Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على الدمج بين قبعات التفكير والدعم العقلاني الانفعالي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات اتخاذ القرار وخفض القابلية للاستهواء الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عطية، رؤى عاطف.
هيئة الاعداد
باحث / رؤي عاطف عطية
مشرف / شعبان عبد العظيم أحمد
مناقش / عادل رسمي حماد
مناقش / محمد حسن عمران
الموضوع
التدريس. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 270 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
3/11/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

تتلخص مشكلة الدراسة فى ضعف طلاب الصف الثانى الثانوى فى استخدام مهارات اتخاذ القرار وقابليتهم للاستهواء الفكرى لذلك تأتى الحاجة إلى برنامج ينمى مهارات اتخاذ القرار ويخفف من قابليتهم للاستهواء الفكرى من خلال الدمج بين قبعات التفكير والدعم العقلانى الانفعالى.
و للإجابة على أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد:
1 - برنامج قائم على الدمج بين قبعات التفكير والدعم العقلانى الإنفعالى .
2 - اختبار مهارات اتخاذ القرار.
3 - مقياس القابلية للاستهواء الفكرى .
وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة من طالبات الصف الثانى الثانوى بمدرسة الإسلامية الثانوية بنات بإدارة أسيوط التعليمية – بمحافظة أسيوط – بعدد (30) طالبة –و تم تدريس وحدتى (الدوافع والانفعالات – والعمليات المعرفية ) من مقرر علم النفس المصاغة وفقا لبرنامج الدمج بين استراتيجية قبعات التفكير والدعم العقلانى الانفعالى ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على الطلاب ومعالجة النتائج إحصائياً ثم تم تقديم التوصيات فى ضوء النتائج.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق داله إحصائياَ عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الطالبات (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات اتخاذ القرار ومقياس الاستهواء الفكرى لصالح التطبيق البعدى بعد تدريس وحدتى (الدوافع والانفعالات – والعمليات المعرفية ) باستخدام البرنامج المقترح القائم على الدمج بين قبعات التفكير والدعم العقلانى الانفعالى .