Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب الإقناعية لمقالات الصحف الإلكترونية وعلاقتها بمصداقيتها لدى طلاب أقسام الإعلام /
المؤلف
الشريف، أحمد سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سيد أحمد الشريف
مشرف / إيناس محمود حامد أحمد
مشرف / هيام أنور أحمد
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة
نعيش اليوم عصر تكنولوجيا المعلومات والتواصل الاجتماعي، ونعيش في مجتمع المعلومات الذي يعتمد على استثمار التكنولوجيات الحديثة في إنتاج المعلومات الوفيرة لاستخدامها في تقديم الخدمات على نحو سريع وفعال والتحدي الذي يواجه مستخدمي الإنترنت، فقد عززت تكنولوجيا الويب الديناميكية التفاعلية، قدرة الصحف الإلكترونية على تقديم محتوى جذاب، ومتجدد ذو سمات تفاعلية متقدمة.
وتعتبر الصحافة الإلكترونية من أهم وسائل الإقناع، والتأثير في الرأي العام، فمن وظائفها الجوهرية، الإعلام والتوجيه وتنوير القراء بالمعلومات والأخبار والآراء التي تمكنهم من تكوين رأي معين في مسائل محددة، وما قد يعترضهم من مشكلات، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية... فمن خلال ما تشير إليه الصحف من أخبار ومعلومات متنوعة فهي تساهم في إحاطة القراء بالحقائق وترشدهم أيضاً إلى طرق تفسيرها، إلى جانب التعليق على القضايا وإبداء الآراء فيها، عبر منبر مقالات الرأي من افتتاحيات وأعمدة ثابتة، وانطلاقاً من أهمية الوسائل الإعلامية، ومن ثم رأيت من خلال هذه الدراسة أن أسلط الضوء على الأساليب الإقناعية في مقالات الصحف الإلكترونية وعلاقتها بمصداقيتها لدى طلاب أقسام الإعلام.
مشكلة الدراسة
إن الحديث عن أساليب الإقناع في التحرير الصحفي يدل على أنه من المواضيع الهامة التي تهم الباحث الإعلامي خاصةً وأن أساليب الإقناع تتنوع تبعاً لمقتضيات الموقف وأهداف المرسل، وكذلك خصائص الوسيلة الإعلامية المستخدمة حيث تتفاوت سماتها وقدراتها الإقناعية حسب طبيعتها سمعية، سمعية بصرية أو مكتوبة، ولا تزال سلطة الإعلام المكتوب تلعب دوراً هاماً في المجتمع ولم تتراجع مكانتها منذ القدم، وسجلت على مدى حقبات التاريخ دوراً فاعلاً في كونها المنبر الصريح لكل الأحداث داخل المجتمع وفي قدرتها على تكوين ثقافة الفرد وتشكيل فلسفته الحياتية، وتنوير عقول الجماهير وبناء الوطن والمواطن.
وبناء على ذلك فان هذه الدراسة سوف تهتم بدراسة الأساليب الإقناعية المستخدمة في مقالات الصحف الإلكترونية ومدى مصداقيتها لدى طلاب أقسام الإعلام ومدى اعتمادهم على ما يقدم من اخبار في المجالات المختلفة وذلك من خلال دراسة ميدانية من مستخدمي الصحف الإلكترونية المصرية ويمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:
ما الأساليب الإقناعية المستخدمة في مقالات الصحف الإلكترونية وعلاقتها بمصداقيتها لدى طلاب أقسام الإعلام؟
أهمية الدراسة
1. تتناول مجالاً بحثياً جديداً بسبب ندرة الدراسات المصرية التي تناولت تكنولوجيا الإقناع في مقالات الصحف الإلكترونية.
2. مواكبة الاتجاهات الحديثة لبحوث تكنولوجيا الإقناع في مجال الصحافة الإلكترونية.
3. تسهم الدراسة في التعرف على الأساليب الإقناعية في مقالات الصحف الإلكترونية وعلاقتها بمصداقيتها لدى طلاب أقسام الإعلام.
أهداف الدراسة
الهدف الرئيسي من الدراسة وهو: تحديد الأساليب الإقناعية لمقالات الصحف الإلكترونية وعلاقتها بمصداقيتها لدى طلاب أقسام الإعلام.
فروض الدراسة
الفرض الأول: علاقة ذات دلالة احصائية بين الأساليب الإقناعية المستخدمة في مقالات الصحف الإلكترونية من وجهة نظر الطلاب وبين درجة المصداقية لدى الطلاب.
الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات حرص المبحوثين على قراءة الصحف الإلكترونية تبعا لخصائصهم الديموغرافية.
الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات دوافع المبحوثين على قراءة المقالات المنشورة بالصحف الإلكترونية تبعا لخصائصهم الديموغرافية.
الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع المبحوثين لقراءة المقالات المنشورة بالصحف الإلكترونية ودرجة مصداقيتهم لها.
نوع ومنهج الدراسة
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الإعلامي الميداني.
عينة الدراسة
طبقت الدراسة على عينة عمدية بالجامعات المصرية قوامها (400 مفردة) من طلاب أقسام الإعلام بالفرقة الأولى بجامعة(الأزهر- القاهرة- عين شمس- 6 أكتوبر).
أدوات جمع البيانات
صحيفة استبيان.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأساليب الإقناعية المستخدمة في مقالات الصحف الإلكترونية من وجهه نظر الطلاب وبين درجة المصداقية لديهم.
2- تأثر طلاب أقسام الإعلام بعدم مصداقية مقالات الصحف الإلكترونية يؤدي إلى انقطاعهم عنها نهائياً إذا اكتشفت عدم مصداقيتها.
3- أسباب مصداقية الصحف الإلكترونية لطلاب أقسام الإعلام هي اعتمادها على مصادر موثوقة.
4- أهم مقالات الصحف الإلكترونية التي يحرص طلاب أقسام الإعلام على متابعتها مقالات (أعمدة يومية).
5- أهم موضوعات المقالات المفضلة لدى طلاب أقسام الإعلام هي (الموضوعات الفنية).
6- ارتفاع نسبة دوافع قراءة مقالات الصحف الإلكترونية لطلاب أقسام الإعلام جاء بسبب أنهم تعودوا على قراءتها.