Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرمز فى الشعر الكويتى المعاصر /
المؤلف
العنزي, عنود عبد الجبار كريدي.
هيئة الاعداد
باحث / عنود عبد الجبار كريدي العنزي
مشرف / فوزى سعد عيسى
مناقش / زين الدين زكريا الشيخ
مناقش / أسماء محمود شمس الدين
الموضوع
الشعر العربى - - تاريخ ونقد - الكويت. الشعر العربى - - دواوين وقصائد - الكويت.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
240 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
8/10/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

يشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع.
اشتملت المقدمة على بيان أهمية البحث وأسباب اختياره والمادة البحثيةوالدراسات السابقة ومنهج البحث وخطته.
وتناولت المقدمة نبذة عن تطور الشعر المعاصر في الكويت ومفهوم الرمز والرمزية وخصائص كل منهما، ووجود الرمزية في الشعر العربي وماواجهته من نقد، وموقف الشعر الكويتي من الرمز.
واختص الفصل الأول بالحديث عن مصادر الرمز التي تمثلت في الطبيعة والبيئة والموروث الثقافي.
واتجه الفصل الثاني إلى تتبع اتجاهات الرمز، فتناول الرمز بين الذات والآخر ورمز الرأة ورمز الحب ورمز الوطن ورمز المدينة.
وانصرف الفصل الثالث إلى دراسة أنماط الرمز التي حددها في الرموز التاريخية والرموز السياسية والرموز الأدبية والرموز الدينية والرموز الشعبية والرموز الصوفية والرموز الأسطورية.
واهتم الفصل الرابع بدراسة لغة الشعر الرمزي، فوقف على خصائص لغةالرمز التي تمثلت في الغموض والغربة والتجريب اللغوي والتكثيف والنثرية والمفارقة والتناص.
ودرست الباحثة في الفصل الخامس رمزية الصورة في الشعر الكويتي فوقفت على أنماط الصورة الرمزية التي تمثلت في الصورة الومضة والصورة السريالية والصورة التجريدية والصورة اللونية والصورة الحلمية والصورة الغرائبية والصورة الصوتية.
أما الفصل السادس فقد انصرف إلى دراسة رمزية الإيقاع في الشعر الكويتي، فوقف على أنماط الإيقاع في الشعر الرمزي الكويتي التي تمثلت في الشعر الحر (شعر التفعيلة) وقصيدة النثر والشعر الكلاسيكي والمزج بين التفعيلي والعمودي وهندسة الشكل.
وينتهي البحث بخاتمة تتضمن أبرز النتائج.