Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” آليات إدارة الصراع التنظيمي و علاقتها بالرضا الوظيفي لدي العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة الفيوم ” /
المؤلف
عبد الهادي, عزة عبد الهادي.
هيئة الاعداد
باحث / عزة عبد الهادي عبد الهادي
مشرف / يوسف عبد المعطي مصطفي
مشرف / محمود عبد التواب عبد التواب فضل
مناقش / محمود أبو النور عبد الرسول أبو النور
الموضوع
المدارس الخاصة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
340 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

تعد نشأة الصراعات بين أعضاء الهيكل الوظيفي داخل المؤسسات التعليمية أثناء التفاعل المستمر مع بعضهما البعض أمرًا طبيعيًا، ولا يمثل عقبة تعترض سبل التعاون بينهم، بل قد تنتج بعض المشاعر الطيبة عندما يتم استخدام إجراءات مناسبة تؤدي إلى تخفيض درجة الصراع في المستقبل، و ينظر إلى ظاهرة الصراع التنظيمي على أنها من أهم معوقات العمل لدى المديرين، إذا لم يتم استخدام استراتيجية مناسبة لإدارتها، حيث أنه يستهلك جهد و وقت الإدارة في مواجهتها و يعمل كذلك على تشتيت جهود العاملين بعيدًا عن مسار تحقيق أهدافها.
و يمثل الرضا الوظيفي أهمية كبرى حيث يؤدي فهم و تفسير السلوكيات الفردية و الجماعية و التنظيمية إلى حسن توجيه جهود الأفراد و الجماعات نحو تحقيق الأهداف، و في الوقت ذاته إشباع حاجاتهم و رغباتهم. و لذا وجب الاهتمام بالجوانب السلوكية في الإدارة التربوية و يرجع ذلك لكبر حجم و اتساع أنشطة المؤسسات التربوية فقد تعقدت فيها العلاقات و الصراعات الفردية و الجماعية و التنظيمية بالنظر إلى الاختلافات و تباين التوصيات و الاتجاهات و الميول و الإدراكات.