الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الى تنمية مهارات تطوير الرحلات المعرفية عن طريق تطوير بيئة تدريبية من بعد قائمة على إستخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقد تمثلت عينة البحث في (50 )أخصائي تكنولوجيا تعليم في (38) مدرسة من مدارس محافظة الدقهلية وقسمت العينة إلى مجموعتين متماثلتين ( المجموعة التجربية الأولى- المجموعة التجريبية الثانية) ، وقد قام الباحث بإعداد قائمة المهارات اللازمة لتطوير الرحلات المعرفية في بيئة ثلاثية الأبعاد بإستخدام برنامج Adobe Captivate 2019، وقائمة المعايير التربوية والتكنولوجية لتطوير بيئة للتدريب عن بعد القائمة على توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي، واختبار الكتروني لمهارات توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات الرحلات المعرفية في بيئة ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية الخاصة بمهارات تطوير الرحلات المعرفية في بيئة ثلاثية الأبعاد، و بطاقة تقييم منتج لتقييم أداء أخصائي تكنولوجيا التعليم عند إنتاجهم ونشرهم للرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد . وقام الباحث بإتباع المنهج الوصفي، وذلك لإعداد وبناء أداوات البحث، والمنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التدريب في تنمية مهارات إنتاج الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد. وقد أثبتت النتائج فاعلية بيئة التدريب عن بعد والقائمة على توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية مهارات تطوير الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية (التي تدربت من خلال توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي) ودرجات أفراد المجموعة الضابطة(التي تدربت بدون توظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي) فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة للجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرحلات المعرفية ثلاثية الأبعاد لصالح أفراد المجموعة التجريبية. |