الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص ظهرت الحاجة لتحديث وتطوير الجهاز الإداري للدولة بهدف تدعيم قدرته على الوفاء برسالته الأساسية لتحقيق النهضة التنموية المأمولة، ورفع المعاناة عن المواطن عند التعامل مع أجهزة الدولة برفع القيود البيروقراطية والتخفيف من التعقيدات المكتبية ، وتهيئة المناخ الإداري الملائم لإنجاز خطط التنمية الشاملة ويمثل التطوير الإداري محور فعال في إستراتيجية التنمية الشاملة . هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي وهو دراسة تحليلة لإستراتيجية التنمية المستدامة: لرؤية مصر 2030 ومدى مواجهتها لمشكلات خطط الإصلاح الإداري فى القطاع الحكومي المصري خلال العقود السابقة ، وتقييم الخطط الحالية والمستقبلية بهدف توفير خبرات ومدخلات لدعم وتطوير الجهاز الحكومي المصري، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدولة على الأجلين المتوسط والطويل. يتم في إطار ذلك الهدف ، تحقيق الأهداف الفرعية التالية : 1. تقييم أوضاع الجهاز الحكومي المصري وفق المؤشرات العلمية المناسبة ، والتعرف على خطط الإصلاح الإداري الأساسية ، ومدى تحقيقها لأهدافها المنشودة من خلال معايير علمية ومنهجية محددة . 2. مراجعة وتقييم رؤية ، وأهداف محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية باستراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 . 3. مراجعة وتقييم مبادرات ومشروعات الإصلاح الإداري في خطط وبرامج التنمية متوسطة الأجل وخطط التنمية المستدامة السنوية . 4. استخلاص خبرات ودروس مستفادة لتعزيز دور خطط الإصلاح الإداري في تعزيز التنمية المستدامة في مصر في ضوء المراجعة التاريخية ، وفى ضوء الخبرات العالمية والإقليمية. قد أظهرت النتائج التالية : 1. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد الإصلاح الإداري على مهارات ومناخ العمل والإدارة بالمشاركة. 2. توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية للعناصر المختلفة الإصلاح الإداري ( إعادة الهيكلة - الثقافة التنظيمية ) على نظام الرقابة الداخلية. 3. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للعناصر المختلفة للإصلاح الإداري على الفساد الإداري والشفافية. 4. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لنظام الرقابة الداخلية على الفساد الاداري والشفافية الادارية. 5. يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للعناصر المختلفة للإصلاح الإداري على تبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات للجمهور الكلمات المفتاحية : الإصلاح الإدارى – التطوير التنظيمى – إعادة الهيكلة – الثقافة التنظيمية - التدريب – الإدارة بالمشاركة - الفساد الإدارى - الشفافية الإدارية - نظام الرقابة الداخلية – القطاع الحكومي |