Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السيطرة المخية وعلاقتها بالتمييز الإدراكي البصري لدى ذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الجبلي، محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد الجبلي
مشرف / ماجدة خميس علي
مشرف / احمد محمود موسى
مناقش / ماجدة خميس علي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
1/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

1) مقدمة:
في ظل التطور في مجال البحوث النفسية حظي موضوع السيطرة المخية بالبحث والاستقصاء من قبل الباحثين في محاولة جادة لفهم أساليب وأنماط التعلم والتفكير التي يستند إليه الأفراد في معالجتهم للمعارف والمهارات التي يتعلمونها إذ أن نجاح الفرد وتقدمه مرهون بما يدور في مخه ونوع التفضيلات المعرفية التي يستخدمها في مختلف أوجه حياته (Jensen, 2001). ويركز هذا الاتجاه وهو ما يسمى بـ (السيطرة المخية أو الدماغية) على الجانب القائد أو المسيطر في المخ وتميز أحد النصفين الكرويين للمخ في التحكم بسلوك وتصرفات الفرد وميله إلى الاعتماد على أحد جانبي المخ أكثر من الآخر في العمليات العقلية والتعلم، وقد ترتب على ظهور مفهوم السيطرة المخية (الدماغية) أو السيادة المخية (الدماغية)، افتراض مفاده أن أحد جانبي المخ لدى الفرد يمكن أن يعبر عن نفسه على شكل أسلوب مُعين يتبناه الفرد في عملية التعلم والتفكير والذي يرتبط باستخدامه لأحد نصفي المخ (الأيمن، أو الأيسر) أو النصفين معاً (عفاف سالم المحمدي، 2017).
(2) مشكلة الدراسة:
تم صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:
هل هناك ارتباط دال إحصائياً بين أنماط السيطرة المخية الثلاثة (النمط الأيمن، والنمط الأيسر، والنمط المتكامل) ومهارات الإدراك البصري(غير الحركي) (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) لدى عينة الدراسة ؟
ويتفرع من التساؤل الرئيس الأسئلة التالية:
1) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم في سيطرة أي من أنماط السيطرة المخية الثلاثة (النمط الأيمن، والنمط الأيسر، والنمط المتكامل) كما تحددها أداة الدراسة ؟
2) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعات السيطرة المخية الثلاثة (مجموعة سيطرة النمط الأيمن، ومجموعة سيطرة النمط الأيسر، ومجموعة سيطرة النمط المتكامل) من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري(غير الحركي) السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة ؟
3) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث ذوي سيطرة النمط الأيمن من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري(غير الحركي) السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة؟
4) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث ذوي سيطرة النمط الأيسر من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري(غير الحركي) السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة ؟
5) هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث ذوي سيطرة النمط المتكامل من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري(غير الحركي) السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة ؟
(3) أهمية الدراسة:
إن الإجابة على الأسئلة السابقة – على حسب اعتقاد الباحث – تُعَد ذات أهمية خاصة في تمكين واضعي البرامج والأنشطة التعليمية الخاصة بذوي صعوبات التعلم، من توظيف ما لدى الطلاب من قدرات وإمكانات عقلية ومعرفية بما يسهم في تقدمهم وتطورهم والرقي بقدراتهم العقلية والمعرفية، وتكامل الخطط الموضوعة لرفع قدراتهم التحصيلية اعتماداً على التخصص الوظيفي للنصفين الكرويين للمخ.
(4) فروض الدراسة :
في ضوء التحديد السابق لمشكلة الدراسة وأبعادها النظرية، تم صياغة الفروض التالية لاختبار مدى صحتها:
الفرض العام :
توجد علاقة دالة إحصائياً بين أنماط السيطرة المخية الثلاثة (النمط الأيمن، والنمط الأيسر، والنمط المتكامل) كما تحددها أداة الدراسة، ومهارات الإدراك البصري (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري)، لدى عينة الدراسة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم.”
يشتق من الفرض السابق الفروض الفرعية التالية:
1) توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم في سيطرة أي من أنماط السيطرة المخية الثلاثة (النمط الأيمن، والنمط الأيسر، والنمط المتكامل) كما تحددها أداة الدراسة.
2) توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعات السيطرة المخية الثلاثة (مجموعة سيطرة النمط الأيمن، ومجموعة سيطرة النمط الأيسر، ومجموعة سيطرة النمط المتكامل) من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة.
3) توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث ذوي سيطرة النمط الأيمن من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة.
4) توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث ذوي سيطرة النمط الأيسر من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة.
5) توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث ذوي سيطرة النمط المتكامل من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، في الأداء على مهارات الإدراك البصري السبعة (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري) كما تقيسها أداة الدراسة.
