Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Studying the effectiveness of public relations department in the Egyptian hotels :
المؤلف
Wafy, Shrook Fawzy Abd-Allah Smeida.
هيئة الاعداد
باحث / شروق فوزي عبدالله
مشرف / ياسر إبراهيم أحمد
مشرف / شريف جمال سليمان
مشرف / ياسر إبراهيم أحمد
الموضوع
Egyptian hotels. Public relations.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
online resource (147 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 147

from 147

Abstract

تهدف كل منشأة أو مؤسسة حيث إلى بناء وتكوين صورة جيدة وسمعة حسنة عنها من خلال بناء علاقات جيدة وقوية مع العملاء والعاملين والمؤسسات الأخرى على حد سواء ولذلك على كل مؤسسة أو شركة أن يكون بها قسم خاص بالعلاقات العامة. العلاقات العامة موجودة منذ آلاف السنين وكان يستخدم الإغريق كلمة semantikos لوصف العلاقات العامة وهذه الكلمة تعني دلالات، ويمكن تعريفها على أنها كيفية دفع الناس على تصديق وفعل الأشياء والذي يعد بدوره تعريف مقبول للعلاقات العامة. ويشير تعريف العلاقات العامة إلى أنها وظيفة إدارية تحدد وتبني علاقات المنفعة المتبادلة بين المنظمة وجماهيرها المختلفة الذين يتوقف عليهم نجاح المؤسسة أو فشلها والحفاظ على تلك العلاقات, كما يمكن تعريف العلاقات العامة على أنها فن تحليل الاتجاهات، والتنبؤ بنتائجها، وإسداء المشورة إلى قادة المنشآت ومديريها وإنجاز برامج العمل المخطط لها والتي تخدم المصلحة العامة للمنظمة. كما يحمل قسم العلاقات العامة مسئولية التعامل مع جميع الأمورالمتعلقة بالجمهور داخليا (الشركاء, الإدارة, العاملين, وعائلاتهم) وخارجيا (العملاء, المجتمع, ممثلي المؤسسات الحكومية والبنوك والصحافة, وغيرها من المؤسسات والشركات الأخرى). وتهدف جميع أنشطة العلاقات العامة إلى الوصول إلى ولاء العملاء للفندق, كما يُعتقد أن صورة الفندق تلعب دورًا مهمًا في قرار العميل لاستخدام فندق بعينه وتستمد الشركة صورتها وسمعتها من تجارب العملاء السابقة. وبالتالي، فإن تجربة العميل مع خدمات الفنادق تعتبر العامل الأكثر فاعلية في تحديد صورته للفندق. وبالتالي، يعتبرقسم العلاقات العامة أكثر الأقسام أهمية وفاعلية داخل الفنادق. • الغرض من البحث: تهدف الدراسة إلى دراسة مدى فاعلية قسم العلاقات العامة في الفنادق المصرية. وقد ركزت هذه الدراسة علي موظفي ومديري العلاقات العامة بفنادق فئتى الأربع والخمس نجوم وعمل المقارنات اللازمة للتوضيح بشكل أدق. ولتحقيق هذا الهدف تناولت الدراسة ما يلي: • إستعراض المراجع السابقة من الكتب والدوريات والمقالات التي تناولت مفهوم العلاقات العامة وأبعادها وأنشطتها وآلياتها والأدوات المستخدمة للوصول لأهداف العلاقات العامة بالمنشآت الفندقية. • توضيح أراء العاملين في فنادق فئتي الأربع والخمس نجوم عن أهمية قسم العلاقات العامة إمكانية تطبيق أنشطة العلاقات العامة وتأثيرها على صورة وسمعة الفندق ومدى مشاركتهم في أنشطة المسئولية المجتمعية. • تصميم نموذج عملي بالاضافة إلي وضع مجموعة من التوصيات لمساعدة مديري الفنادق علي تطبيق أنشطة العلاقات العامة واستخدام أدواتها بشكل أكثر فاعلية مما يساعد على رفع ميزته التنافسية والحفاظ على صورة جيدة وسمعة طيبة لدى النزلاء الحاليين والمستهدفين. النتائج: تم إستعراض وتحليل النتائج التي تم التوصل إليها من الدراسة الميدانية وذلك من خلال إستمارات المقابلات الشخصية التي تم إجرائها في فنادق الأربع والخمس نجوم. وقد أوضحت مناقشة النتائج الأتي: • يعتبر أهم هدف تسعى العلاقات العامة إلى تحقيقه هو نشر صورة جيدة عن الفندق والحفاظ على مكانة عالية بين الفنادق الأخرى. • تحتل العلاقات مع ممثلي وسائل الاعلام المكانة الأولى في أنشطة العلاقات العامة، كما تحتل الرعاية المكانة الأخيرة بين تلك الأنشطة من حيث الأهمية. • الإنترنت هو الوسيلة الأكثر أهمية واستخداما بين وسائل العلاقات العامة، بينما يعد الراديو والتليفزيون الأقا من حيث الأهمية والاستخدام. • تتبنى معظم الفنادق حملات علاقات عامة عند اطلاق خدمات جديدة. • تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أهم وسيلة اعلامية والأكثر استخداما، حينما تعد الصحافة المكتوبة الأقل أهمية واستخداما بين تلك الوسائل في الفنادق. • تشارك معظم المنشآت الفندقية بشكل كبير وفعال في الأنشطة المتعلقة بالمسئولية المجتمعية بمختلف نواحيها اجتماعيا وبيئيا وماديا وصحيا وماديا. الملخص والتوصيات : إرتكازاً علي المراجع التي تم إستعراضها ونتائج البحث الميداني، تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات و الإقتراحات وهي كالأتي: • يجب تنظيم وتنفيذ بعض الأنشطة الأكاديمية والعملية التي تهدف إلي زيادة الوعي لدي المديرين والموظفين لمفهوم تدعيم السلطة وأهميته في الفنادق الاقتصادية. • أخذ أنشطة العلاقات العامة في الاعتبار كأي قرار آخر عند وضع السياسة العامة للفندق وتطبيق الاستراتيجيات الخاصة بهذه السياسة من أجل زيادة الوعي بصورة الفندق وسمعته. • استخدام العلاقات العامة كأداة تسويقية للحفاظ على العملاء الحاليين وجذب المزيد من الجماهير المستهدفة. • تشجيع العملاء على المشاركة في أنشطة المسؤولية الاجتماعية للفندق عن طريق زيادة وعيهم بأنشطة المسؤولية المجتمعية وشعورهم بأنهم جزء فعال في المجتمع. • الاهتمام بشكل أكبربأنشطة المسؤولية الاجتماعية للفنادق باعتبارها واحدة من أهم أنشطة العلاقات العامة، وخاصة في الفنادق من فئة أربع نجوم. • من الضروري أن يكون هناك قسم خاص ومستقل بذاته للعلاقات العامة بالفندق في الفنادق من فئة أربع نجوم من أجل وضع خطط عمل احترافية للعلاقات العامة وتطبيق هذه الخطط بفاعلية.