Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إخراج الصحف الإقتصادية المصرية وعلاقتة بتفضيلات القراء:
المؤلف
علي، شيماء أحمد عادل عبدالعليم.
هيئة الاعداد
مشرف / فاتن عبدالرحمن الطنباري
مشرف / صالح السيد عراقي
مشرف / نادية محمد عبدالحافظ
مشرف / نادية محمد عبدالحافظ
الموضوع
الصحافة
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
493ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم الإجتماعية والإعـــلام برنامج الصحافة والنشر الإلكتروني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 519

from 519

المستخلص

يعد الإخراج الصحفي عملية فنية لها طابع جمالي خاص تحمل في طياتها بعدا وظيفيا مهما، وهو يختص بتحويل المادة المكتوبة إلى مادة مطبوعة قابلة للقراءة، ويعد الإسلوب الإخراجي للصحف الإقتصادية المصرية له دور رئيسي في عملية جذب انتباه القارئ إلى المحتوى الإقتصادي المقدم ، بإعتبار أن الصحف الإقتصادية في الأساس منتج بصري يعتمد في تصميمها المخرج الصحفي على عنصر الجذب حتى يستطيع أن يوصل الرسالة للقارئ ولن يتحقق ذلك إلا من خلال البناء الشكلي الجيد، ويعكس هذا أهمية الدراسات الخاصة بالبناء الإخراجي للصحف بوجه عام والصحف الإقتصادية المصرية بوجه خاص للقيام بوظائفها وتحقيق أهدافها.
مشكلة الدراسة :
ويمثل جذب إنتباه القارئ إلى الصحيفة خطوة أولى لعملية القراءة، ويرتبط به إهتمام القارئ بالصحيفة أو إهماله لها ويظهر هنا بجلاء دور شكل الصحيفة، وما يحققه من وظائف تنتهي إلى جذب القارئ لهذه الصحيفة، وضمان الفوز في عملية المنافسة خاصة بين الصحف ذات المضمون الواحد حيث أن المنافسة في البناء الشكلي والإخراجي هو الضمان العملي لتفوق صحيفة على أخرى
وبعد الإطلاع على العديد من الدراسات التي تنتمي إلى مجال بحوث الإخراج الصحفي، وجدت الباحثة في حدود علمها أن هناك ندرة في الدراسات الإخراجية التي أجريت على الصحف الإقتصادية المصرية، كما أن هناك غياب شبه تام في الدراسات التي أجريت على العناصر الإخراجية بالصحف الإقتصادية وتأثيرها على تفضيلات القراء لها .
لذا تتحدد مشكلة الدراسة في إختبار تأثير أساليب إخراج عناصر التصميم الأساسي والعناصر التيبوغرافية والجرافيكية على تفضيل القراء للصحف الإقتصادية المصرية .