Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سياسات الحماية الاجتماعية وتطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر=
المؤلف
خفاجى، محمد حسن ابراهيم مراد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن إبراهيم مراد
مشرف / أحمد محمد حسن يوسف
مناقش / محمد عبد العغزيز المدني
مناقش / سعودي محمد حسن
الموضوع
تخطيط اجتماعى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
216ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/1/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية

أولاً: المدخل لمشكلة الدراسة:-
تُعد سياسات الحماية الإجتماعية إطاراً يشمل السياسات الإجتماعية التي تهدف إلى حماية الفرد في حالة تعرضه لأية أخطار لا يستطيع مقاومتها بإمكانياته الذاتية المحدودة، ولتحقيق نجاح السياسات الإجتماعية لابد من إهتمامها بمكافحة الفقر والحد من انتشاره والحرص على عدم تجاوز مستوى الحد الأدنى المتفق عليه في التعليم والصحة.
لذا تأتي أهمية سياسات الحماية الإجتماعية في هذا الإطار لمواجهة مشكلات الفقراء، حيث تمثل الحماية الإجتماعية الارتقاء بالأوضاع الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية للأفراد والصعود بهم من المستوى دون الإنساني الذي يعجزهم عن التفاعل الإجتماعي السوي، وعدم القدرة على تطوير مبادرات ذاتية للإرتقاء إلى مستوى إنساني يمتلكون فيه القدرة للحصول على الفرص التي تمكنهم من إشباع حاجاتهم الأساسية والتفاعل مع الآخرين.
وتشمل مشكلات سياسات الحماية الإجتماعية قصوراً في التغطية وتجزئتها، وغياب التنسيق بين الجهود الحكومية والأهلية، وما ينتج عن ذلك من حرمان نسبة كبيرة من السكان من الحماية الإجتماعية.
لذلك فإن سياسات الحماية الإجتماعية المقدمة من خلال إعانات الضمان الإجتماعي، ينبغي أن تُمكن الناس بمختلف أعمارهم من أن يشتروا جميع السلع والخدمات الأساسية، وأن يحصلوا عليها بما في ذلك الخدمات الصحية مما يجعلهم يعيشون حياة كريمة.
كما أن سياسات الحماية الإجتماعية تعمل على تغطية الرعاية الصحية لتأمين المواطن ضد المرض، وفي ضوء ذلك قامت الدولة بوضع إستراتيجية متكاملة لتطوير قطاع الصحة في مصر، وتوفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين، مما يساعد في تحقيق أهداف التنمية ورفع مستوى معيشتهم.
ومن ثم بدأت وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع وزارة التضامن في تطبيق برنامج العلاج بالكروت الذكية (برنامج الرعاية الصحية المتكاملة لغير القادرين) لأصحاب معاش الضمان الإجتماعي ومشروع تكافل وكرامة، والذي يهدف إلي تطوير منظومة الرعاية الصحية لغير القادرين لإستيعاب كل الفئات غير القادرة، إيماناً بحق أي مواطن مصري في العلاج.
وفي إطار ما تقدم من عرض لسياسات الحماية الإجتماعية للفقراء والدور المنوط الذي تقوم به الدولة والمتمثل في وزارة التضامن الإجتماعي ووزارة الصحة والتنسيق والتكامل بينهم في توفير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لأصحاب معاش الضمان الإجتماعي وبرنامج تكافل وكرامة، من خلال برنامج الرعاية الصحية المتكاملة وعدم الوعي والتسويق للخدمات الصحية التي يقدمها البرنامج، مما يتطلب ذلك عملية التسويق الصحي ونشر الوعي من خلال مجموعة من الإجراءات والخطوات لحصول الفقراء على الخدمات الصحية، مما يُسهم ذلك في نمو المجتمع وتوفير حياة صحية آمنه للمواطنين بصفة عامة وفقراء الحضر بصفة خاصة.
