Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبعض أغاني برامج الأطفال الإذاعية لإثراء ماده التربية الموسيقية بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
أحمد، ابتسام عبدالرحيم سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام عبدالرحيم سيد أحمد
مشرف / على عبدالودود محمد
مناقش / اسلام سعيد عبدالعظيم
مناقش / هيام على سليمان النجار
الموضوع
الموسيقى. التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
455ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 490

from 490

المستخلص

الصوت البشرى هو الأداة الطبيعية التى يستخدمها الانسان فى التعبير عما بنفسه من أفكار متعددة يفهمها عنه غيره.
والأغنية هى أول نوع من أنواع أدب الطفل حيث يتعرف الطفل عليها فى مراحل مبكرة من حياته، ويتواصل معها فى كل مراحله العمرية، فهى إحدى الوسائل الهامة التى يستطيع الطفل من خلالها التعبير عن انفعالاته، إذا انها اقرب الفنون إليه، لذلك يقبل عليها الطفل بشغف ورغبه بالغين.
وللأغنيه أهمية بالغة فى بناء شخصية الطفل وتغذية جوانبه المختلفة والمتعددة. والأغنيه بما تحتويه من عناصر لحنيه وإيقاعيه وقيم اجتماعية متعددة من اهم ما يستجيب إليه الطفل.
ولقد اهتمت الإذاعة المصرية منذ نشأتها ببرامج الأطفال لما لها من أهمية فى تنمية سلوك ووجدان الأطفال . ومن أعلام الاذاعيين فى مجال أغنيه الطفل:
•الاذاعى/ محمد محمود شعبان والشهير بـ ”بابا شارو” رائد برامج الأطفال
(1912 - 1999 ) والذى قدم برنامج ((أحاديث الأطفال)).
•الاذاعية/ فضيلة توفيق والشهيرة بـ ”أبلة فضيله” (1929 –2017) والتى قدمت برنامج ((غنوه وحدودته)) والذى أثرى سجل البرامج الاذاعية بحوالى 5000 أغنية للطفل هادفه.
ولقد استمرت تلك البرامج على مدار أكثر من 40 عام تثرى حياه ووجدان الأطفال المصريين والعرب بما تحتويه برامجهم من حكايات وأغانى تربوية تتضمن قيم متعددة (سلوكيه – اجتماعية – وطنيه – دينية – فنية .....).
وقد ساهم فى تلحين تلك الألحان للأطفال العديد من الاعلام منهم (عطيات عبدالخالق)، التى أثرت تلك البرامج بمئات من الألحان، مثل:
1) تتر برنامج ( غنوه وحدودته) ”يا ولاد ياولاد تعالوا تعالوا علشان نسمع ابله فضيله” .
2) [ ياعسكرى يابوبندقيه يا زيه الامه المصرية ”سلوك وطنى”]
3) [قبل الأكل اغسل ايديا واغسلهم بصابونه وميه ”سلوك نظافه”].
4) [ يــــــــارب – كريم – حليم – عظيم ) سلوك ديني.
وغيرها من الأعمال التى سوف تقوم الباحثه بالاستعانه بها فى الدراسة.
الفصل الأول: مشكلة البحث
ويتناول مبحثين:
المبحث الأول: مشكلة البحث:
ويشمل على مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، حدود البحث، منهج البحث، أدوات البحث، عينة البحث ومصطلحات البحث.
مشكلة البحث
لاحظت الباحثه احتواء أغانى الأطفال الاذاعية المتخصصة للأطفال على قيم تربوية وفنيه متعددة ( سلوكيه – أخلاقيه – اجتماعية – تربوية – وطنيه – فنيه....) مما يجعلها صالحة للإستفادة منها فى العملية التعليمية.
مما دعى الباحثة لدراسة تلك الأعمال وجمعها والاستفادة بما تحتوية من قيم مكتسبة ومتعددة فى نشاط التربية الموسيقية لطلاب المرحلة الابتدائية.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:
1-التعرف على أغانى الأطفال الإذاعية المتخصصة للطفل وما تحتوية من أعمال غنائية بأشكالها المتعددة ( الفردية والجماعية)
2-التعرف على القيم المتعددة المكتسبة التى تحتويها أغانى الأطفال فى البرامج
السابقه مثل: (قيم تربويه - قيم دينيه - قيم تعليميه موسيقيه- قيم إجتماعيه ).
