Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير عمليات النقل والشحن والتفريغ على الكفاءة الاقتصادية لمينائي سنغافورة وشرق بورسعيد /
المؤلف
البغدادي، هبه أحمد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد محمد على البغدادي
مشرف / محمد سعد محمد خواسك
مشرف / أحمد محمد نادى
مشرف / محمد سعد محمد خواسك
الموضوع
النقل – سنغافورة. النقل – مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم السياسية والعلاقات الدولية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - معهد الدراسات والبحوث الأسيوية - قسم الدراسات والبحوث السياسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

إن مشاريع النقل بجميع أنواعها ، البرية والجوية ، هي المكونات الرئيسية للبنية التحتية للبلدان ، خاصة وأن هذه المشاريع تخلق فائدة مكانية وزمنية للموارد الاقتصادية وترتبط بزيادة معدل نمو الناتج الوطني وترتبط ارتباطًا وثيقًا بـ توفير بنية تحتية قوية تسهل للدولة إمكانات الأداء المناسب ، خاصة في مجال النقل حيث لا يمكن إقامة مشروع إلا من خلال توفير وسيلة لنقل البضائع والأفراد لخدمة وتسهيل أداء هذا المشروع . ترتبط عمليات التحميل والتفريغ بالنقل ، بما في ذلك تحميل وتفريغ سفن الحاويات وسفن البضائع العامة وسفن البضائع السائبة الجافة وسفن السوائل السائلة وناقلات النفط. صهاريج الغاز المسال ، حيث يعتبر نشاط التحميل والتفريغ من أهم الأنشطة في مجال خدمات السفن والبضائع في الموانئ حيث أنه معني بتحميل وتفريغ السفن. كلما ارتفعت معدلات التحميل والتفريغ ، انخفضت بقاء السفن في الميناء. فيما يتعلق بسلامة البضائع أثناء التحميل والتفريغ والنقل إلى مستودعات المستودعات ، وانخفاض النسبة المئوية للضرر الذي يلحق بالبضائع ، وانخفاض قيمة التأمين على البضائع المتداولة في الميناء ، وسنغافورة بلد منخفض الدخل ومحدود الموارد مقسم عن طريق البنية التحتية والاستثمارات والفرص. بعد بضعة عقود تغيرت الصورة وأصبحت سنغافورة واحدة من أهم الدول في آسيا لأنها أصبحت واحدة من أكثر المراكز اللوجستية أداءً في المنطقة وبالتالي معدل النمو الاقتصادي بحيث يبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد اثنين وستين ألف وأربعمائة دولار وخلال هذه السنوات أصبحت سنغافورة واحدة من أكبر حاضنات الدول لأكبر ميناء حاويات في العالم لأنها متصلة بأكثر من ستمائة ميناء حول العالم وسنغافورة تحولت من ميناء رافيدي إلى المحور و أصبح خامس ميناء حاويات في العالم وثاني أكبر ميناء في العالم ، من خلال تحديد المقاومات لميناء سنغافورة. تهدف هذه الدراسة إلى إبراز المزايا الاقتصادية التي حققها ميناء شرق بورسعيد أثناء تطوير وتحديث عمليات النقل والتحميل والتفريغ وأثرها في رفع الكفاءة الاقتصادية والمساعدة في تعظيم الإيرادات وزيادة الأرباح وخفض التكاليف لتحقيق التشغيل الاقتصادي الأمثل وسرعة الأداء من خلال المركز اللوجستي العالمي الذي ستقابله مراكز اللوجستيات الكبرى لتحقيق المنافسة لزيادة كفاءة الأداء التشغيلي وزيادة التحديث والربط اللوجستي لجذب التجارة العالمية التي تساعد في عملية النمو الاقتصادي من خلال زيادة الدخل القومي للبلدان.