Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير أفراد العائلة الإمبراطورية بصحبة مخصصات الآلهة فى فن النحت الروماني :
المؤلف
عـطيـة، وفــاء كمـال.
هيئة الاعداد
باحث / وفــاء كمـال عـطيـة
مشرف / وفاء أحمد الغنام
مشرف / عبد الحميد المرسي مسعود
الموضوع
الآثار اليونانية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
514 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 514

from 514

Abstract

أما عن الأسلوب التى اتبعته فى إعداد الرسالة والمنهج الذى انتهجته فكان على النحو التالى:-
حيث قمت بتقسيم موضوع الدراسة ”تصوير أفراد العائلة الإمبراطورية بصحبة مخصصات الآلهة في فن النحت الروماني” إلى مقدمة وثلاثة أبواب، يتكون الباب الأول من فصلين والباب الثانى من فصلين، والثالث من فصلين أيضًا، ثم ذيلتهم بخاتمة وملاحق.
المقدمة: فقد احتوت على توضيح لمصطلح مخصصات الآلهة ثم عرض لأهم هذه الآلهة ومخصصاتها المقدسة، وأهمية اختيار الموضوع من الناحية السياسية والحضارية والاجتماعية والاقتصادية، ورمزية مخصصات الآلهة عند الأباطرة الرومان وزوجاتهم، ويلى ذلك أهم الدراسات السابقة التى تناولت الموضوع وهى قليلة، كما تحتوى على منهجية الدراسة وهى الدراسة الوصفية التحليلية.
جاء الباب الأول تحت عنوان ”طرز تصوير أفراد العائلة الإمبراطورية”، ويشمل الفصل الأول طرز تصوير رجال العائلة الإمبراطورية ومعرفة الطرز المفضلة للأباطرة في صورهم الشخصية بصحبة مخصصات الإلهة، والفصل الثاني طرز تصوير نساء العائلة الإمبراطورية.
ثم تناول الباب الثاني ”صور أفراد العائلة بصحبة مخصصات الآلهة”، وتم تقسيمه إلى فصليين حسب التسلسل التاريخي للرجال ثم للنساء كالآتي، الفصل الثالث صور رجال العائلة الإمبراطورية بصحبة مخصصات الآلهة ويشمل: أولاً- صور رجال عائلة أغسطس (27 ق.م – 14)، ثانياً: صور رجال العائلة الجوليوكلاودية (14 – 68)، ثالثا- صور رجال العائلة الفلافية (69 – 96)، رابعاً: صور أباطرة القرن الثاني الميلادى، خامساً: صور رجال العائلة الأنطونينية (138– 192)، سادساً: رجال العائلة السيفيرية (193 – 235).
ثم الباب الثالث الدراسة التحليلية ويتناول مخصصات الآلهة لرجال العائلة الإمبراطورية مثل مخصصات الإله جوبيتر التى صاحبت صور رجال العائلة، ومخصصات الإله نبتون التى صاحبت صور رجال العائلة، ومخصصات الإله سول التى صاحبت صور رجال العائلة، ومخصصات الإله أبوللو التى صاحبت صور أفراد العائلة، ومخصصات الأبطال التى صاحبت صور رجال العائلة، ثم الفصل الأخير ويتناول دراسة مخصصات الآلهات لنساء العائلة الإمبراطورية مثل مخصصات الإلهة جونو التى صاحبت صور نساء العائلة، ومخصصات الإلهة كيريس التى صاحبت صور نساء العائلة، ومخصصات الإلهة فورتونا التى صاحبت صور نساء العائلة، ومخصصات الإلهة كيبيلي التى صاحبت صور نساء العائلة، ومخصصات الإلهة فينوس التى صاحبت صور نساء العائلة.
ثم الخاتمة وتضمنت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، ويلي ذلك الملاحق، و فهرس اللوحات والأشكال، ثم قائمة المصادر والمراجع العربية.