Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتحسين بعض العمليات العقلية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم /
المؤلف
علي، هند مسعد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هند مسعد إبراهيم علي
مشرف / هدى محمد قناوي
مشرف / نهى عبد الحميد محمود رضوان
مشرف / السيد محمد عبد المجيد عبد العال
مشرف / أماني إبراهيم الدسوقي محمد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
370 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
22/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس فعالية البرنامج التدريبي في تحسين بعض العمليات العقلية الأساسية ” الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ” لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي ، وتمثلت أدوات الدراسة في : اختبارالذكاءستانفوردبينيهالصورةالخامسة ( إعداد / محمودأبوالنيل،2009 ) ،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد /كمال دسوقي، محمد بيومي خليل ،2000) ، قائمة العمليات العقليةالأساسية لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم( إعداد / الباحثة ) ، مقياس العمليات العقلية الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد / الباحثة )، برنامج تدريبي لتحسين بعض العمليات العقلية الأساسية لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد / الباحثة ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين بعض العمليات العقلية الأساسية ” الانتباه - الإدراك - الذاكرة ” لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.