ثانياً: أهمية الدراسة:-
1. أهمية مجتمعية:
‌أ. الإهتمام المتزايد من قبل الدولة بتحسين أحوال المجتمع المصري ومستوى خدمات الرعاية الصحية لكافة المواطنين وفقاً لمنظومة عملية، تهدف للإصلاح الصحي في المجتمع متضمنًا كافة أوجه الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية.
‌ب. تشير الإحصائيات إلى ضعف حجم المستفيدين من برنامج الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر بمجتمع الدراسة والذي لم يتجاوز (2%) حتى عام (2019).
‌ج. قد تُعد هذه الدراسة بمثابة نشر الوعي بالخدمات الصحية التي يقدمها برنامج الرعاية الصحية المتكاملة للفئات الفقيرة داخل المجتمع من خلال عملية التسويق الصحي للبرنامج.
2. أهمية مهنية:
‌أ. تعمل الخدمة الإجتماعية على مساعدة مؤسسات الرعاية الصحية كالمستشفيات للقيام بوظائفها وتطوير أهدافها وزيادة فاعليتها بما يتناسب مع أوضاع الفقراء في المجتمع.
‌ب. تعتمد الخدمة الإجتماعية على التخطيط الإجتماعي الذي يُمثل مدخلاً علمياً لإشباع الحاجات الإنسانية والصحية من خلال تحديد آليات تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة للفقراء.
3. أهمية تخصصية:
‌أ. قد تُسهم هذه الدراسة في التوصل إلى مجموعة من المؤشرات الإجتماعية التي توجه عملية وضع سياسات اجتماعية جديدة في مجال الرعاية الصحية وتعديل السياسات القائمة.
‌ب. قد تُفيد هذه الدراسة في إثراء الجانب النظري للتخطيط الإجتماعي وإتاحة الفرصة للباحثين من تناول سياسات الحماية الإجتماعية وتطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر.
ثالثاً: أهداف الدراسة:-
1. تحديد واقع أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي.
2. تحديد واقع أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر.
3. تحديد المعوقات التي تواجه تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر.
4. تحديد مقترحات تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر.
رابعاً: فروض الدراسة:-
1. الفرض الأول: ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي مرتفعاً”: ويمكن إختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
‌أ. أساليب تقديم خدمات الرعاية الصحية.
‌ب. العدالة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.
‌ج. إمكانيات برنامج الرعاية الصحية المتكاملة.
‌د. رضا المستفيدين عن خدمات الرعاية الصحية.
2. الفرض الثاني: ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر مرتفعاً ”: ويمكن إختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
‌أ. تطوير خدمات الرعاية الصحية الوقائية.
‌ب. تطوير خدمات الرعاية الصحية العلاجية.
‌ج. تطوير خدمات الرعاية الصحية التأهيلية.
3. الفرض الثالث: ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين تطبيق سياسات الحماية الإجتماعية وتطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ”.
4. الفرض الرابع: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين وفريق العمل فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي ”.
5. الفرض الخامس: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين وفريق العمل فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ”.
خامساً: مفاهيم الدراسة:-
1. مفهوم سياسات الحماية الإجتماعية.
2. مفهوم التطوير.
3. مفهوم خدمات الرعاية الصحية.
4. مفهوم فقراء الحضر.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
1. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية.
2. المنهج المستخدم: إعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة، والحالة هي (مديرية الشئون الصحية بقنا) بإستخدام أسلوب المسح الاجتماعي الشامل لفريق العمل وبالعينة لفقراء الحضر المستفيدين.
3. أدوات الدراسة: استمارة إستبيان لفريق العمل، واستمارة إستبار للمستفيدين من برنامج الرعاية الصحية المتكاملة.
4. مجالات الدراسة:
‌أ. المجال المكاني: (مستشفى قنا العام – مستشفى التأمين الصحي بقنا– المستشفى الجامعي بقنا).
‌ب. المجال البشري:
- عينة عشوائية منتظمة لفقراء الحضر المستفيدين وعددهم (226) مفردة.
- أسلوب المسح الإجتماعي الشامل لفريق العمل وعددهم (36) مفردة.
