Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات منتجات الألبان المصنعة في مصر /
المؤلف
عويمر ؛ علاء محمد كامل .
هيئة الاعداد
باحث / علاء محمد كامل عويمر
مشرف / سوزان عبد المجيد ابو المجد
مناقش / صلاح علي صالح
مناقش / رامي احمد عبد الحفيظ
الموضوع
الاقتصاد الزراعى .
تاريخ النشر
;ll
عدد الصفحات
kk
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
الناشر
تاريخ الإجازة
31/12/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الزراعة - اقتصاد زراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

تعتبرالألبانمنأهممصادرالغذاءالصحيوالمتوازنونظراًلأنهاتعتبرمنالموادالغذائيةالوقائيةفإنالطلبعلىاستهلاكهايزدادبتحسنمستوىالدخلوارتفاعمستوىالوعيالغذائي،ونظراًلاهتمامالدولةواستهدافهارفعمستوىدخولالمواطنينوتحسينمستوىالتعليموالارتقاءبالوعيالثقافيعموماًوالغذاءبصفهخاصة، وتتجهالدولةنحوالاستيرادمنالخارجلسدالفجوةالغذائيةبينكمياتالإنتاجوالاستهلاكمنالألبانومنتجاتهاممايؤثرسلباًعلىالميزانالتجاريالزراعيوهذايمثلضررعلىالاقتصادالقوميوالذيينعكسبدورهفيإنخفاضكفاءةالإنتاجوتصنيعمنتجاتالالبانفيمصر، الأمرالذييتطلبضرورةدراسةاقتصادياتمنتجاتالالبانالمصنعةحتىيتثنىإيجادالحلولالمناسبةللتغلبعلى تلكالمشاكل.
مشكلةالدراسة:
نظراًلزيادةعددالسكانسنوياًبنسبةتفوقالزيادةفيالإنتاجالمحليمنالألبانومنتجاتهامعزيادةالوعيالغذائيوالثقافيعندمعظمالسكانخلالارتفاعمستوىالتعليموالثروةالتكنولوجيةفيمجالالمعلوماتوالأعلام, ممايجعلالدولةتتجهنحوالاستيرادمنالخارجلسدالفجوةالغذائيةبينكمياتالإنتاجوالاستهلاكمنالألبانومنتجاتهاممايؤثرسلباًعلىالميزانالتجاريالزراعيوهذايمثلضررعلىالاقتصادالقوميوالذيينعكسبدورهفيإنخفاضكفاءةالإنتاجوتصنيعمنتجاتالألبانفيمصر,بالاضافةإلىزيادةنسبةالفقدفيالكمياتالمنتجةنتيجةعدمالاستغلالالأمثلللطاقاتالإنتاجيةالمتاحةبشكلتام ,بالإضافةإلىإنخفاضمستوىالعملياتالخاصةبتصنيعالألبان, كماأنالإرتفاعالشديدفيأسعارتلكالمنتجاتفيالسنواتالأخيرةيدعوإلىدراستهابجديةحتىيتثنىالعملعلىحفزالإستثماراتفيهذاالمجاللزيادةالمعروض. الأمرالذييتطلبضرورةدراسةاقتصادياتمنتجاتالألبانالمصنعةحتىيتثنىإيجادالحلولالمناسبةللتغلبعلىالمشاكلالتىتواجههذاالقطاع.
لذا استهدفت هذه الدراسة ما يلي:
• التعرفعلىالمؤشراتالإنتاجيةلأهمالمنتجاتالمصنعةفيمصر.
• التعرفعلىالمؤشراتالإستهلاكيةلأهمالمنتجاتالمصنعةفيمصر.
• التعرفعلىتطورالحركةالخارجيةلأهمالمنتجاتالمصنعةفيمصر.
