الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم قائمة على الدمج بين استراتيجية التعلم السريع وتطبيقات الويب التفاعلية لتنمية المهارات اللغوية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، وتم استخدام المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج التجريبي في قياس أثر بيئة التعلم القائمة على الدمج بين استراتيجية التعلم السريع وتطبيقات الويب التفاعلية في تنمية المهارات اللغوية، وتم تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في (الاختبار الإلكتروني لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بالمهارات اللغوية، والمقياس المتدرج لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بالمهارات اللغوية، وبعد التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وتطبيقها على عينة البحث، وقد تكونت عينة البحث من (70) تلميذًا من تلاميذ مدرسة المهندس أحمد عبدالملك الإعدادية المشتركة والذي تم تقسيمهم إلى مجموعتين الضابطة والتجريبية حيث تضم كل مجموعة (35) تلميذًا، تم التوصل إلى عدد من النتائج هي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بالمهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للمقياس المتدرج المرتبط بالمهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية؛ وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية. |