الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة والعدوان لدى أطفال المرحلة الابتدائية، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث فى مدى انخفاض هذين الاضطرابين لديهم بعد تطبيق البرنامج، وتكونت عينة البحث الأساسية من 30 طفلاً وطفلة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدرسة العروبة التجريبية للغات بمحافظة أسيوط، (15 ذكوراً، 15 إناثاً) تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (120: 144) شهراً بمتوسط (128.07) شهراً وانحراف معياري قدره (5.24)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (80: 110) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، والحاصلين على أعلى الدرجات على مقياس نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة ومقياس العدوان، وقد تم تطبيق مقياس نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة ومقياس العدوان ، كما تم تطبيق البرنامج الغرشادي المعرفي السلوكي ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المرحلة الابتدائية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المرحلة الابتدائية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العدوان لصالح القياس البعدي، ووجود أثر للإرشاد المعرفي السلوكي في خفض حدة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى أطفال المرحلة الابتدائية المشاركين بالدراسة، ووجود أثر للإرشاد المعرفي السلوكي في خفض السلوك العدواني لدى أطفال المرحلة الابتدائية المشاركين بالدراسة، بقاء الأثر الإيجابي الذى أحدثه البرنامج الإرشادي في خفض حدة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدى أطفال المرحلة الابتدائية المشاركين بالدراسة، وبقاء الأثر الإيجابي الذى أحدثه البرنامج الإرشادي فى خفض حدة العدوان لدى أطفال المرحلة الابتدائية المشاركين بالدراسة. الكلمات المفتاحية: نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة، العدوان، الإرشاد المعرفي السلوكي، بحوث الفعل. |