واعتمدتالدراسةفيتحليلهاللبياناتعلىعدةأساليبتحليليةلعلمنأهمهاالتحليلالوصفيمعالاستعانةبمنهجالتحليلالإحصائيلبياناتالسلاسلالزمنيةلتق ،وشرحالظواهرالاقتصاديةالمتعلقةبقطاعإنتاجالألبان. كمااستخدمتأساليبالتحليلالإحصائيفيصورهاالبسيطةوالمتعددةالخطيةوغيرالخطية. هذابالإضافةإلىاستخدامأسلوبتحليلالإنحدارالخطيالمتعددالمرحليفيصورتهاللوغاريتمية،وكذااستخدامأسلوبالنسبالمئويةوالمتوسطاتالحسابية.
وأعتمد التحليل الإحصائي لتحقيق أهداف الدراسة بصفةأساسيةعلىالمتاحمنالبياناتالمنشورةوغيرالمنشورةالتـيتصدرهاالجهاتالحكوميةكقطاعالشؤونالاقتصاديةبوزارةالزراعة،والجهازالمركزيللتعبئـةالعامـةوالإحـصاء،والمركـزالقـوميللمعلومات،كمـاتـمالاستعانةبـبعض المواقـعالالكترونيـةلقواعـدالبيانـات،هذافضلاًعنالاستعانةبالعديدمـنالبحـوثوالدراسـاتوالمراجعالعلميةذاتالصلةبموضوعالدراسة.
وقد أشتملت الدراسة على أربعة أبواب رئيسيةحيثبدأتبمدخلالدراسةوالذيتضمنمقدمةومشكلةالدراسةوأهدافهاوأسلوبالتحليلالمتبعفيهاومصادربياناتها،تناولالبابالأولالإطارالنظريوالاستعراضالمرجعيوذلكمنخلالفصلينمنفصلين،تناول الباب الأول من الدراسة الإطار النظري والاستعراض المرجعي لبعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الدراسة وذلك من خلال فصلين منفصلين، تناول الفصل الأول التعريف بأهم المصطلحات والمفاهيم والقواعد والنظريات ذات الصلة بموضوع الدراسة، أماالفصل الثاني فتناول الاستعراض المرجعي لأهم الدراسات السابقة والمتعلقة بموضوع الدراسة. وتناول الباب الثاني المؤشرات الإنتاجية لأهم منتجات الألبان المصنعة في مصر وأهم العوامل المؤثرة عليها, وذلك من خلال فصلين منفصلين خصص الفصل الأول الأهمية النسبية للإنتاج الحيوانى فى القطاع الزراعىخلال الفترة (2002-2016)، أماالفصل الثاني فخصص أولاً لدراسة تطور الطاقات الإنتاجية لأهم منتجات الألبان المصنعة في مصر خلال نفس الفترة,, وثانيا خصص لأهم العوامل المؤثرة على الكمية المنتجة من الألبان في مصر خلال نفس الفترة, وتناول الباب الثالث المؤشرات الاستهلاكية لأهم منتجات الألبان المصنعةفي مصر وأهم العوامل المؤثرة عليها وينقسم إلىأولاً تطور المؤشرات الاستهلاكية لأهم منتجات الألبان المصنعة في مصر خلال الفترة (2002-2016). وذلك من خلال تطور الإستهلاك , ومتوسط نصيب الفرد, والفجوة بالاضافة إلى الإكتفاء الذاتي في مصر وذلك خلال نفس الفترة، وثانيًا خصص لأهم العوامل المؤثرة على الاستهلاك من الألبان المصنعة في مصر خلال نفس الفترة، أما الباب الرابع حركة التجارة الخارجية لأهم منتجات الألبان المصنعة في مصر فقد تناول فصلين , الفصل الأول تطور مؤشرات التجارة الخارجية لأهم منتجات الألبان المصنعة في مصر, أما الفصل الثاني يشمل التوزيع الجغرافي لصادرات مصر من منتجات الألبان المصنعة.
ولقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج لعل من أهمها:
• تناول الباب الأول الاطار النظري والاستعراض المرجعي, حيث تم التعرض إلى بعض المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة وإلى جانب بعض الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة, ومن أهم نتائجه ما يلي:
1- أنالإنتاجيتموفقًالنظاميناحدهماالنظامالإنتاجيالمتخصص, والنظامالتقليديغيرالمتخصص, وينتج الاخيرمايقربمنثلاثأرباعالطاقةالإنتاجيةاللبنيةفيمصروهوبعيدعنالخدمات. ويعتبر إنتاجالجبنالأبيضالخزينواللبنالزباديمناللبنالجاموسيكاملالدسممنأكثرالمنتجاتالمربحة.
2- أنالسياساتالسعريةللألبانومنتجاتهاأدتإلىحالةمنعدمالاستقرارفيالجانبالإنتاجي,فضلاًعنذلكفإنالنظامالتسويقيللألبانلايضعفياعتبارهالنظامالتقليديالذييمثلالقطاعالرئيسلإنتاجالألبانفيمصر.
3- يتمتغطيةالفجوةالغذائيةللألبانبالاستيرادمنالخارجحيثترتفعأسعارهامنعاملآخرنتيجةلإلغاءالدعمالماليالذيكانتتقدمهالدولالمصدرةلمنتجيومصنعيالألبانومنتجاتهاخاصةفيظلاتفاقياتالجات.
4- تواجهصناعةالألبانفيمصرالعديدمنالمعوقات والمشاكلالتيمنشانهاأنتحولدونتطورهذهالصناعةوازدهارها،ومنأبرزتلكالمشاكلعدمالاستغلالالكاملللطاقةالإنتاجيةالقصوىلوحداتتصنيعالألبان،بالإضافةلافتقارالصناعةللتخطيطعلىالمستوىالقومي, وتعددأنواعالعبوات،وعدماهتمامالقطاعالعامبالمحافظةعلىالمنتجاتأثناءالتداولوالتخزينوالعرض, وعدمتوافرقطعالغيارونقصالعمالة وعدمتوريدالموادالأولية,وصعوبةالتسويق.
5- هناك عدة عوامل مؤثرةعلىإنتاجاللبنوهيعوامل بيئيةمثلالتباينالوراثي والبيئيلماشيةاللبن،ومقاومة الإصابةبالأمراض,وعواملاجتماعيةمتمثلةفيهدفالمزارعمنتربيةالماشية،والمخاطرواللايقين،والجهودالإرشادية،وعواملاقتصاديةتشملحجمالثروةالحيوانية،وأعدادالإناثالحلابة،الكمياتالمتاحةمنالأعلاف.
6- أنأهممشاكلالتربيةهيإنخفاضأسعارالألبان,وارتفاعأسعارالحيوانات,وإنخفاضجودةالسلالات,وارتفاعأسعارالأعلافوالأدويةالبيطرية,وعدمتوافرالسيولةالماليةلدىالمربي, عدمتوافرقطعالغيار,ونقصالعمالة,وعدمتوريدالموادالأولية,وصعوبةالتسويق.
• من كل ما تقدم يتضح أن هناك قصور شديد في الدراسات والابحاث المتعلقة بالمنتجات المصنعة من الالبان, وأن أغلب الدراسات التى تم استعراضها ركزت على انتاج اللبن الخام فقط بصورته السائلة, ولم تتعرض إلى المنتجات المصنعة, باستثناء بعض الدراسات التى تناولت دراسة الجبن الأبيض, مع اهمال باقي المنتجات الاخرى, من حيث الإنتاج والاستهلاك, والكميات المصدرة والمستوردة من تلك المنتجات, والتى أصبح المستهلك المصري لا يستغنى عنها نظرًا لتغير الانماط الاستهلاكية له. ومن تلك هذه المنتجات (اللبن المبستر, واللبن الزبادي, والجبن المطبوخ, والجبن الأبيض, والجبن الجاف, والمسلي الطبيعي). الأمر الذي تطلب ضرورة دراسة اقتصاديات تلك المنتجات.
وتناول الباب الثانيالمؤشراتالإنتاجيةلأهممنتجاتالألبــانالمصنعةفيمصروأهمالعواملالمؤثرةعليها, وكانت أهم النتائج المتحصلة عليها:
1- وجودزيادةمعنوياحصائيًافيقيمةالإنتاجالزراعىوالحيوانيبالأسعارالجاريةوالمثبتة.
