Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”برنامج مقترح لتدريس
بعض عناصر الموسيقي العربية باستخدام
استراتيجية القبعات الست لتلاميذ المرحلة الإعدادية
المؤلف
عبد الله، سمر ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سمر إبراهيم عبدالله
مشرف / هشام توفيق عبد اللطيف
مناقش / عاطف امام فهمى
مناقش / اطياف محمد يوسف
الموضوع
موسيقى.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
137 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
الناشر
تاريخ الإجازة
23/4/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة:
حاولت الباحثة من خلال هذا البحث الاهتمام بالموسيقي العربية في المناهج التعليمية من خلال عمل برنامج مقترح لتدريس بعض عناصر الموسيقي العربية باستخدام استراتيجية القبعات الست لتلاميذ المرحلة الإعدادية وتدريسها بإحدى الاستراتيجيات الحديثة وهي استراتيجية القبعات التفكير الست، وكذلك إكساب التلاميذ بعض المهارات الموسيقية المرتبطة بالموسيقي العربية.
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة
وقد قسمت الباحثة هذا الفصل إلي مبحثين وهما كالاتي:
المبحث الأول: تقديم البحث:
تناولت الباحثة في هذا المبحث عرض مشكلة البحث المراد دراستها و أهداف البحث ومدى أهميته والغرض منه ثم قامت الباحثة بوضع فرض البحث، وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي (ذو المجموعتان) وذلك لتحقيق الفرض المنشود وإثبات صحته وكانت العينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ثم تم عرض أدوات البحث، وأخيرا تم عرض بعض مصطلحات التي تم تناولها في البحث.
المبحث الثاني: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمشكلة البحث:
• مجموعة من الدراسات والبحوث المرتبطة سيتم عرضها وفقاً لتاريخ إجراءها ومنظمة من الأحدث إلى الأقدم. وهي مقسمة إلي محورين وهما كالاتي:
1. دراسات خاصة باستراتيجية القبعات الست.
2. دراسات خاصة بالموسيقي العربية وطفل المرحلة الإعدادية.
المحور الأول: دراسات خاصة باستراتيجية القبعات الست.
 نحو تحقيق فهم أعمق للأنشطة الموسيقية باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست.
 أثر استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
 فعالية استخدام استراتيجية القبعات الست الكبرى للتفكير في تنمية التفكير الإبداعي في مادة التربية الموسيقية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 فعالية استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي في مادة التربية الموسيقية لي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 أثر برنامج القبعات الست في تنمية التفكير الإبداعي لدي طالبات المرحلة الإعدادية
 أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة وقبعات التفكير الست في التعبير الفني لتلاميذ الصف الأول الإعدادي
 أغاني مبتكرة من القصص الديني لتذوق الموسيقي العربية للطفل.
 فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعليم الموسيقي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
 برنامج مقترح يستخدم بعض الأغاني والألحان التراثية في تنمية الوعي البيئي ورفع مستوى التذوق الموسيقي لطفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
 الموسيقي العربية في المرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
 الأبعاد الموسيقية والتربوية للغناء: في المرحلة الأولي.
الفصل الثاني: الإطار النظري:
وتم تقسيم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث:
المبحث الأول: الموسيقي العربية:
وقد قامت الباحثة في هذا المبحث بعرض أهمية الموسيقي بشكل عام علي الطفل ثم قامت وأهمية الموسيقي العربيةثم عرض عناصر الموسيقي العربية من (المقامات- الضروب-وآلات التختالعربي).
المبحث الثاني: القبعات الست:
وقد قامت الباحثة في هذا المبحث بعرض مفهوم القبعات الست ودلالات الألوان تلك القبعات الست وكذلك أمثلة موسيقية لكل قبعة ثم قامت بعرض أهداف استراتيجية القبعات الست وفوائد استخدام القبعات في التفكير ومميزات استخدام استراتيجية القبعات الست ودور المعلم وفق استراتيجية القبعات الست في التدريس والإرشادات قبل استخدام القبعات لضمان نجاح طريقة التدريس علاقة التحصيل الدراسي باستراتيجية القبعات الست.

المبحث الثالث: المرحلة الإعدادية والمعلم:
وقد قامت الباحثة في هذا المبحث بعرضالخصائص العامةلتلاميذ المرحلة الإعدادية ثم خصائص النمو،وقامت بعرض أهمية مرحلة المراهقة المبكرة ”المرحلة الإعدادية” ثم تناولت المعلم والخصائص التي يجب توافرها في المعلم،والمعلم الفعال وأدواره وخصائصه،وطرق التعلم انتقال أثر التعلم ومجالاته وشروطه.
الفصل الثالث: الإطار النظري:
وقد قامت الباحثة في هذا الفصل بعرض الجوانب التي تم الاستفادة منها في الجانب النظري في التنفيذ للبرنامج الجانب التطبيقي، وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل ايضاً بعرض أهداف البحث وإجراءات البحث ومنهج البحث وعينة البحث وأدوات البحث وحدود البحث وصف البرنامج وإعداد الخطة الزمنية لتنفيذ البرنامج
ثم تطبيق البرنامج المقترح في صورة جلسات شملت (كلمات الأغنية- المدونة الموسيقية للعمل- التحضير للجلسة التدريسية).
الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها:
في هذا الفصل تم عرض النتائج التي تم التوصل إليها من خلال التجربة حيث قامت بإجراء المعاملات الإحصائية لهذه النتائج من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وحساب قيمة (ت). وتم عرض فرض البحث وذكر نتائجه وتفسيرها. وعلى ضوء ذلك جاءت الباحثة بعدة توصيات ومقترحات للبحث.
- المراجع.
- الملاحق.
- ملخص البحث باللغة العربية.
- ملخص البحث باللغة الإنجليزية.
- مستخلص البحث بالغة العربية.
- مستخلص البحث باللغة الإنجليزية.
مستخلص البحث