Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإشراف التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام في كل من الكويت ومصر وانـجلترا :
المؤلف
العتيبي، فيصل معلا جعدان.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل معلا جعدان العتيبي
مشرف / محمد أحمد عوض البربري
مشرف / نجوى إبراهيم عبدالحميد
مشرف / محمد أحمد عوض البربري
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإشراف التربوي بكل من الكويت ومصر وانجلترا والوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بينهم ، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه رغم التطور الملموس الذي حدث في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بدور الإشراف التربوي بالمدارس الثانوية العامة بالكويت، إلا أن هناك العديد من المشكلات مثل النقص في أعداد المشرفين التربويين مقابل أعداد المعلمين ، وكذلك الطابع الروتيني الذي تأخذه زيارات المشرفين ، وعدم اهتمام مدير المدرسة أو المعلم بهذه الزيارات والملاحظات التي يدونها المشرف التربوي ، ومن جانب آخر معاناة المشرف التربوي من العديد من المشكلات مثل قلة الدورات التدريبية المواكبة لكل ما هو جديد في تطبيق المداخل التربوية الحديثة في الإشراف والمرتبطة بالتخصص ، وكثرة الأعباء الإدارية ، وعدم التعرف على أساليب جديدة في الإشراف التربوي، واقترحت الدراسة تدريب المشرفين التربويين على المهارات المختلفة مثل مهارات البحث الإجرائي ، وتحديد حاجات المعلمين ، وكيفية تحليل أعمال الطلاب ، وكيفية تنمية العمل الجماعي ، وكل ما يتعلق بالمهارات الخاصة بالمداخل التربوية. واقترحت الدراسة وضع أسس ومعايير عصرية لاختيار المشرفين مسايرة للمعايير العالمية، كالكفاءة في العمل، ووضع برنامج تدريبي لهم ، وزيادة عدد الزيارات للمعلم الواحد، وتقليل عدد المعلمين للمشرف الواحد. وتحسين أحوالهم المادية بتوافر حافز مناسب له. كما أن على المشرف تطوير نفسه بنفسه ومعرفة احتياجات معلميه لمساعدتهم في حل إشكالاتهم. وقياس وتقويم الكفايات الأساسية للمشرف الناجح، تدريب المشرفين التربويين فيجب أن يكون على المهارات المختلفة مثل مهارات البحث الإجرائي ، وتحديد حاجات المعلمين ، وكيفية تحليل أعمال الطلاب.