Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المسئولية الاجتماعية في المجتمع المصري:
المؤلف
سلطان، سامية سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية سعيد محمد سلطان
مشرف / إيناس محمد فتحي غزال
مناقش / سهير حسين الدمنهوري
مشرف / إنشاد محمود عزالدين
الموضوع
المسئولية الاجتماعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
9/9/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

لم يكن مفهوم المسؤولية الاجتماعية معروفًا بوضوح في النصف الأول
في القرن العشرين ، حيث كانت المنظمات تحاول زيادة أرباحها إلى أقصى حد
يعني ، ولكن مع النقد المستمر لمفهوم الأرباح كانت هناك دوافع
لتبني دور أكبر نحو البيئة التي تعمل فيها.
هناك العديد من التجارب الدولية التي تؤكد على النمو
الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية. في هذا الصدد ، دانيال فرانكلين ، الشهير
باحث في المسؤولية الاجتماعية للشركات الأمريكية ، يجادل بأن المسؤولية الاجتماعية للشركات هي الآن
السائدة ، بعد مراجعة الأعمال الصالحة في الماضي.
في المجتمع المصري ، يمكن القول أنه منذ بداية
القرن العشرين ، تم تطوير المسؤولية الاجتماعية. مصر التنفيذي
بدأ المديرون في التركيز على أهداف أخرى إلى جانب زيادة الأرباح ، مثل
المستهلك والموظفين والدائنين والمجتمعات المحلية. هذا التطور كان
يرتبط ظهور جماعات المصالح ، في الوقت نفسه ، فإن التشريعات على
تم تطوير بيئة العمل. في مجتمعنا المصري ، الحكومة
منح إعفاءات ضريبية للتبرعات من المؤسسات والجمعيات
الاعمال الخيرية. المجموعات الاجتماعية وجماعات الحقوق المدنية وجمعيات حماية المستهلك و
بدأت الحركات الاجتماعية الأخرى للتأثير على سلوك المؤسسات.
ركزت هذه الدراسة على تحديد دور المسؤولية الاجتماعية في
المجتمع المصري بالتقدم إلى إحدى المدارس في قرية مصرية في
محافظة القليوبية.
أهداف الدراسة:.
الهدف العام:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الفعلي للمدرسة
مؤسسة اجتماعية ومدى مسؤوليتها الاجتماعية وتنفيذها
الواجبات في المجتمع.
سيتم تضمين عدد من الأهداف الفرعية في هذا الهدف العام:
1. تحديد العوامل التي تكمن وراء درجة المؤسسة الاجتماعية
(المدرسة) تقترب أو تنأى بنفسها عن السياق الاجتماعي الاجتماعي
المسؤولية في المجتمع المصري.
2. تحديد اللوائح الداخلية للمؤسسة (المدرسة) لتحفيز
المؤسسة أو موظفيها للقيام بدور إيجابي في إطار الاجتماعية
المسئولية.
3. تحديد التحديات الحالية التي تلعب دورا فعالا في نشر روح
المواطنة وحث الأدوار الإيجابية والفعالة في الإطار الاجتماعي
المسئولية.
4. تحديد الدور الفعال للمؤسسة (المدرسة) نحو حل
مشاكل الأفراد والجماعات والعمال داخل المستوى الداخلي.
5. تحديد تسارع المؤسسة (المدرسة) للمشاركة في حل
قضايا المجتمع ومشكلاته في البيئة الاجتماعية على المستوى الخارجي.
6. تحديد تأثير المسؤولية الاجتماعية في تحقيق التنمية.
الإجراءات المنهجية للدراسة:
نوع الدراسة:
هذه الدراسة هي دراسة وصفية. ويهدف إلى جمع الحقائق والمعلومات و
بيانات عن طبيعة هذه القضية وتأثيرها على المجتمع ثم تحليلها و
تفسير هذه الحقائق بالكامل.
منهجية الدراسة:
وتستند الدراسة الحالية على منهجية دراسة الحالة ، واحدة من
طرق البحث التي يتم فيها دراسة مشكلة البحث بعمق.
عينة الدراسة:
1 - لآباء الطلاب في مدرسة الشهيد جابر بنين الثانوية:
تم اختيار الدراسة من قبل 16 ٪ من المجموعات التعليمية المختلفة في
قرية. تم إجراء عملية الاختيار هذه من قبل أولياء أمور الطلاب الذين يعيشون فيها
القرية التي توجد بها مدرسة جابر الثانوية للبنين. ، وأولياء الأمور
تم استبعادهم من الهجرة إلى الخارج ، سواء كانت الهجرة المؤقتة أو
الهجرة الدائمة ، وعلى هذا الأساس أجريت دراسات حالة على عينة من
49 مادة تمثل 49 من سكان قرية ما مجموعه 305 للدراسة المتعمقة
دراسة.
2- بالنسبة لعمال مدرسة الشهيد جابر الثانوية
أولاد:
تم اختيار عملية الاختيار بنسبة 35 ٪ من فئات مختلفة من
العاملين في المدرسة. تم إجراء عملية الاختيار هذه من قبل جميع موظفي شركة جابر
المدرسة الثانوية للبنين بطريقة متعمدة. على هذا الأساس ، المدرسة
المدير ، وكيل المدرسة العليا ، الأخصائيون الاجتماعيون الثلاثة في المدرسة ، 11
المعلمين يمثلون 11 مادة أساسية ، بالإضافة إلى المواد الفنية و
مجالات 8 معلمين من كل مادة مدرس واحد ، الأقدم في المدرسة
العمل ، أخصائي المكتبة ، أخصائي المسرح ، الزائر الصحي والأقدم
عامل في المدرسة وأقدم أمين المختبر وكبار الإداريين ،
أجريت المقابلات على أساس عينة من 30 من إجمالي 85 عامل واحد في
المدرسة للدراسة دراسة متعمقة.
أدوات جمع البيانات:
تبنى الباحث الأدوات التالية في الدراسة:
(أ) دليل مقابلة متعمقة لأولياء أمور الطلاب في جابر الثانوية
مدرسة.
(ب) دليل مقابلة متعمقة لموظفي مدرسة جابر الثانوية.
حدود الدراسة:
1. القيد الجغرافي
المجال المكاني للدراسة هو في واحدة من المؤسسات التعليمية في
قرية طحلة بمحافظة القليوبية.
2. القيد البشري