Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على اداء االقائم بالاتصال فى وكالات الاعلان المصرية:
المؤلف
طه، سارة رافت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة رافت محمد طه
مشرف / محمد نمر على احمد
مشرف / مرزوق عبدالحكم العادلى
مناقش / محمد نمر على احمد
الموضوع
صناعة الاعلان وكالات الاعلان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

العوامل المؤثرة على أداء القائم بالاتصال في وكالات الإعلان المصرية: دراسة ميدانية
استهدفت هذه الدراسة تحقيق التعرف على العوامل المؤثرة على أداء القائم بالاتصال فى إدارة الإبداع بوكالات الإعلان متكاملة الخدمات المصرية القومية والخاصة. فضلاً عن تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية, من أهمها ما يلي: التعرف على العوامل الذاتية, والعوامل المهنية, والعوامل الإدارية, والعوامل الاقتصادية التى تؤثر على أداء القائم بالاتصال فى إدارة الإبداع بوكالات الإعلان متكاملة الخدمات المصرية القومية والخاصة. وتحديد أهم المعوقات التى تواجه القائم بالاتصال في إدارة الإبداع بوكالات الإعلان متكاملة الخدمات المصرية القومية والخاصة. وتقديم مجموعة من التوصيات والدلالات للتغلب على المعوقات التى تواجه أداء القائم بالاتصال في وكالات الإعلان المصرية متكاملة الخدمات القومية والخاصة.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية . واستخدمت الباحثة منهج المسح , للحصول على البيانات والمعلومات. وتكون العينة من (100) مفردة من القائمين بالاتصال فى إدارة الإبداع بالوكالات الإعلانية, منهم (40) بوكالة الأهرام للإعلان, (32) بوكالة الأخبار للإعلان, (17) بوكالة طارق نور للإعلان , (11) بوكالة أنيميشن للإعلان ”سعدي/جوهر”. واعتمدت على الاستبيان كأداة لجمع البيانات .
أهم النتائج:
- أن القائمين بالاتصال فى وكالات الإعلان القومية الخاصة, اتفقوا فى أن السمات الأكثر فاعلية التى تؤثر على أدائهم, هي: لديهم القدرة على تحقيق النجاح والتميز فى العمل, وينجزون ما يسند إليهم من أعمال بأسلوب متجدد.
- أن أهم مهارات القائم بالاتصال في وكالات الإعلان المصرية القومية قد اختلفت عن أهم مهارات القائم بالاتصال في الوكالات الخاصة فى مهارتين, حيث أشار القائمون بالاتصال فى الوكالات القومية على (قدرتهم على التخطيط لحملة إعلانية متكاملة), بينما أشار القائمون بالاتصال فى الوكالات الخاصة على (مهاراتهم في استخدام البرامج والتطبيقات الإعلانية) .
- أن درجة الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال فى وكالات الإعلان القومية والخاصة محل الدراسة متوسطة.
- أن ضغوط العمل التى تواجه القائم بالاتصال فى وكالات الإعلان القومية والخاصة متوسطة من حيث التزامهم بأخلاقيات الإعلان, وقيم المجتمع.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القائمين بالاتصال في وكالات الإعلان القومية والقائمين بالاتصال في وكالات الإعلان الخاصة, من حيث العلاقة بالزملاء.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين القائمين بالاتصال في وكالات الإعلان القومية و القائمين بالاتصال في وكالات الإعلان الخاصة, في الرقابة, والتكنولوجيا المستخدمة, حيث كان متوسط درجات القائمين بالاتصال في وكالات الإعلان الخاصة أعلى من متوسط درجات القائمين بالاتصال في وكالات الإعلان القومية, في الرقابة والتكنولوجيا المستخدمة .
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القائمين بالاتصال في وكالات الإعلان القومية والقائمين بالاتصال في وكالات الإعلان الخاصة في العوامل الاقتصادية.
- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين العوامل الاقتصادية والرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في وكالات الإعلان القومية محل الدراسة.
- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الترقية والرضا الوظيفي للقائم بالاتصال في وكالات الإعلان الخاصة , فكلما زادت فرص الترقية ارتفع مستوي الرضا الوظيفي لدى للقائم بالاتصال في وكالات الإعلان الخاصة والعكس صحيح.
- تبين أن نسبة كبيرة من القائمين بالاتصال في الوكالات الإعلان القومية والخاصة قد أشاروا إلى أن نمط ملكية الوكالة لا يؤثر على عملهم .
- تبين أن أهم المشكلات التي تواجه القائم بالاتصال في وكالات الإعلان المصرية القومية هي , قلة المردود المادي , يليها ضعف الامكانيات المادية للوكالة وعدم توافر الأجهزة التكنولوجية الحديثة . وتمثلت أهم المشكلات التي تواجه القائم بالاتصال في وكالات الإعلان المصرية الخاصة محل الدراسة, في كثرة ساعات العمل , يليها تدخل المعلن في ملاحظات فنية خاصة بالإعلان.
- أشار المبحوثون إلى مجموعة من المقترحات لعلاج المشكلات التي تواجههم أثناء عملهم فى الوكالات القومية والخاصة, وهي: زيادة الإمكانات المادية للوكالة, وتكثيف الاهتمام بالأجهزة التكنولوجية الحديثة وتطويرها بشكل مستمر, والاهتمام باستوديوهات التصوير والمونتاج الخاصة بها وتوفير الكاميرات الحديثة, والعمل على بناء الثقة بين المعلن والوكالة لتجنب تدخل العميل فى ملاحظات فنية, وأن يكون للمبدعين حرية اتخاذ القرار, وزيادة الأجور والحوافز, واتخاذ الكفاءة والدرجة العلمية معياراً للترقي, والبعد عن المحسوبية والوساطة, وعمل دورات تدريبية للعاملين بالوكالة بشكل مستمر, وتوعيتهم بميثاق الشرف الإعلاني .