الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث فى الأسئلة التالية: هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لحل المشكلات؟ هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي؟ هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لحل المشكلات؟ هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للتفكير الاستدلالي؟ هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي للتفكير الاستدلالي؟ هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لدي المجموعة التجريبية فى التفكير الاستدلالي؟ يهدف البحث الحالى إلى: بناء برنامج تعليمي قائم على استراتيجية خرائطالمفاهيم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. التعرف على أثر البرنامج التعليمي فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. الكشف عن انتقال أثر التدريب، وذلك من خلال القياس التتبعي لحل المشكلات والتفكير الاستدلالي بعد فترة (15) يوم من القياس البعدي. تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى: استجابة لمقترحات وتوصيات بعض المؤتمرات العلمية، والدراسات الأجنبية والعربية، والتي نادت بضرورة الاهتمام بتنمية القدرة على حل المشكلات وتنمية مهارات والتفكير الاستدلالي لدى التلاميذ. إمداد المهتمين بإعداد النشء بوزارة التربية والتعليم استراتيجية خرائط المفاهيم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. التعرف على مهارات التفكير الاستدلالي المراد تنميتها من خلال البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات خرائط المفاهيم. إثراء بيئة التعلم من خلال استخدام أساليب تدريس فعالة يكون فيها التلميذ هو محور العملية التعليمية بدلاً من الأساليب التقليدية التي تجعل التلميذ مستقبِلاً سلبيًا. إفادة مخططي ومطوري المناهج فى تنظيم محتوى مادة الرياضيات بشكل يوجه معلمي الرياضيات إلى استخدام أنشطة ووسائط تركز على تنمية القدرة على حل المشكلات وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. |