Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقـة بين الوظائف التنفيذية واضطرابات اللغة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم /
المؤلف
عبدالغفار، إيمان كامل أمين.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان كامل أمين عبدالغفار
مشرف / حسن عبدالفتاح الفنجري
مشرف / وحيد مصطفى كامل
مناقش / إسماعيل إبراهيم بدر
مناقش / صلاح الدين عبد القادر
الموضوع
المعاقين عقليا. التعلم. اضطرابات اللغة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
115 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/4/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية؟
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي :
التعرف على طبيعة العلاقة بين بعض الوظائف التنفيذية (الكف، والمرونة، والذاكرة العاملة) وبعض اضطرابات اللغة (اضطراب اللغة التعبيرية، واضطراب اللغة الاستقبالية، واضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة) لدى عينة الدراسة من الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم مرتفعى الوظائف التنفيذية، ومتوسطات درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم منخفضى الوظائف التنفيذية على مقياس اضطرابات اللغة ككل وعند كل بعد من أبعاده الفرعية.
التعرف على إمكانية التنبؤ باضطرابات اللغة من خلال درجات أفراد عينة الدراسة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم على مقياس الوظائف التنفيذية.
تكونت عينة الدراسة من (80) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم الذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة.
وكانت فروض الدراسة كالتالي :
-توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين بعض الوظائف التنفيذية (الكف، والمرونة ، والذاكرة العاملة) وبعض اضطرابات اللغة (اضطراب اللغة التعبيرية، واضطراب اللغة الاستقبالية، واضطراب الاستخدام الاجتماعي للغة) لدى عينة الدراسة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم مرتفعى الوظائف التنفيذية، ومتوسطات درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم منخفضى الوظائف التنفيذية على مقياس اضطرابات اللغة ككل وعند كل بعد من أبعاده الفرعية.
-يمكن التنبؤ باضطرابات اللغة من خلال درجات أفراد عينة الدراسة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم على مقياس الوظائف التنفيذية.
واشتملت أدوات الدراسة على التالي :
مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من إعداد الباحثة.
مقياس اضطرابات اللغة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من إعداد الباحثة.
تمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة للتحقق من صحة نتائج الدراسة الحالية فيما يلي:
-معامل ارتباط بيرسون.
-اختبار” ت” للعينات المستقلة.
- تحليل الانحدار بطريقة ُEnter.
أشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي :
-وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيدية ككل وفى كل بعد من أبعادها لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم واضطرابات اللغة ككل وعند كل بعد من أبعادها الفرعية لديهم.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم مرتفعى الوظائف التنفيذية، ومتوسطات درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم منخفضى الوظائف التنفيذية على مقياس اضطرابات اللغة ككل وعند كل بعد من أبعاده الفرعية لصالح الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم منخفضى الوظائف التنفيذية.
-يمكن التنبؤ باضطرابات اللغة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم من خلال التعرف على مستوى الوظائف التنفيذية لديهم.