الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية الدراسة بالنسبة للطالبة في تطوير الإستفادة من مكتبات المدارس وتطوير مهارات أخصائي المكتبات باستخدام أحد أحدث التقنيات الحديثة وهي الويب 2.0 وخدماتها، ويوجد بعض المهام التي يجب أن يقوم بها إخصائي المكتبات في بيئة الويب2، 0 وتتمثل فيما يلي: 1) تعلم الأدوات الاساسية في بيئة الويب والمكتبات الالكترونية. 2) الجمع بين استخدام المصادر الإلكترونية والمصادر المطبوعة. 3) استخدام وسائل التواصل الإجتماعي. 4) استخدام وسائل الإتصال بالمستفيدين. 5) تفهم مميزات تطبيقات الويب 2.0 مثل المدونات والويكيز. 6) إزالة الحواجز بين أخصائي المكتبة والمستفيد لملائمة عمليات التسارع المعلوماتي الحالي في عصر العولمة ونقل الأفكار. وإن استخدامات تطبيقات الويب2.0 أو بعضها يساعد في تقديم خدمات معلومات متطورة عديدة نذكر منها: خدمة RSS، مواقع التواصل الإجتماعي (Facebook, Twitter, Google, Blogs) وغيرها. أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة للتعرف على: 1) مدى إفادة مكتبات المدارس الثانوية من تطبيقات الويب2.0 وبيان فاعليتها في تنمية مهارات أخصائي المكتبات وتقديم خدمات المعلومات الخاصة بالمكتبة والإتجاهات الحديثة لإستخدام الويب2.0 في هذه المكتبات. 2) التعرف على السمات الشخصية لأخصائي المكتبات الحالية في مكتبات المدارس الثانوية وكيف يمكن تطويرها. 3) كيفية إتاحة تطبيقات الويب 2.0 وتزويد المستفيدين بمواقع هامة عن تخصصاتهم ومجال اهتمامهم. 4) قياس أي من تطبيقات الويب2.0 أكثر استخداما وما الأقل استخداما. |