Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الادارة والتنظيم للمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وتأثيرهما علي الخدمات المعلوماتية وفقا لمعايير الجودة :
المؤلف
زهري، حمادة عبد الراضي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمادة عبد الراضى محمد الزهرى
مشرف / ناصر أبو زيد الكشكي
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة
مناقش / شعبان عبد العزيز خليفة
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
390ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/8/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية:
تقع الرسالة المعنونة (الإدارة والتنظيم للمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وتأثيرهما على الخدمات المعلوماتية وفقًا لمعايير الجودة) في 390 صفحة موزعة على مقدمة منهجية وسبعة فصول رئيسه وقد استخدمت الدراسة المنهج الميدانى والاستبيان كأداة لجمع المعلومات.
وقد تناولت المقدمة المنهجية للدراسة بطبيعة الحال مشكلة الدراسة، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة وتساؤلاتها وحدودها، ومصطلحات الدراسة، منهج الدراسة، أدوات جمع البيانات، مجتمع البحث وعينته، الدراسات السابقة، تعقيب على الدراسات السابقة وأخيراً البنية العامة للدراسة.
أما الفصل الأول فإنه يتناول واقع الخدمة المعلوماتية بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وفاً لمعايير الجودة مثل خدمة الإعارة، الخدمة المرجعية، خدمة تخطى الحواجز اللغوية وخدمة الإحاطة الجارية... وغيرها.
والفصل الثاني: يعالج الموقع والمبنى للمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وتأثيرهما على الخدمات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة، حيث عالج الباحث المبنى وتأثيره على الخدمات المعلوماتية.
أما الفصل الثالث: فتناول الأثاثات والتجهيزات مثل مدى كفاية الأثاثات والتهويات، الأرضيات، وأجهزة الحاسوب ... وغيرها. وتأثير ذلك على الخدمات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة.
والفصل الرابع: معالج الميزانية والتمويل بالمكتبات المعلوماتية بجامعة سوهاج متمثلة في مصادر التمويل، أوجه انفاق الميزانية، الرضا عن الميزانية، دور مدير المكتبة في وضع الميزانية وتأثير ذلك على الخدمات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة.
أما الفصل الخامس: فيعالج التنظيم الإداري والموظفون بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج متمثلاً في التخصص الدراسي، والتخصص الموضوعي، الرضا عن العمل ... وغيرها.
والفصل السادس: فتناول اللوائح والتشريعات بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج متمثلة في المسئول عن وضع اللوائح والتشريعات، تكامل اللوائح والتشريعات، الرضا عن اللوائح والتشريعات... وغيرها. وتأثير ذلك على الخدمات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة.
والفصل السابع: قدم تصميم مقترح لمكتبة نموذجية وفقاً لمتطلبات معايير إدارة الجودة الشاملة حيث عالج المتطلبات الأساسية مثل الموقع والمبنى، الأثاثات والتجهيزات، الميزانية، التنظيم الإدارى، والمنظمون للمكتبة، اللوائح والتشريعات ومواعيد العمل بالمكتبة والمقتنيات، العمليات الفنية، والخدمات المعلومات .... وغيرها.
وقد ختمت الرسالة بمجموعة من النتائج والتوصيات وقائمة المصادر كما ذيلت بمجموعة من الملاحق.



المستخلص
تتناول هذه الدراسة (الإدارة والتنظيم للمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وتأثيرهما على الخدمات المعلوماتية وفقًا لمعايير الجودة) وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1) تحليل الخدمات المعلوماتية المقدمة بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وفقاً لمعايير الجودة.
2) إلقاء الضوء على مباني ومواقع المكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وفقاً لمعايير الجودة.
3) التعرف على الأثاثات والتجهيزات بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وتأثيرها على الخدمات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة.
4) التوزيع النوعى والكمي للعاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج وتأثيرها على الخدمات المعلوماتية المقدمة ودرجاتها وفقاً لمعايير الجودة.
5) استقرار ميزانية المكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج ومصادر تمويلها وتأثير ذلك على الخدمات المعلوماتية المقدمة وفقاً لمعايير الجودة.
6) عرض اللوائح والتشريعات التي تحكم العمل بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج ومعرفة تأثيرها على الخدمات المعلوماتية وفقاً لمعايير الجودة.
7) وضع تصور مقترح لمكتبة نموذجية في الخطة الاستراتيجية وفقاً لمتطلبات معايير إدارة الجودة.
واستخدمت الدراسة المنهج الميداني المسحي، كما اعتمدت الدراسة على الاستبيان في جمع المادة العلمية.
– ومن نتائج هذه الدراسة: 1) اثبتت الدراسة أن موقع المكتبة يؤثر على الخدمات المعلوماتية، اثبتت الدراسة أن المساحات المخصصة للاطلاع تؤثر على خدمتى حجز المواد، خدمة تخطى الحواجز اللغوية، كما اثبتت الدراسة أن توافر أجهزة التكييف يؤثر على الخدمات الآتية (خدمة التصوير والاستنساخ، خدمة حجز المواد، خدمة الفئات الخاصة، خدمة البث الانتقائي للمعلومات). أثبتت الدراسة أن أوجه إنفاق الميزانية يؤثر على الخدمات المعلوماتية، وأظهرت نتائج الدراسة أن عدد المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بلغ (29.5%).
ومن توصيات الدراسة: زيادة اعداد المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، إشراك مديري المكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج في وضع اللوائح والتشريعات الخاصة بالمكتبات ومراكز المعلومات بجامعة سوهاج، فتح أبواب المكتبات يوم الجمعة ويوم الاجازة وإعطاء يوم أجازه بديل للسادة العاملين أسوة بالعاملين بالمساجد وغيرها.