2- وجودزيادةمعنوياحصائيًافيقيمةالألبانبالأسعارالجارية وبالأسعارالمثبتة.
3- عدممعنويةالكمياتالمنتجةمنلبنالابقارواللبنالجاموسيوالكمياتالمنتجةمناجماليالألبان.
4- تناقصالكميةالمنتجةمناللبنالماعزتناقصامعنويااحصائيًا.
5- يتضحبدراسةتطورالطاقةالإنتاجيةللبنالمبستروجودزيادةمعنويةفيجميعالطاقاتالإنتاجيةعداكميةوقيمةالطاقةالمعطلة لميثبتمعنويته. وبدراسةاللبنالزباديوجدزيادةمعنويةكلمنقيمةالطاقةالقصوى, والمتاحة, والفعلية. ولمتثبتمعنويةالزيادةفيكلمنكميةالطاقةالقصوى, والمتاحة, والفعلية, ومخزونأولالعامواخرالعام, بينما ثبتت معنوية الزيادة فىكميةوقيمةالطاقةالمعطلة. وبدراسةالجبنالمطبوختبين معنويةجميعالطاقاتالإنتاجية. وعنددراسةالجبنالابيض, لميثبتمعنويةالزيادةفيالطاقاتالإنتاجيةفيماعداكلمنكميةالطاقةالفعلية, والطاقةالمعطلة, وقيمةالطاقةالمعطلة. وبدراسةالجبنالجافتبينعدممعنويةالطاقاتالإنتاجيةعداقيمةالطاقةالفعلية, وكميةكلمنالطاقةالمعطلة, ومخزوناولالعامواخرالعام. وبدراسةالمسليالطبيعيتبينعدممعنويةالطاقاتالإنتاجيةعداكميةالطاقةالقصوى, وقيمةكلمنالطاقةالمتاحة, والفعلية.
6- بدراسةأهمالعواملالمؤثرةعلىالكميةالمنتجةمنالألبانتبين معنويةالنموذجالخطيالمتدرج, وأنأهمالعوامل تأثيرًاهيإنتاجيةالراسمنالابقار, أعدادالجاموسالحلابة, وإنتاجيةالراسمنالجاموس, وعند استخدام النموذج اللوغاريتمى المتدرج تأكدتمعنويةالنموذج، كماتبينأنأهمالعواملتأثيراعلىكميةالإنتاجمنالألبانهي نفس العوامل السابقة والمتحصل عليها فى النموذج الخطى المتدرج
أما الباب الثالث فتناول المؤشراتالاستهلاكيةلأهممنتجاتالألبانالمصنعةفيمصروأهمالعواملالمؤثرةعليها وكانت أهم النتائج المتحصلة عليهاهي:
1- أن كميةالاستهلاكتزيذ زيادةمعنويةفيجميعالمنتجاتماعداالجبنالأبيض. وبالنسبةلكميةالفجوةتبينوجودزيادةمعنويةفيكلمناللبنالمبستر, والجبنالابيض, والجبنالمطبوخ. ولمتثبتمعنويةالزيادةفيكلمناللبنالزبادي, والجبنالجاف, والمسليالطبيعي. وتبينوجودزيادةمعنويةفيتطورالاكتفاءالذاتيللجبنالمطبوخ, والجبنالابيض. ولمتثبتمعنويةالنقصفياللبنالمبستر, والجبنالجاف, كما لمتثبتمعنويةالزيادةللبنالزباديوالمسليالطبيعي. وبدراسة تطور نصيبالفرد يتضحأنهناكزيادةمعنويةللبنالمبستر, والجبنالأبيض, وزيادةغيرمعنويةللبنالزبادي, والجبنالمطبوخ, والجبنالجاف, والمسليالطبيعي.