3-التعرف على أعلام ورواد برامج وأغانى الطفل الإذاعية .
4-الإستفاده من أغانى الطفل الإذاعيه فى دعم وإثراء نشاط التربيه الموسيقية.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث فى وجود أعمال غنائية متعددة من اغانى الأطفال الاذاعية للاستفادة بها فى نشاط التربية الموسيقية فى المرحلة الابتدائية .
وجود مرجع علمى يحتوى على بعض اغانى الأطفال الاذاعية ذات القيم المكتسبة والمتعددة.
حدود البحث:أغنية الطفل بالبرامج الاذاعية فى الفترة [1935م : حتى الان ]
المبحث الثانى
ويشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
الفصل الثانى : الإطار النظرى
وفيه استعرضت الباحثة الاطار النظرى والذى يشتمل على ما يلي:
المبحث الأول: مفهوم الإذاعة وتعريفها
أولا: اﻻذاﻋﺔ لغة
ثانيا: ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻻذاﻋﺔ
ثالثا: الإذاعة المصرية ونشأتها
رابعاً:الإذاعة.. توفر سبل جديدة للتفاعل والمشاركة
خامساً: الأفندية والبكوات فى يوم افتتاح الإذاعة المصرية
سادسا: مراحل تطور البث الإذاعى
سابعاً: الإذاعات الأهلية .. ذات صبغة تجارية
ثامناً: الإذاعة في عهد شركة ماركوني
تاسعاً: تكوين المجلس الأعلي للإذاعة
عاشراً: تمصير الإذاعة .. ”الإذاعة اللاسلكية المصرية”
احد عشر: الإذاعة المصرية .. الدور والرسالة
اثنى عشر: الإذاعة المصرية مؤسسة عامة ذات شخصية إعتبارية
ثلاثة عشر: الإذاعات الإقليمية والمتخصصة
أربعة عشر: أبرز رؤساء ورواد الإذاعة المصرية
خمسة عشر: الإذاعة فى عصرها الذهبى .. برامج إذاعية شكلت وعى الجماهير
ستة عشر: أهمية الإذاعة للطفل المصري
سبعة عشر: الإذاعة ودورها التربوى والتعليمي
ثمانية عشر: خلفية عن برامج الأطفال بشكل عام
تسعة عشر: تسعى برامج الأطفال الاذاعية إلى تحقيق أهداف تربوية
عشرون: خصائص برامج الأطفال الإذاعية والاعتبارات الأساسية التي ينبغي مراعاتها في إعداد وكتابة النص
المبحث الثانى: أغنية الطفل ودورها فى تنمية شخصية طفل المرحلة الإبتدائية
سيكولوجية نمو طفل المرحلة الابتدائية من [6 : 12 سنة]
أولاً: سمات مرحلة النمو فى الطفولة الوسطى والمتأخرة:
(النمو الجسمى – النمو الحركى – النمو الحسي – النمو العقلي)
ثانياً: نمو الجهاز الصوتى لطفل المرحلة الابتدائية.
ثالثاً: أغنية طفل المرحله الإبتدائيه من حيث :( الأهمية – الأهداف – الخصائص – الفوائد)
رابعاً: تصنيف أغنية الطفل فى الإذاعة.
خامساً: توصيف أغنية الطفل فى الإذاعة.
سادساً: أهم من أهتموا بالطفولة وأثروا على التعليم الموسيقي الحديث.
المبحث الثالث: برامج الأطفال الإذاعية
‌أ-أهمية التربية الموسيقية للطفل.
‌ب-برامج الأطفال الاذاعية.
‌ج-أعلام برامج الأطفال الاذاعية.
الفصل الثالث: الإطار العملي
يشتمل هذا الفصل على الإطار العملي للبحث الذى يحتوى على عينة البحث ومدوناته والأغراض العلمية الآخري.
عينة البحث وتشمل:
المبحث الأول: عينة البحث المختارة
أولاً: برنامج ”أحاديث الأطفال”(بابا شارو) و برنامج ”غنوة وحدوته”(أبلة فضيلة)
ثانيا: أغانى أطفال من برامج إذاعية أخري.
المبحث الثانى: الحصص الشاملة للتربية الموسيقية
الفصل الرابع: نتائج البحث والتوصيات
التوصيات والمقترحات:
1)توصى الباحثة بجمع كافة الأعمال الغنائية للأطفال من البرامج الإذاعية من خلال هيئة متخصصة للحفاظ على تلك الأعمال والأعمال التراثية منها من الضياع والإندثار .
2)توصى الباحثة بالاستعانة بتلك الأعمال واختيار المناسب منها فى مراحل رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.