Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض لبرامج التوك شو فى الفضائيات المصرية وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات نحو بعض قضايا التنمية /
المؤلف
محمود، توحيدة محمد فخر الدين شوقي.
هيئة الاعداد
باحث / توحيدة محمد فخر الدين شوقي محمود
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / هيام أنور أبو زيد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

المقدمة:
تعتبر القنوات الفضائية هي الوسيلة الأقوى والأعم في التأثير على المجتمعات ‏الإنسانية لما تملكه من الإثارة الصوتية والصور النقية وبث الأفلام‏‏‏‏ الواقعية وشبه الواقعية ‏والبرامج التي تحاكي حياة المجتمعات بكافة طبقاته وشرائحه خاصة الأجيال الجديدة من ‏الشباب التي تسعى إلي التغيير، فإن لها دوراً مؤثرا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في ‏الدول‎‎المتقدمة، لكنها في الدول التي تشهد تحولات إجتماعية كالدول العربية يكون ‏تأثيرها أساسيا ‎‎في هذا التغيير، ومع ذلك فإن الإقبال على مشاهدة القنوات الفضائية كبيراً ‏وسريعاً حتى إنه قل أن يخلو بيت من متابعتها، فعدد الساعات التي يقضيها الشاب في ‏متابعة القنوات الفضائية طويل جدا، فضلا عن طول مدة البث يوميا، واستمراره جميع ‏أيام الإسبوع دون عطلة.لقد تنامت قوة ‏ الإعلام ‏الفضائي، وزادت المنافسة بين القنوات الفضائية على ‏استقطاب الشباب، من خلال ماتبثه من برامج علمية واجتماعية وترفيهية ‏وأيديولوجيات متعددة موجهة إلي المجتمعات بجميع شرائحه وخاصة الشباب بمختلف ‏مراحله العمرية.
اولاً:مشكلة الدراسة
يمكن بلورة مشكلة الدراسة من منطلق اهتمامنا بالشباب واحتياج الشباب إلى العمل والقضاء على مشكلة البطالة وتوجيه نظر طلاب الجامعات إلى مشروعات التنمية الجديدة فيجب استثمار إمكانيات وقدرات هؤلاء الشباب للارتقاء بالمجتمع، وﺘﻘﺩﻴﻡ ماده إﻋﻼﻤﻴﺔ تساعد على ضرورة المشاركة في مشروعات التنمية من خلال البرامج المقدمة في القنوات الفضائية المصرية.
لقد لحظت الباحثه اهتمام العديد من الدراسات بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية وتأثيرها على المشاهدين ومنها علي سبيل المثال الدراسات التي اهتمت بالقضايا السياسية الاجتماعية والدينية وقضايا المراة والطفولة والمراهقين والشباب.
وقد جاءت الدراسة الحالية انطلاقاً من هذه المشكلة البحثية والتى يمكن ان نحددها في التساؤل الرئيسي للدراسة
وهوما العلاقة بين تعرض طلبة الجامعات لبرامج التوك شو في الفضائيات المصرية واتجاهاتهم نحو بعض قضايا التنمية ومن هنا جاءت فكرة الرسالة.
ثانياً:أهمية الدراسة:
تأتى أهمية الدراسة من نطاق اهتمامنا بطلبة الجامعات واستغلال طاقات الشباب الجامعي في العمل والإنتاج والارتقاء بالوطن ومعرفة الدورالذى تقوم به برامج التوك شو في الفضائيات المصرية وعلاقتها بإتجاهات طلاب الجامعات نحو بعض قضايا التنمية.
تستمد هذه الدراسة اهتماماتها من نطاق اهتمامنا بقضايا التنمية في مصر،إن لكل دراسة أكاديمية أهميتها التي تدفع الباحثة إلى محاولة التوصل إلى نتائج تجيب على تساؤلاتها ويكون طريقها إلى ذلك الأدوات المختلفة للبحث العلمي ومناهجه مع استخدامها بطريقة علمية موضوعية .
