Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نظم الإدارة الإلكترونية على جودة الخدمة التعليمية وخلق قيمة تنافسية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة المصرية
:
المؤلف
عبد النبى، وليد زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / وليد زكريا عبد النبى
مشرف / محمـود محمد السيــد
مشرف / سوسن عبد الفتاح وهب
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
الموضوع
إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
210ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يعد التعليم العالي في العالم من القضايا الهامة والأساسية في بناء المنظومة المؤسسية داخل المجتمعات فلا يمكن فصل التعليم والمعرفة عن النمو الاقتصادي للدول، فنجد أن التعليم العالي في العالم المتقدم من أهم الاستراتيجيات التي تساهم بشكل كبير وأساسي في المحافظة على الأوضاع الاقتصادية والسياسية والعسكرية لتلك الدول، وقد قام الباحث بدراسة أثر تطبيق نظم الإدارة الإلكترونية على جودة الخدمة التعليمية وتأثير ذلك على خلق قيمة تنافسية بمؤسسات التعليم العالي المصرية الخاصة.
وتتمثل مشكلة البحث في الإجابة على عدة تساؤلات أهمها هل يتم تطبيق نظم الإدارة الإلكترونية بداخل تلك المؤسسات بكفاءة وفاعلية؟ ، كيف تؤثر نظم الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمة التعليمية داخل تلك المؤسسات؟، كما تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه نظم الإدارة الإلكترونية في تطوير جودة الخدمة التعليمية وخلق قيمة تنافسية داخل المؤسسات التعليمية محل الدراسة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى أهدافها المحددة من قبل الباحث، وقد بُني هذا المنهج على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة التطبيقية من خلال الاعتماد على قائمة استقصاء موجهة لمفردات العينة إلى جانب المقابلات الشخصية، وذلك للتأكد من صحة فروض البحث. حيث حدد الباحث مجتمع البحث في مؤسسات التعليم العالي الخاصة المصرية، وقد بلغ عددها 186 مؤسسة تعليمية، في ضوء ذلك قام الباحث باختيار عينة ميسرة من ثلاث مؤسسات تعليمية هي:الأكاديمية الحديثة لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة، الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا ، الجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا ، ثم قام الباحث بتحديد حجم العينة في المؤسسات التعليمية ليكون عدد مفردات العينة لكل من المؤسسات التعليمية (العاملين) 245مفردة، الفرق الدراسية (الطلاب) 373 مفردة.
في ضوء نتائج التحليل الاحصائى لقوائم الاستقصاء المستخدمة تمثلت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، في وجود أثر لتطبيق نظم الإدارة الإلكترونية على جودة الخدمة التعليمية وخلق قيمة تنافسية في المؤسسات التعليمية محل الدراسة ولكن بنسب مختلفة. وفي إطار هذه النتائج قدم الباحث عدة توصيات تتعلق بتطبيق نظم الإدارة الإلكترونية في تلك المؤسسات من أهمها:
o تبنى التحول نحو تطبيق نظم الإدارة الإلكترونية كأحد الأسس الهامة على مستوى التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة.
o اتخاذ نظم الإدارة الإلكترونية كحافز استثماري على مستوى المؤسسة ككل (الهيئة العاملة – الطلاب)، مما يسمح للمؤسسة باستثمار أفضل لمواردها وزيادة قدرتها التنافسية في السوق العاملة.
o نشر الوعي بأهمية الإدارة الإلكترونية لدى الهيئة العاملة.
o المحافظة على رأس المال الفكري (الهيئة العاملة صاحبة المعرفة – الخبرة – المهارة) باعتباره أحد العوامل الرئيسية في زيادة القيمة التنافسية للمؤسسة.