Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفعيل المنظور الاستراتيجي للتدريب في تحقيق التميز المؤسسي :
المؤلف
خطاب، مهيمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مهيمن محمد خطاب
مشرف / نحمدة عبد الحميد ثابت
مشرف / حمادة فوزي ابو زيد
مناقش / أماني محمد عامر
الموضوع
التدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر تفعيل المنظور الاستراتيجي للتدريب على تحقيق التميز المؤسسي في شركات الاتصالات العراقية محل الدراسة.
حيث أن شركات الاتصال العراقية بحاجة إلى الأساليب التي تمكنها من التنسيق بين أهدافها وقيمتها من جهة وبين التميز بمستوى أدائها من جهة أخرى، من خلال الاستخدام الأمثل للمورد البشري من خلال استراتيجية التدريب من أجل تحقيق التميز المؤسسي والتفوق على المنافسين.
ويمكن صياغة المشكلة في محاولة الإجابة على التساؤل التالي:
 ما أثر تفعيل المنظور الاستراتيجي للتدريب على التميز المؤسسي لشركات الاتصالات العراقية محل الدراسة؟
نتائج الدراسة:
1. من خلال قياس مؤشرات تفعيل المنظور الاستراتيجي للتدريب، وتطبيق ذلك النموذج، وهو يدل على أن:- كل زيادة فى مؤشرات تفعيل المنظور الاستراتيجي للتدريب قدرها (0.827) تؤدى الى زيادة التميز المؤسسي بمقدار واحد صحيح.
2. يتم قبول الفرض الإحصائي البديل بوجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية بين (تفعيل المنظور الاستراتيجي للتدريب) وبين (التميز المؤسسي).
3. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي بعد” القيادة ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (22.3%)، كما بلغت قيمة ”ت” (8.349)، بمستوي معنوية أقل من (05.).
4. وبالتالي صحة قبول الفرض والذى ينص على أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإجمالي بعد” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي إجمالي بعد ” القيادة ”.
5. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” السياسة الاستراتيجية ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (22 %)، كما بلغت قيمة ”ت” (8.267)، بمستوي المعنوية أقل من (05.). وبالتالي صحة قبول الفرض والذى ينص على أنه ” يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإجمالي بعد” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي إجمالي بعد ” السياسة الاستراتيجية”.
6. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” الموارد البشرية ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (23.3%)، كما بلغت قيمة ”ت” (8.589)، بمستوي المعنوية أقل من (05.). وبالتالي صحة قبول الفرض والذى ينص على أنه ” يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإجمالي بعد” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي إجمالي بعد ” الموارد البشرية”.
7. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” نتائج الأداء الرئيسة ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (4 %)، كما بلغت قيمة ”ت” (3.170)، بمستوي المعنوية أقل من (05.).
8. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” الشراكات والموارد” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (21%)، كما بلغت قيمة ”ت” (8.033)، بمستوي المعنوية أقل من (05.).
9. وبالتالي صحة قبول الفرض والذى ينص على أنه ” يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإجمالي بعد” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي إجمالي بعد ”الشراكات والموارد”.
10. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب” علي بعد ”العمليات” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (19.4%)، كما بلغت قيمة ”ت” (7.643)، بمستوي معنوية أقل من (05.).
11. وبالتالي صحة قبول الفرض والذى ينص على أنه ” يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإجمالي بعد” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي إجمالي بعد ”العمليات”.
12. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” نتائج العملاء ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (29.5 %)، كما بلغت قيمة ”ت” (10.083)، بمستوي المعنوية أقل من (05.).
13. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” نتائج الموارد البشرية ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (24.6%)، كما بلغت قيمة ”ت” (8.902)، بمستوي المعنوية أقل من (05.).
14. وبالتالي صحة قبول الفرض والذى ينص على أنه ”يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإجمالي بعد” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي إجمالي بعد ” نتائج الموارد البشرية”.
15. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير” تبني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ”علي متغير” نتائج المجتمع ” حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 الذى يمثل نسبة تفسير المتغير المستقل فى التابع (28.5%)، كما بلغت قيمة ”ت” (9.849)، بمستوي المعنوية أقل من (05.).
16. توجد اختلافات معنوية بين اتجاهات المستقصي منهم تبعا لمتغير المستويات الإدارية، نحو كل من أبعاد ” التميز المؤسسي ” حيث بلغت قيمة ”ف” (3.634)، عند مستوى معنوية اقل من (0.05)، ولك لصالح الادارة العليا، الادارة المتوسطة، الادارة التنفيذيه بمتوسطات حسابية(4.01)، (3.76)، (3.52).
17. قبول الفرض الإحصائي بوجود فرق معنوي ذو دلاله إحصائية بين المستويات الإدارية فيما يتعلق بأبعاد أثر المنظور الاستراتيجي للتدريب على التميز المؤسسي في بعض اجزائه.
18. لا توجد اختلافات معنوية بين اتجاهات المستقصي وفقا لأرائهم حسب المؤهل الدراسي نحو أبعاد (المنظور الاستراتيجي للتدريب)، حيث بلغت قيمة ”ف” (0.786)، عند مستوى معنوية اكبر من (0.05).
19. توجد اختلافات معنوية بين اتجاهات المستقصي وفقا لأرائهم حسب المستوى التعليمي نحو أبعاد (التميز المؤسسي)، حيث بلغت قيمة ”ف” (2.832)، عند مستوى معنوية اقل من (0.05). ذلك لصالح مؤهل) ماجستير)،) بكالوريوس)، (دبلوم عال)، (دكتوراه(، (دبلوم متوسط) بمتوسطات حسابية (3.90)، (3.86)، (3.82)، (3.66)، (3.63).
20. توجد اختلافات معنوية بين اتجاهات المستقصي وفقا لأرائهم حسب فئاتهم العمرية نحو أبعاد (المنظور الاستراتيجي للتدريب)، حيث بلغت قيمة ”ف” (3.260)، عند مستوى معنوية اقل من (0.05). ذلك لصالح الفئات العمرية (اقل من 30 سنة)، (من40 الى اقل من45)، (من 35 لأقل من 40 سنة)، (من 30 لأقل من 35 سنة)، (من 30 لأقل من 35 سنة)، بمتوسطات حسابية (4.04)، (3.98)، (3.88)، (3.82)، (3.70).
21. لا توجد اختلافات معنوية بين اتجاهات المستقصي وفقا لأرائهم حسب فئاتهم العمرية نحو أبعاد (التميز المؤسسي)، حيث بلغت قيمة ”ف” (4.432)، عند مستوى معنوية اكبر من (0.05).
22. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير استجابات المبحوثين على مستوى (النوع) طبقا لابعاد (المنظور الاستراتيجي للتدريب)، حيث بلغت قيمة ”ت” (2.510)، عند مستوى معنوية اقل من (0.05). وذلك لصالح الاناث بمتوسط حسابي (3.97)، مقابل متوسط حسابي للذكور (3.77).
23. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير استجابات المبحوثين على مستوى (النوع) طبقا لابعاد (التميز المؤسسي)، حيث بلغت قيمة ”ت” (0.557)، عند مستوى معنوية اكبر من (0.05).