2- وبدراسةأهمالعواملالمؤثرةعلىالكميةالمستهلكةمنالألبان فيمصرخلالالفترة (2002-2016),تبينمعنويةالنموذجالخطيالمتدرجوأنأهمالعوامل تأثيرًاهي متوسطسعرالتجزئةللألبان،متوسطسعرالتجزئةللبيض,وعنداستخدامالنموذجاللوغاريتمىالمتدرجتأكدتمعنويةالنموذج، كماتبينأنأهمالعواملتأثيراعلىكميةالاستهلاكمنالألبانهينفسالعواملالسابقةوالمتحصلعليهافىالنموذجالخطىالمتدرج بالاضافة إلى عدد السكان.
كما وضح الباب الرابعحركة التجارة الخارجية لأهم منتجات الألبان المصنعة في مصروكانتأهمالنتائجالمتحصلةعليها هي:
1- أنجميعتلكالمنتجاتتزيدكمياتهاوقيمتهازيادةمعنويةباستثناءاللبنالجاففلمتثبتمعنويةتلكالزيادةفيكلمنكميتةوقيمتة.أمافيمايتعلقبدراسةتطوركميةوقيمةوارداتتلكالمنتجاتفتبينثبوتمعنويةالزيادةفيقيمةتلكالمنتجات, أماالكميةفثبتمعنويةالزيادةفيجميعالمنتجاتباستثناءكميةاللبنالمبستروالمسلي.
2- بدراسةالتوزيعالجغرافيلصادراتمصرمنمنتجاتالألبانالمصنعةموضعالدراسة, تبينأنهناكعدمتنوعجغرافيلصادراتتلكالمنتجاتفيالسوقالعالميممايعداحدالسلبياتالتىيجبالعملعلىتلافيها.

التوصيات
وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج سابقة فإنها توصى بالآتي:
1- العمل على تشجيع المستثمرين والمزارعين في التوسع في مزارع الالبان، لارتفاع ارباحها وبالتالي ارتفاع مستوى معيشة الفلاح وتقليل الاعتماد على الاستيراد ومن ثم تخفيف الضغط على خزينة الدولة وتوفير العملة الصعبة .
2- العمل على تحفيز المزارعين الذين يعملون بمجال مزارع الالبان بدعم مستلزمات الإنتاج من اعلاف وعلائق ومشاركة المجتمع الأكاديمي من المراكز البحثية وكليات الزراعة في اختيار بدائل وخلطات ذات تكلفة اقل مما يساهم في إنخفاض تكاليف التربية وبالتالي إنخفاض أسعاره التي تعتبر من العوامل الاكثرتأثيراعلىكميةالمستهلكمنالألبانكما وضحت نتائج الدراسة.
3- العمل على التوسع في المشروعات القائمة على مزارع الالبان مثل مصانع اللبن الزبادي، والاجبان بجميع أنواعها، وخاصة الاجبان الجافة التي تحتل مصر المركز الرابع لما واستغلال هذه الميزة في زيادة صادراتها.وإمكانيةزيادةالصادراتمنها،الأمرالذييترتبعليةزيادةصافيالدخلالمزرعىوبالتاليإرتفاعمستوىمعيشةالزراعومنثمزيادةالدخلالزراعىالقومىالمصرى.
4- تفعيل دور الارشاد الزراعي في توعية أصحاب مزارع الالبان باستخدام الطرق المناسبة والعلائق ذات المعدل تحويلي عالي الربحية.
5- كما يوصي الباحث أصحاب القرار العمل على انشاء قاعدة بيانات تخص الأسواق العالمية لكل منتجات الالبان في العالم والتواصل مع السوقالفلسطيني كأهم سوقللألبانالمبسترةوالسوقالبحرينيكأهمأسواقالزباديالمصريةوالسوقالتركيكأهمأسواقالجبنالمطبوخالمصرية والسوقالسعوديكأهمأسواقالجبنالطريالمصرية و السوقالعراقيكأهمأسواقالزبدالمصريةفيالاسواقالعالمية والتعاون معهم بتبادل الخبرات والسلالات عالية الإنتاجية.