1-معرفة أهمية التنمية للارتقاء بالمجتمع المصري تنموياً.
2-إلقاء الضوء على الإمكانات المادية المتاحة والبشرية المتمثلة في عنصر طلبة الجامعات وأهميتها في نجاح عملية التنمية .
الاهمية العلمية أوالنظرية :
1-أهمية البرامج التوك شو في القنوات الفضائية المصرية بالنسبة للشباب.
2- التعرف علي احتياجات طلاب الجامعات من برامج (التوك شو) نحو قضايا التنمية.
الاهمية المجتمعية أو الميدانية :
ومن الناحية العلمية فإن الأهمية العلمية تكمن في التعرف علي التعرض لبرامج التوك شو في الفضائيات المصرية وعلاقته بإتجاهات طلبة الجامعات نحو بعض قضايا التنمية وتأتي الأهمية العلمية في أن الدولة تقوم بمشروعات تنموية جديدة تتهم بهذه الفئه من المجتمع وهم الشباب الذي يقوم بعملية التنمية، والتعرف علي اتجاهات هؤلاء الشباب نحو بعض قضايا التنمية ،مدى أقبال طلاب الجامعات علي المشاريع الجديدة ,العمل بها وتسعى هذه الدراسة إلى الإجابة علي مجموعة من التساؤلات وهي:‏
1- ما أوجه الإستفادة من برامج التوك شو فى الفضائيات المصرية ؟
2- ما أهم أسباب تعرض الشباب للقنوات الفضائية المصرية؟
3-ماهو رأى الشباب في طريقة تقديم برامج التوك شووضيوف الحلقات ؟
ثالثا: أهداف الدراسة :-
يتمثل الهدف الرئيسي في التعرف على: تعرض برامج التوك شو في الفضائيات المصرية وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات نحو بعض قضايا التنمية
ومن هذا الهدف تنبثق عدة أهداف فرعية وتتمثل في :
1. تحديد أهم برامج التوك شو التي تقديم بعض قضايا التنمية التي تهم الشباب
2. معرفة اتجاهات طلبة الجامعات نحو قضايا التنمية ببرامج التوك شو
3. معرفة اوجه مشاركة طالبة الجامعات في برامج التوك شو المتعلقة برامج التنمية في الفضائيات المصرية وتحديد نوع المشاركة
4. تحديد اسباب حرص طالبة الجامعات على متابعة البرامج المتعلقة بقضايا التنمية في القنوات الفضائية
5. تأثير القنوات الفضائية المصرية علي ‏شباب الجامعات نحو قضايا التنمية ‏
رابعاً:فروض الدراسة:
الفرض الاول: توجد فروق ذات دلاله احصائية بين التعرض لبرامج التوك شو في الفضائيات المصرية وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات نحو بعض قضايا التنمية .
الفرض الثاني :توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات تعرض الشباب عينة الدراسة لبرامج التوك شو تبعاً لمتغيرات الديموجرافية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجة الشباب عينة الدراسة تبعاً لمتغيراتهم الديموغرافية واتجاهاتهم المعرفية نحو المشروعات التنموية الجديدة .
خامساً: تساؤلات الدراسة:
ما مدى تعرض برامج التوك شو في الفضائيات المصرية وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات نحو بعض قضايا التنمية ؟
ومن هذا التساؤل الرئيسى ينبثق منه عدة تساؤلات فرعية تتمثل في :
1. ما أهم برامج التوك شو التي تقديم بعض قضايا التنمية التي تهم الشباب؟
2. ما اتجاهات طلبة الجامعات نحو قضايا التنمية ببرامج التوك شو؟
3. ما اوجه مشاركة طالبة الجامعات في برامج التوك شو المتعلقة برامج التنمية في الفضائيات المصرية وتحديد نوع المشاركة؟
4. ما اسباب حرص طالبة الجامعات على متابعة البرامج المتعلقة بقضايا التنمية في القنوات الفضائية ؟
5. ما تأثير القنوات الفضائية المصرية علي ‏شباب الجامعات نحو قضايا التنمية ‏؟
سادساً:عينة الدراسة
تنقسم عينة الدراسة الحالية إلى عينة تحليلية وعينة الميدانية يمكن عرضها كما يلي:
1- عينة الدراسة التحليلية
تم اختيار عينة من برامج التوك شو الخاصة بقضايا التنمية وهى (من ماسيرو) على القناة الثانية المصرية ( ومساء dam) خلال الدورة البرامجية من (1/7/2018) حتى(31/9/2018) .
