Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون :
المؤلف
عبد المقصود، هشام محمد رضا.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمد رضا عبد المقصود
مشرف / حسن عبدالفتاح الفنجري
مشرف / وجيه جرجس فرنسيس
مشرف / أحمد السيد محمد السيد
مناقش / أحمد السيد أحمد بخيت
الموضوع
الأطفال - مهارات. متلازمة داون. المسرح - برامج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
204 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/4/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدفت الدراسة الي تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون والتعرف على طبيعة المسرح المقدم لهم وإعداد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لهم وبناء برنامج مسرحي لتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون والتعرف على مدى ملائمة التطبيق لهذا البرنامج المسرحي عليهم بغرض تنمية بعض المهارات الحياتية لهم .
وتم تطبيق هذه الدراسة علي عينة من أطفال متلازمة داون من ( 15 ) طفلاً وطفلة من أطفال متلازمة داون بمحافظة القليوبية بمدرسة التربية الفكرية ببنها تتراوح أعمارهم ( 9-14 ) سنة حيث شملت العينة (6) ذكور و (9) إناث .
واستخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين بطريقة التطبيق القبلي والبعدي كما استخدمت الأدوات التالية
-مقياس تقدير المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون ( إعداد الباحث ).
-البرنامج المسرحي المقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال متلازمة داون
( إعداد الباحث ).
وقد اسفرت النتائج الي ان البرنامج المسرحي حقق فاعلية مرتفعة في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال متلازمة داون.