Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
إبراهيم، محمد حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حمدي إبراهيم
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مشرف / مريم محمد ابراهيم الشرقاوي
مشرف / مريم محمد ابراهيم الشرقاوي
الموضوع
ظاهرة العنف المدرسي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
359 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
2/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

تفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية
تعد المؤسسات التربوية ثاني مؤسسات التنشئة الاجتماعية بعد الأسرة ، حيث تواجه تحديات عديدة أفرزتها متغيرات متعددة ، وهي تعمل جنباً إلي جنب مع الأسرة لإكساب الفرد قيماً دينية وتربوية وأخلاقية لكي يصبح عضواً نافعاً في المجتمع وتعتبر المرحلة الابتدائية من أهم مراحل التعليم ، فهي البداية التي يتم تنشئة التلميذ فيها التنشئة التربوية الصحيحة وعلي أثرها تظهر أهمية التعليم في هذه المرحلة التعليمية الهامة فالمرحلة الابتدائية تعتبر القاعدة الأساسية للتعليم ، وبالتالي فإن معلم المرحلة الابتدائية له أهمية كبيرة في هذه المرحلة .
مشكلة الدراسة
أطلق مركز ”دفتر أحوال” ، وهو مركز مصري مستقل مختص بالأرشفة والتوثيق والأبحاث، تقريره لرصد العنف والجريمة في مؤسسات التعليم المصرية، خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2017 ورصد المركز في تقريره، وقائع العنف والجريمة التي أُحيلت لجهات التحقيق المختصة، إدارية أو جنائية، بالإضافة إلى الوقائع التي تم الاكتفاء بالنشر عنها في الوسائل الإعلامية والصحفية.
وفيما يلي نستعرض أبرز الأرقام التي جاءت في التقرير البحثي عن العنف في المدارس المصرية: تناول فريق البحث 1379 واقعة، في الأعوام الأربعة زمن البحث (2014، 2015، 2016، 2017)، لتكشف الأرقام عن أن عام 2017 كان صاحب النصيب الأكبر من وقائع العنف في المدارس المصرية، إذ بلغت أحداث العنف خلاله 456 على الأقل ، وفي جزئية أخرى، يقول التقرير إنَّ وقائع العنف كانت أكثر حضورًا في المرحلة الابتدائية بواقع 522 حالة، تليها المرحلة الإعدادية بإجمالي 278 واقعة، ثم الثانوية العامة بإجمالي 277 واقعة .
وفي ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :-
”كيف يمكن تفعيل دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية؟ ”
ويتفرع من هذا السؤال مجموعة من التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما الإطار النظري للعنف المدرسي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
2- ما دور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
3- ما واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
4- ما التصور المقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية للحد من ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
أهمية الدراسة :
يمكن توضيح أهمية الدراسة في النقاط التالية :
1- يمكن أن تفيد نتائج البحث الحالي في تنمية وعي الإدارة المدرسية بخطورة مشكلة العنف المدرسي وأهمية مواجهته .
2- قد تفيد نتائج البحث الحالي المخططين ومتخذي القرار ومسئولي وزارة التربية والتعليم ومدراء المدارس وأولياء الأمور .
3- يمكن أن تقدم الدراسة الحالية نتائج وتوصيات تمكن القائمين علي التربية والتعليم في تحسين مستوي أداء مديري المدارس وخاصة المدارس الابتدائية .
أهداف الدراسة :
يمكن توضيح أهداف الدراسة في النقاط التالية :
1- التعرف علي ماهية وأسباب ومظاهر العنف المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
2- التعرف علي دور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الاساسي .
3- تشخيص المعوقات الحالية لدور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي علي المستوي المدرسي للحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال دراسة الواقع الحالي لهذا الدور
وذلك بهدف التحسين والتطوير .
