الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة الدراسة فى السؤال التالي :” هل يمكن أن يسهم البرنامج التدريبي القائم على النمذجة فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال البينين .”و قد هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الفئة البينية و ما تعانى منه من مشكلات نظراً لأنها تقع فى المنطقة الرمادية .و تقدم الباحثة فروضاً ذات صلة بالدراسة الحالية مؤداها أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد العينة في القياسين القبلي و البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدى لدى أفراد العينة . تتكون عينة الدراسة من 10 من الأطفال البينين , من مدينة بورسعيد اللذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين 71-84 , و يتراوح عمرهم ما بين 8-12 عاماً .و اشتملت أدوات الدراسةعلى :مقياس المهارات الاجتماعية للطفل البيني (إعداد الباحثة ). برنامج تنمية المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة ). أظهرت نتائج الدراسة الحالية فاعلية برنامج النمذجة في تنمية بعض السلوكيات المرغوبة ، كما اظهر القياس التتبعي استمرار التحسن الذي حققه أطفال أفراد العينة . |