(5) عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة في مجموعها من (70) مبحوثاً من الجنسين (40 من الذكور، 30 من الإناث); واشتملت هذه العينة على فئات (22 طالبا وطالبة ذوي سيطرة النمط الأيمن، و35 طالباً وطالبة ذوي سيطرة النمط الأيسر، و 13 طالبا وطالبة ذوي سيطرة النمط المتكامل); بلغ المتوسط العُمري لعينة الطلاب الذكور (11.23) بانحراف معياري قدره (0.45) لطلاب الصف الأول الإعدادي، ومتوسط قدره(12.17) بانحراف معياري قدره (0.36) لطلاب الصف الثاني الإعدادي; أما عينة الإناث فبلغ المتوسط العُمري لطالبات الصف الأول الإعدادي (11.27) بانحراف معياري قدره (0.43)، وطالبات الصف الثاني الإعدادي بلغ متوسط أعمارهنَّ (12.35) بانحراف معياري قدره (0.23).
(6) أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة في الجانب الإجرائي منها على تطبيق ثلاثة مقاييس لتحديد وقياس متغيرات الدراسة، وهي:
 مقياس تورانس لأنماط التعلم والتفكير للأطفال إعداد/ تورانس; ومكارثي; وكالتسونس 1979 م.
ترجمة وتقنين/ أنور رياض; واحمد عبادة 1986 م.
 مقياس الفرز العصبي السريع (QNST) إعداد / م.موتي; هـ.ستيرلينج; ن.سبولدنج 1987 م.
ترجمة وتقنين / مصطفي محمد كامل 2005 م.
 مقياس مهارات الإدراك البصري (غير الحركي) المعدل TVPS-R إعداد/موريسون جاردنر 1996م. ترجمة/ فتحي مصطفى الزيات 1996 م .
النسخة الكترونية إعداد، وتقنين/عبد العزيز دليم العجمي 2010م.
(7) نتائج الدراسة :
(أ) نتائج الفرض العام:
 لا يوجد ارتباط بين متوسط درجة النمط الأيمن ومتوسط درجة أي من اختبارات مهارات الإدراك البصري ”غير الحركي” السبعة.
 يوجد ارتباط دال وسالب بين متوسط درجة النمط الأيسر ومتوسط درجة اختبار(ثبات الشكل البصري)، ودال وموجب مع متوسط درجة (اختبار ذاكرة التسلسل البصري)، عند مستوى دلالة (0.05).
 لا يوجد ارتباط بين متوسط درجة النمط الأيسر ومتوسط درجة اختبارات (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، والشكل والأرضية البصرية، الإغلاق البصري).
 يوجد ارتباط دال وسالب بين متوسط درجة النمط المتكامل ومتوسط درجة اختبار ذاكرة التسلسل البصري عند مستوى دلالة (0.01).
 لا يوجد ارتباط بين متوسط درجة النمط المتكامل ومتوسط درجة اختبارات (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، والشكل والأرضية البصرية، الإغلاق البصري).
(ب) نتائج الفروض الفرعية:
 نتائج الفرض الأول:
 توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث على درجة النمط الأيمن، ودرجة النمط المتكامل في اتجاه الذكور.
 لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث على درجة النمط الأيسر.
 نتائج الفرض الثاني:
 وجود فروق دالة إحصائياً بين مجموعة النمط الأيمن ومجموعة النمط المتكامل من الذكور على اختبار(الشكل والأرضية البصرية) في اتجاه مجموعة النمط المتكامل، وبين مجموعة النمط الأيمن ومجموعة النمط الأيسر من الذكور على اختبار الإغلاق البصري في اتجاه النمط الأيسر.
 وجود فروق دالة إحصائياً بين مجموعة النمط الأيسر ومجموعة النمط المتكامل من الإناث على اختبارات(التمييز البصري، وذاكرة التسلسل البصري) في اتجاه النمط المتكامل.
 لا توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعات السيطرة المخية الثلاثة لدى عينة الدراسة الكلية على أي من مهارات الإدراك البصري السبعة.
 نتائج الفرض الثالث:
 توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث من ذوي سيطرة النمط الأيمن على متوسط درجة اختبار(العلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، والإغلاق البصري) في اتجاه الإناث.
 لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث من ذوي سيطرة النمط الأيمن على اختبارات (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، وذاكرة التسلسل البصري، والشكل والأرضية البصرية).
 نتائج الفرض الرابع:
 توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث من ذوي سيطرة النمط الأيسر على متوسط درجة اختبار (ذاكرة التسلسل البصري)، في اتجاه الذكور.
 لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث من ذوي سيطرة النمط الأيسر على اختبارات (التمييز البصري، والذاكرة البصرية، والعلاقات المكانية البصرية، وثبات الشكل البصري، والشكل والأرضية البصرية، والإغلاق البصري).
 نتائج الفرض الخامس:
 لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجة الطلاب الذكور ومتوسط درجة الطالبات الإناث من ذوي سيطرة النمط المتكامل على أي من مهارات الإدراك البصري السبعة.