2- عينة الدراسة الميدانية :
وكانت عينة الدراسة (454) مفردة من طلبة الجامعات المصرية جامعة عين شمس وجامعة القاهرة.
سابعاً: أدوات الدراسة :
1- استمارة تحليل المضمون . 2- استمارة الاستبيان .
ثامناً : اهم نتائج الدراسة :
• من ضمن اهم برامج التوك شو التي تقديم بعض قضايا التنمية التي تهم الشباب منها (مساء dam) على قناة (dam) وتُعد من اكثر القنوات مشاهدة لجمهور ثم (من ماسيرو) على قناة (الفضائية المصرية)
• قد أكدت النتائج علي متابعة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية، علي الرغم من انه اصبح هناك كثيرا من القنوات التي تتنافس في جذب تلك الفئة المستهدفة من الشباب الجامعي.
• ان الفترة المسائية افضل فترات المشاهدة للبرامج الحوارية ( التوك شو) المعروضة علي شاشات الفضائيات المصرية ، بمتوسط ساعة إلى ثلاث ساعات.
• جاء الانترنت افضل الوسائل مشاركة للشباب فى البرامج الحوارية ( التوك شو) من الوسائل الاخرى ويعد وجود مشاركة فعلية في البرامج فى الحضور بنسبة ضعيفة جدا .
• أظهرت النتائج ارتفاع نسبة المشاهدة بين الاناث عنها في الذكور
• أن أهم القضايا التي تلفت انتباه المتابعين لقضايا التنمية الاقتصادية بنسبة 28,5% ثم قضايا التنمية الاجتماعية بنسبه 23,98% ثم القضايا السياسية بنسبة 17,29%.
• كما أظهرت النتائج مدى كفاية برامج التوك شو وعرضها لمشروعات التنموية ان 13,1% أكدوا على أنها كافية وهى نسبة ضئيلة جداً رغم أهميتها لمن يتبعها .
• أكدت النتائج على وجود علاقة بين متابعة قنوات الفضائية المصرية ومشاهدة برامج الوك شو حيث أظهرت النتائج أن 91% ممن يتابعون القنوات الفضائية المصرية الى حدا ما ، فهم يشاهدون برامج التوك شو، وأن 100% ممن يتابعون القنوات الفضائية ويشاهدون تلك البرامج .
الاقتراحات التي توصل اليها البحث :
• الاهتمام بقضايا الشباب ومعرفة اتجاهاتهم وخاصة المتعلقة بالمشروعات التنموية .
• الاهتمام من الاعلاميين فى برامجهم بالمشروعات التنموية والتركيز عليها من حيث المدد الزمنية ومشاركة الشباب فى الحوار التنموية والتوصل الى حلول واقعية .
• عرض نماذج شباببية من ذوى المشروعات التنموية سواء الصغيرة او متنهاية الصغر .
• الاهتمام بالاساليب الفنية ذات الطابع الجذاب وشرح وتوضيح للقضايا التى تهم شباب الجامعات وخاصة القضايا التنموية وذلك عن طريق المتخصصين والخبراء ضيوف حلقات البرنامج .
أما بالنسبة للاقتراحات الخاصة بالإعلام فهي كالاتي:
عمل استطلاعات رأي دورية لمعرفة القضايا والموضوعات التي تهم الشباب وعمل برامج لإظهار هذه القضايا .