Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات الإسلامية على الأيقونات الجدارية على كنائس مدينة الإسكندرية عصر أسرة محمد على (1220 - 1371 هـ / 1805 - 1952 م) :
المؤلف
الهنداوي, شيماء علاء الدين محمد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء علاء الدين محمد فهمي الهنداوي
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مناقش / عزت زكى حامد قادوس
مناقش / عبد الرحيم خلف عبد الرحيم
الموضوع
الآثار الإسلامية. الفن الزخرفى. الكنائس - تاريخ - العصر الحديث - عصر محمد على (1805 - 1849 م)
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
367 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع التأثيرات الإسلامية على الأيقونات الجدارية على كنائس مدينة الإسكندرية عصر أسرة محمد على (1220 - 1371 هـ / 1805 - 1952 م) : دراسة أثرية فنية حيث تناولت الدراسة تمهيد عن الفن القبطى والتعريف به, والسمات الفنية للتصوير القبطى ثم التصوير الجدارى ومفهوم اللون فى الفن القبطى والأيقونات القبطية وأساليب التصوير الجدارى وموضوعاته.
- ثم تناولت الدراسة الوصفية للأيقونات الجدارية فى كنائس مدينة الإسكندرية عصر أسرة محمد على من خلال كنيسة سانت كاترين, الكنيسة اليونانية, كنيسة سيدة النياح.
- كما تناولت الدراسة التأثيرات الإسلامية على الأيقونات الجدارية فى كنائس مدينة الإسكندرية عصر أسرة محمد على : دراسة تحليلية من خلال التأثيرات الإسلامية على المواد الخام, وعلى عناصر الصورة مثل العنصر الآدمى والحيوانى, لغة حركة الرأس, الإيجاءات والإشارات التعبيرية ثم المناظر الطبيعية ثم العناصر المعمارية, رسوم الحيوانات والطير, التحف التطبيقية, أشكال التحف المعدنية, أدوات الإضاءة, الأوانى الخزفية.
- كما تناولت الدارسة التأثيرات الإسلامية على العناصر الزخرفية من خلال العناصر النباتية, العناصر الهندسية, النقوش الكتابية, العناصر الزخرفية ذات الطابع الحضارى الهالات ثم التأثيرات الإسلامية على الملابس من خلال الأزياء, وأغطية الرأس والأزياء العسكرية.
- ثم تناولت الدراسة التأثيرات الإسلامية على الألوان من خلال تعريف الالوان وماهيتها, واستخدامها فى العمارة الإسلامية ثم خاتمة ضمت أهم النتائج.