الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة الوقوف على الأدوار والممارسات الأكاديمية لعضو هيئة التدريس بالجامعة، والكشف عن القيم المهنية التي تحكم الممارسات الأكاديمية، والكشف عن المتغيرات المجتمعية المؤثرة في قيم المهنة لعضو هيئة التدريس، بالإضافة لوضع تصور مقترح لتدعيم الاهتمام لدى أعضاء هيئة التدريس للالتزام بقيم المهنة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي (دراسة حالة) مستخدمة الاستبيان أداة لها، والذي تضمن (33) فقرة طبقت على عينة قوامها (710) من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة المنوفية، وكذلك تضمنت (50) فقرة طبقت على عينة قوامها (124) من أعضاء هيئة التدريس. وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج تتلخص في التزام أعضاء هيئة التدريس بقيمة المهنة الأكاديمية جاءت بدرجة متوسطة بصفة عامة. كما أحتلت ممارسة قيم مجال خدمة المجتمع المرتبة الأولى في الالتزام. كما جاءت قيم البحث العلمي في المرتبة الثانية وقيم التدريس في المرتبة الثالثة، وقيم مجال الجوانب الإدارية في المرتبة الأخيرة من درجة الممارسة. وتم وضع تصور مقترح لدعم ممارسة قيمة المهنة الأكاديمية لعضو هيئة التدريس بجامعة المنوفية. |