الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إستخدام إستراتيجية المناظرة في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الحوار وتقييم الأدلة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؛ حيث تكونت عينة البحث من تلميذات فصلين من فصول الصف الثانى الإعدادى ، يمثل أحدها المجموعة التجريبية والآخرى يمثل المجموعة الضابطة ، وقد تم تدريس موضوعات الوحدة الثالثة والمقررة بمادة الدراسات الاجتماعية بالفصل الدراسى الثانى للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية المناظرة ، في حين تم تدريس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار مواقف وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الحوار وتقييم الأدلة على تلميذات المجموعتين. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف لمهارات الحوار وتقييم الأدلة لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق دال احصائيا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة لمهارات الحوار وتقييم الأدلة لصالح التطبيق البعدي ، ووجود ارتباط دال احصائيا عند مستوى (01,0 ) بين متوسطي درجات التلميذات في اختبار المواقف وبطاقة الملاحظة ، ووجود أثر فعال لاستخدام استراتيجية المناظرة في تنمية مهارات الحوار وتقييم الأدلة في التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية عند مستوى ( 8,0) بمعادلة حجم الاثر. لذا يوصى البحث بضرورة الاهتمام بإستخدام إستراتيجة المناظرة في تدريس التاريخ لما لها من أثر تربوى فعال يعمل على تنمية العديد من المهارات لدى التلميذات . ويتألف البحث من خمسة فصول ، وملخص باللغة الإنجليزية ، ومستخلص باللغتين العربية والإنجليزية ، وعدد (8) ملاحق ، وعدد (50) جدولآ ، وعدد (21) شكلآ |