Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم علي البرامج التفاعلية لتنمية مهارات تدريس المفاهيم الرياضية لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبوغابة، طه متولي متولي.
هيئة الاعداد
باحث / طه متولي متولي أبوغابة
مشرف / علاء الدين سعد متولي
مناقش / سامية حسنين عبد الرحمن هلال
مناقش / عبد الناصر محمد عبد الحميد
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الرياضيات - تعليم وتدريس. التعليم - طرق التدريس. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
246 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
8/9/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي قائم علي البرامج التفاعلية ودراسة فاعليته في تنمية مهارات تدريس المفاهيم الرياضية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. وتم اختيار برنامج جيوجبرا Geogebra التفاعلي لتطبيقه. وتكونت عينة البحث من(30) معلمًا لمادة الرياضيات بالمرحلة الإعدادية من عدة مدارس بإدارة شبين الكوم التعليمية. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت بطاقة الملاحظة الصفية المباشرة لقياس مهارات تدريس المفاهيم الرياضية أداة أولى للبحث، كما استخدم الاختبار التحصيلي المفاهيمي في مجال الهندسة والقياس أداة ثانية. واعتمد المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ككل ومكوناتها الفرعية ( كل على حده) لصالح المعلمين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المفاهيمي لصالح المعلمين في التطبيق البعدي.
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بإنشاء مراكز متخصصة لتدريس وشرح البرامج التفاعلية وخاصة برنامج جيوجبرا Geogebra ، وتنظيم دورات تدريبية في استخدامه؛ لما له من دعم حقيقي لمنهج الرياضيات ، وكذلك إدراج البرامج التفاعلية ضمن مقررات المرحلة الإعدادية؛ لتأصيل فهم واستيعاب المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ.