Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الذات الانفعالية وعلاقتها بما وراء الذاكرة لدى عينات من الاطفال ذوى صعوبات التعلم الاكاديمية /
المؤلف
نورا فرج أحمد ابوخضرة
هيئة الاعداد
باحث / نورا فرج احمد ابو خضرة
مشرف / خالد السيد زيادة
مناقش / عبد المنعم شحاته محمود
مناقش / على عبد النبي محمد حنفي
الموضوع
علم النفس. تعليم الأطفال. التعلم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
4/12/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

بعض الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم الذين لا يتلقون المناسبة الرعاية تعاني من صعوبات في التعامل مع النفسية والاجتماعية ، وبالتالي فإن الاهتمام إلى الجانب العاطفي للأفراد مع التعلم لا يقل أهمية عن الاهتمام بالجانب الأكاديمي ؛ النجاح في الحياة يتطلب الخير التفاعل مع الناس ، والتفاعل معهم وتلقي القبول منهم ، والأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يعانون من مستويات منخفضة
من التوقعات حول إمكانية إدارة وفهم وتوظيف مشاعرهم السلبية والإيجابية ، وأقل فعالية في التعبير عن مشاعر الخوف والغضب والحزن والتفاهم والتعبير عن مشاعر الآخرين وهذا يشير إلى الذات العاطفية - فعالية ، كما أظهرت العديد من البحوث والدراسات أن عدم وجود وعي الأشخاص ذوي صعوبات التعلم ذوي المهارات التي تتجاوز الذاكرة هي الخصائص الرئيسية للأفراد الذين يعانون من مشاكل أو التعلم الصعوبات
مشكلة بحث
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالية في ما يلي
استشارات
1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنواع الفرعية لـصعوبات التعلم والعادية في الكفاءة الذاتية العاطفية متغير
2-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع فرعية من صعوبات التعلم والعادي في ذاكرة التعريف متغير
3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور ومعدلات أداء الإناث مع أنواع فرعية من صعوبات التعلم في
الكفاءة الذاتية العاطفية ومتغيرات ذاكرة التعريف 4-هل هناك علاقة بين أبعاد الاكتفاء الذاتي العاطفي والذاكرة الفوقية في عينات من أنواع فرعية من التعلم الإعاقة
أهداف الدراسة
يهدف البحث الحالي إلى
1- التعرف على الاختلافات بين الأطفال ذوي التعليم الأكاديمي الصعوبات والأطفال العاديين في متغير الكفاءة العاطفية الذاتية والذاكرة الفوقية.
2- التعرف على الاختلافات بين الذكور والإناث مع أنواع فرعية من صعوبات التعلم في متغير الكفاءة الذاتية العاطفية والفوقية
ذاكرة.
3- التعرف على العلاقة بين أبعاد الاكتفاء الذاتي العاطفي والمهارات الفوقية الذاكرة لأولئك مع التعلم الأكاديمي الصعوبات.
الفرضيات:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنواع الفرعية لـصعوبات التعلم (صعوبات التعلم القراءة – التعلم-صعوبات الرياضيات - صعوبات التعلم في الكتابة)نظرائهم العاديين في متغير الكفاءة الذاتية العاطفية
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأنواع الفرعية لـصعوبات التعلم (صعوبات التعلم القراءة – التعلم-صعوبات الرياضيات - صعوبات التعلم في الكتابة)نظرائهم العاديين في ذاكرة التعريف متغير
3 - هناك علاقة إيجابية بين فعالية الذات العاطفية والذاكرة الوصفية في عينات من مع أنواع فرعية من صعوبات التعلم الأكاديمية
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وسائل أداء الذكور ومتوسط أداء الإناث مع أنواع فرعية من صعوبات التعلم (صعوبات التعلم في القراءة -صعوبات التعلم الرياضيات - صعوبات التعلم-متغيرات الفعالية الذاتية والذاكرة الفوقية
عينة الدراسة
تكونت عينة البحث الحالية من (56 تلميذاً) من الفصل الخامس والعام تلاميذ الصف السادس مقسمون إلى أربع مجموعات:
1 - مجموعة من الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم (ن = 14: 7 ذكور و 7 إناث)
2 - مجموعة من الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم (ن = 14: 7 ذكور 7 إناث)
3-مجموعة من الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات (ن = 14: 7 ذكور و 7 إناث)
4- مجموعة من الأطفال الطبيعيين (ن = 14: 7 ذكور و 7 إناث)
أدوات الدراسة
- اختبار فيشلر لذكاء الأطفال: إعداد ديفيد ويتشلر ، د ، واقتباس واعد للبيئة المصرية (مليكة و
إسماعيل ، 1993).مقياس فهم القراءة: إعداد المغازي (1998). اختبار الاستدلال الحاسوبي: إعداد ديفيد ويتشلر ، مد ، و -
اقتباس واعد للبيئة المصرية (مليكة وإسماعيل ، 1993 اختبار تشخيص صلابة مكتوبة: إعداد عبد الوهاب كامل.
- مقياس الفعالية الذاتية العاطفية: التحضير (Pool & Qualter ، 2012).Meta Memory Scale: من إعداد زينب أبو العلا (2016).