الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسه: تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على: 1- العلاقة بين أساليب إدارة الغضب والذكاء الاجتماعي لدى عينة الدراسة معلمي التربية الخاصة. 2- الفروق بين الذكور والإناث في أساليب إدارة الغضب لدى معلمي التربية الخاصة. 3- الفروق بين الذكور والإناث في الذكاء الاجتماعي لدى معلمي التربية الخاصة. 4- الفروق بين متوسطات درجات معلمي التربية الخاصة الأكثر خبرة والأقل خبرة في أساليب إدارة الغضب. 5- الفروق بين متوسطات درجات معلمي التربية الخاصة الأكثر خبرة والأقل خبرة في الذكاء الاجتماعي. 6- إسهام أساليب إدارة الغضب في التنبؤ بالذكاء الاجتماعي لدى عينة الدراسة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيًا بين أساليب إدارة الغضب والذكاء الاجتماعي عند مستوى(0.05) لدى عينة من معلمي التربية الخاصة بالمنيا. 2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في أبعاد أساليب إدارة الغضب طبقاً لمتغير النوع. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في الذكاء الاجتماعي طبقاً لمتغير النوع. 4- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) على مقياس اساليب ادارة الغضب لصالح الفئة الأكثر خبرة 5- وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) على مقياس الذكاء الاجتماعي لصالح الفئة الأكثر خبرة، وذلك طبقا لسنوات الخبرة التدريسية. 6- لا يمكن التنبؤ بالذكاء الاجتماعي لأفراد العينة من أبعاد أساليب إدارة الغضب لديهم. |