Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي العزم الذاتي لتحسين الإندماج المدرسي والتحصيل لدي ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
الأشتح، نبوي باهي أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / نبوي باهي أحمد علي الأشتح
مشرف / رمضان محمد رمضان
مشرف / شيرين محمد أحمد الدسوقي
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم
مناقش / كريمة عويضة منشار
مناقش / محمد محمد سالم
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
281 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
29/2/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج قائم علي العزم الذات والكشفعن فاعلية البرنامج في تحسين التحصيل والاندماج المدرسي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم ،وأتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي وذلك من خلال تصميم مجموعتين للدراسة (الضابطة – التجريبية) ، وتكونت العينة التجريبية من (15) طالبة، والمجموعة التجريبية من (15) طالبةوبذلك تصبح العينة الكلية للدراسة (30) طالبة من ذوي صعوبات تعلم العلوم منخفضي الاندماج المدرسي.واستخدمتالدراسة عدد من الادوات وهي: اختبار الذكاء (إعداد / السيد خيري) مقياس تقدير سلوك التلميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد / مصطفى كامل)،اختبار المسح النيورولجي (إعداد / عبد الوهاب كامل)،اختبار تشخيصي بمادة العلوم (إعداد الباحث)، مقياس للاندماج المدرسي (إعداد الباحث)، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج كان من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج القائم علي العزم الذاتي ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة العادية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عند مستوى (0.01) لكلا من التحصيل والاندماج المدرسي.