Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور استراتيجية الريادة التسويقية في تحسين تنافسية
منظمات الأعمال الصغيرة والمتوسطة: دراسة مقارنة
/
المؤلف
عبد القادر ، مروة عبد القادر محمد .
هيئة الاعداد
باحث / مروة عبد القادر محمد عبد القادر
مشرف / عبد المنعم محمد رشاد
مشرف / منى إبراهيم دكروري
مشرف / طلعت اسعد عبدالحميد
الموضوع
الريادة التسويقية .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
171ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد وفحص العلاقة بين أبعاد متغير الريادة التسويقية (التركيز على الابتكار، الاستباقية، التحرك نحو الفرص، الأخذ بالمخاطر المحسوبة، قوة المستهلك، رفع الاستفادة من الموارد، خلق القيمة) وأبعاد متغير التنافسية (خفض التكلفة، التمييز، النمو، الجودة) لمنظمات الأعمال الصغيرة والمتوسطة.
وبعد إجراء دراسة استطلاعية عن طريق المقابلات الشخصية لعدد 30 من رواد الأعمال المسجلة بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الدقهلية بهدف تحديد المفهوم العام للتسويق الريادي لدى رواد الأعمال، وملاك المنظمات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى تحديد أهمية التسويق الريادي بهذه المنظمات، والتعرف على أبعاد ومحاور مفهوم التنافسية، تم جمع البيانات الأولية باستخدام أسلوب الاستبيان لعينة عشوائية الكترونية تتكون من 309 مفردة من المنظمات الصغيرة والمتوسطة.
وأفادت نتائج تحليل البيانات بوجود علاقة ارتباط طردية متوسطة بين متغير استراتيجية الريادة التسويقية ومتغير التنافسية. كما أشارت النتائج الى وجود تأثير معنوي لأبعاد إستراتيجية الريادة .