الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن هنا اعتبر الخزف من الأعمال الفنية المعبرة وتعتبر خامه الطين وتقنيات تشكيلها هي الخاصية التي تميز العمل الخزفي والفنان عندما يتناول هذا الوسيط المادي فانه يتناوله بغرض تنظيمه علي نحو شكلي يحقق هدفا ما وعندما ينظم الفنان وسيطه المادي فان الخصائص البنائية لذلك الوسيط تفرض نفسها علي الفنان وبالتالي علي أشكاله وعلي هذا الأساس فانه من المنطق التركيز علي هذه الصفات خلال مراحل تطور العمل الفني ولكي يكون الفنان صادقا في تعبيره يجب أن يراعي تلك الخصائص البنائية عند صياغه أشكاله) وبظهور البحث العلمي والتجريب علي الخامة والتقنية التي ظهرت في القرن العشرين ظهرت ابتكارات فنيه جديده اتسمت بالحرية والطلاقة, ومن خلال ثوره الفكر في القرن العشرين تمرد الفن والمتذوقين علي القوالب الكلاسيكية والقواعد التقنية وبداية هذه الثورة تمثلت في الباوهوس ومجموعه من قاده هذه المدرسة الفضل الأول لإطلاق الحرية للفنان بالتجريب علي الخامات لاكتشاف إمكانياتها بعيدا عن قواعد التقنية التقليدية لتحقيق رؤيه تعبيريه وتشكيليه جديده فقد رات هذه المدرسة أن أساس الارتقاء بالذوق وهو عمليه التجريب في تشكيل الخامات وكشف صيغ جديده وعدم الالتزام بالتراث بشكل حرفي دائم. يجب علي الفنان قبل العمل أو تشكيل أي خامه دراسة خصائص هذه المادة أو الخامة مثل الطين حتي يمكن من خلالها الوصول إلى أفكار وطرق جديده ومختلفة في التشكيل وتكون مختلفة عن الطرق التشكيلية التقليدية. الطينات موجوده في كل مكان وتختلف من مكان إلى مكان في خصائصها الكيمائية فمن هذه الطينات يمكن تشكيلها بمفردها دون إضافات وخلطات تكون عناصرها مناسبه للحصول علي خلطات متناسبة كيمائية ومتكاملة الخواص وصالحه للتشكيل الجيد. هناك أنواع مختلفة من الطينات تختلف في خواصها الكيمائية والبعض منها يصل لصناعه الخزف في صورته الأصلية دون أي إضافة والبعض الآخر يحتاج إلى الخلط وإضافة بعض الخامات والعناصر حتي نحصل علي خامه مرنه ولينه ومتكاملة صالحه للتشكيل. ليس للمواد العضوية السهلة التطاير تأثير ضار علي المشغولات الخزفية طالما كان تطايرها يتم في درجات حراره التسوية المنخفضة وجسم المشغول مازال مساميا تخرج منه بسهوله. |