Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال الذاتويين /
المؤلف
محمد، أحمد فرج عبد الباقي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فرج عبد الباقي محمد
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / هدى جمال محمد
مناقش / أحمد مصطفى العتيق
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
188ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

ملخص الدراسة
أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة لتحقيق بعض الأهداف :
1. وصف العلاقة بين مكونات الصلابة النفسية و بين أساليب مواجهة الضغوط لدى أمهات الأطفال الذاتويين .
2. الكشف عن الفروق بصدد مكونات الصلابة النفسية ومهارات مواجهة الضغوط لدى أمهات الذاتويين تبعاً للفروق العمرية.
3. قياس الفروق بين الأمهات بصدد مكونات الصلابة النفسية ومهارات مواجهة الضغوط لدى أمهات الذاتويين تبعاً للفروق في مستوى التعليم (متوسط – عال).
الأهمية النظرية و التطبيقية:
1. إن هذه الدراسة تنتمى لعدة مجالات من مجالات علم النفس المختلفة والتى تتكامل فيما بينها، فتنتمى لمجالات علم نفس البيئي وعلم نفس الفئات الخاصة وعلم النفس الوقائى والصحة النفسية مما يثرى موضوع الدراسة .
2. إن تقدم المجتمعات وتطورها يقاس بمدى تقدم المرأة ورعايتها و تقديم يد العون لها ومواكبة للاتجاه العالمي السائد كان من الضروري اختيار عينة من أمهات الأطفال الذاتويين للتعرف على كيفية مواجهتهن لمشكلات أطفالهن.
3. إن نتائج هذه الدراسة قد تفيد المتخصصين في مجال رعاية وتأهيل الأطفال الذاتويين و تعينهم على تصميم برامج إرشادية تعين الأمهات على التعامل مع مشكلات أطفالهن .
4. تتحدد الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة فى إعداد مقياسي الدراسة وهما مقياس الصلابة النفسية و مقياس أساليب مواجهة الضغوط .
مشكلة الدراسة :
تتحد مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية:
1. هل توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الصلابة النفسية ومهارات مواجهة الضغوط لأمهات الأطفال الذاتويين .
2. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بصدد الصلابة النفسية ومهارات مواجهة الضغوط لأمهات الأطفال الذاتويين تبعا لاختلاف العمر ومستوى التعليم .
مفاهيم الدراسة :
وتتمثل مفاهيم الدراسة في الذاتوية و الصلابة النفسية ومهارات مواجهة الضغوط .
المنهج و الاجراءات :
المنهج، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن حيث الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية و مهارات مواجهة الضغوط لأمهات الأطفال الذاتويين و كذلك الكشف عن اختلاف كل من الصلابة النفسية ومهارات المواجهة لدى أمهات الأطفال الذاتويين باختلاف العمر و مستوى التعليم .
العينة: تألفت العينة الأساسية للدراسة من (39) من أمهات الأطفال الذاتويين اللاتي يترددن على المؤسسات العلاجية و مراكز الرعاية و التأهيل ممن تم تنطبق على أبنائهم معايير التشخيص الواردة فى الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس.
الأدوات، اعتمدت الدراسة على المقاييس التالية:
1- قائمة أعراض الذاتوية (الدليل التشخيصي الخامس).
2- مقياس كارز لتقدير ذاتوية الطفولة.
3- مقياس الصلابة النفسية (إعداد عماد مخيمر2002).
4- مقياس ضغوط أمهات أطفال الذاتوية (إعداد الباحث).
5- مقياس أساليب المواجهة (إعداد الباحث).
الأسلوب الإحصائي، تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون، كما تم الاستعانة باختبار ”ت” لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين و أسلوب تحليل التباين الأحادي .
الفروض و النتائج : الفرض الأول، توجد علاقة موجبة دالة احصائيا بين درجات الصلابة النفسية و أساليب مواجهة الضغوط لدي أمهات الأطفال الذاتويين على المقياسين المستخدمين في الدراسة.
كشفت نتائج معامل الارتباط بيرسون عن العلاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدي أمهات الأطفال الذاتويين،حيث تراوحت قيم الارتباط بين الدرجة الكلية للصلابة وبين مهارات المواجهة الايجابية (0,938) والمواجهة السلبية ( 0,889) كما تمثلت قيم الارتباط بين الدرجة الكلية لمهارات المواجهة وبين الالتزام( 0,947) والتحكم ( 0,912) والتحدي.
الفرض الثاني، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات متغيري الدراسة ( الصلابة النفسية وأساليب المواجهة) تبعا للمتغيرات الديموجرافية (العمر – مستوي التعليم) لدى أفراد عينة الدراسة و لم تكشف النتائج عن دلالة الفروق بين درجات الأمهات بصدد متغيري الدراسة تبعا للعمر أو مستوى التعليم .
أهم التوصيات: توصى الدراسة بتكثيف الاهتمام بالأطفال الذاتويين وتصميم برامج ارشاد أسرى لذويهم لإكسابهم المعرفة بكيفية التعامل مع أطفالهم ورعايتهم والارتقاء بمستوى قدراتهم.