![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد وفحص العلاقة بين أبعاد متغير الريادة التسويقية (التركيز على الابتكار، الاستباقية، التحرك نحو الفرص، الأخذ بالمخاطر المحسوبة، قوة المستهلك، رفع الاستفادة من الموارد، خلق القيمة) وأبعاد متغير التنافسية (خفض التكلفة، التمييز، النمو، الجودة) لمنظمات الأعمال الصغيرة والمتوسطة. وبعد إجراء دراسة استطلاعية عن طريق المقابلات الشخصية لعدد 30 من رواد الأعمال المسجلة بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الدقهلية بهدف تحديد المفهوم العام للتسويق الريادي لدى رواد الأعمال، وملاك المنظمات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى تحديد أهمية التسويق الريادي بهذه المنظمات، والتعرف على أبعاد ومحاور مفهوم التنافسية، تم جمع البيانات الأولية باستخدام أسلوب الاستبيان لعينة عشوائية الكترونية تتكون من 309 مفردة من المنظمات الصغيرة والمتوسطة. وأفادت نتائج تحليل البيانات بوجود علاقة ارتباط طردية متوسطة بين متغير استراتيجية الريادة التسويقية ومتغير التنافسية. كما أشارت النتائج الى وجود تأثير معنوي لأبعاد إستراتيجية الريادة . |