4- وضع تصور مقترح يمكن للإدارة المدرسية الأخذ به عند مواجهة ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
حدود الدراسة :
1- حدود موضوعية : اقتصر الإطار النظري للدراسة الحالية علي دراسة الإطار النظري للعنف المدرسي ودور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية ، وسوف تقتصر الدراسة الميدانية علي التعرف علي واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف المدرسي داخل هذه المدارس .
2- حدود بشرية : تقتصر الدراسة الحالية علي بعض العناصر البشرية داخل مدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي في المحافظات التي سيتم التطبيق فيها وتضم العينة : قادة المدرسة ( المدير ، والوكيل ،) ، المعلمين ، الأخصائي الاجتماعي .
3- حدود جغرافية : اقتصر تطبيق أداة الدراسة علي عينة من المدارس في بعض المحافظات وهي الفيوم ، القاهرة ، الإسكندرية ، باعتبار محافظة الإسكندرية ممثلة لمحافظات الوجه ، ومحافظة القاهرة ممثلة للعاصمة ، ومحافظة الفيوم ممثلة لمحافظات الوجه القبلي .
4- حدود زمنية : تم تطبيق الدراسة الميدانية علي أفراد عينة الدراسة في الفترة الزمنية من أبريل حتي يونيو للعام الدراسي 2018 /2019 م
منهج الدراسة : تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي ، لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة.
خطوات السير في الدراسة :
سوف تسير الدراسة وفقا للخطوات الآتية :
1- الخطوة الأولي الإطار العام للبحث ويتضمن : المقدمة ، مشكلة البحث ، أهمية البحث وأهدافه، حدود البحث، مصطلحات البحث ، المنهج ، الأدوات ، الدراسات السابقة ، خطوات السير في البحث .
2- الخطوة الثانية الإطار النظري للعنف المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
3- الخطوة الثالثة أدوار الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بمدارس الحلقة الأولي من التعليم الأساسي
4- الخطوة الرابعة الدراسة الميدانية
5- الخطوة الخامسة التصور المقترح الذي يمكن من خلاله الحد من ظاهرة العنف المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الميدانية إلي مجموعة من النتائج :
• أن ممارسة عينة الدراسة للعنف المدرسي بصورة كلية كانت متوسطة بنسبة مئوية قدرها (75,70)، وجاء في المرتبة الأولى محور أسباب خاصة بالمجتمع بنسبة ( 84% ) بدرجة ممارسة كبيرة، وفى الترتيب الثاني محور أسباب خاصة بالأسرة بنسبة (76%) بدرجة ممارسة متوسطة، وجاء في الترتيب الثالث محور أسباب خاصة بالتلميذ بنسبة (71% ) بدرجة ممارسة متوسطة وجاء في الترتيب الرابع محور أسباب خاصة بالمدرسة بنسبة (70%) بدرجة ممارسة متوسطة وجاء في الترتيب الخامس محور المجال المادي بنسبة (69% ) وجاء في الترتيب السادس محور المجال اللفظي بنسبة ( 65% ) بدرجة ممارسة متوسطة وجاء في الترتيب السابع والأخير محور المجال البدني بنسبة (59%) ودرجة ممارسة متوسطة.
• أن ممارسة عينة الدراسة لدور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بصورة كلية كانت متوسطة بنسبة مئوية قدرها (90.86%)، وجاء في المرتبة الأولى محور دور المعلم بنسبة ( 87% ) بدرجة ممارسة كبيرة، وفى الترتيب الثاني محور دور المدير بنسبة (74%) بدرجة ممارسة متوسطة، وجاء في الترتيب الثالث محور دور الاتحادات الطلابية بنسبة (74% ) بدرجة ممارسة متوسطة وجاء في الترتيب الرابع محور دور الأخصائي الاجتماعي بنسبة ( 72%) بدرجة ممارسة متوسطة وجاء في الترتيب الخامس محور دور الأسرة ومؤسسات المجتمع بنسبة (63%) وجاء في الترتيب السادس محور أمور أخري تساهم في مواجهة العنف بنسبة59 %.