‌ج. المجال الزمني: وهي فترة جمع البيانات من الميدان وهي من 10/3/2019م إلي 4/7/2019م.
سابعاً: نتائج الدراسة:
1. توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي ككل كما يحددها المستفيدون بلغ (2.55) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. أساليب تقديم خدمات الرعاية الصحية.
‌ب. العدالة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.
‌ج. إمكانيات برنامج الرعاية الصحية المتكاملة.
‌د. رضا المستفيدين عن خدمات الرعاية الصحية.
2. توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي ككل كما يحددها فريق العمل بلغ (2.41) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. أساليب تقديم خدمات الرعاية الصحية.
‌ب. العدالة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.
‌ج. رضا المستفيدين عن خدمات الرعاية الصحية.
‌د. إمكانيات برنامج الرعاية الصحية المتكاملة.
3. توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل كما يحددها المستفيدون بلغ (2.58) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. تطوير خدمات الرعاية الصحية التأهيلية.
‌ب. تطوير خدمات الرعاية الصحية العلاجية.
‌ج. تطوير خدمات الرعاية الصحية الوقائية.
4. توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل كما يحددها فريق العمل بلغ (2.18) وهو معدل متوسط، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. تطوير خدمات الرعاية الصحية الوقائية.
‌ب. تطوير خدمات الرعاية الصحية العلاجية.
‌ج. تطوير خدمات الرعاية الصحية التأهيلية.
5. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعوقات التي تواجه تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل كما يحددها المستفيدون بلغ (2.55) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. ضعف الميزانية المخصصة للإنفاق على خدمات الرعاية الصحية.
‌ب. عدم وجود خطط مستقبلية لمواجهة مشكلات المؤسسات الصحية.
‌ج. عدم الوعي بالخدمات الصحية التي يقدمها البرنامج لزيادة أعداد المستفيدين.
6. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعوقات التي تواجه تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل كما يحددها فريق العمل بلغ (2.41) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. عدم التنسيق بين الجهات المعنية لتحقيق نظم الحماية الصحية للفقراء.
‌ب. ضعف عملية التسويق الصحي لبرنامج الرعاية الصحية المتكاملة للفقراء.
‌ج. عدم وجود خطط مستقبلية لمواجهة مشكلات المؤسسات الصحية.
7. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مقترحات تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل كما يحددها المستفيدون بلغ (2.7) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. زيادة الميزانية المخصصة لتحسين خدمات الرعاية الصحية.
‌ب. وضع خطط مستقبلية لمواجهة مشكلات المؤسسات الصحية.
‌ج. نشر الوعي بالخدمات الصحية التي يقدمها البرنامج لزيادة أعداد المستفيدين.
8. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مقترحات تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل كما يحددها فريق العمل بلغ (2.57) وهو معدل مرتفع، وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
‌أ. الاهتمام بالتنسيق بين الجهات المعنية لتحقيق نظم الحماية الصحية للفقراء.
‌ب. الاهتمام بعملية التسويق الصحي لبرنامج الرعاية الصحية المتكاملة, نشر الوعي بالخدمات الصحية التي يقدمها البرنامج لزيادة أعداد المستفيدين.
‌ج. وضع خطط مستقبلية لمواجهة مشكلات المؤسسات الصحية.
9. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي مرتفعاً ” كما يحددها فريق العمل.
10. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر مرتفعاً” كما يحددها المستفيدون.
11. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين تطبيق سياسات الحماية الإجتماعية وتطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر”.
12. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين وفريق العمل فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد سياسات الحماية الإجتماعية في المجال الصحي”، وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين وفريق العمل فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أساليب تقديم خدمات الرعاية الصحية، ومستوى العدالة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، ومستوى إمكانيات برنامج الرعاية الصحية المتكاملة.
13. أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس للدراسة والذي مؤداه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين وفريق العمل فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر” فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تطوير خدمات الرعاية الصحية الوقائية، ومستوى تطوير خدمات الرعاية الصحية العلاجية، ومستوى تطوير خدمات الرعاية الصحية التأهيلية، ومستوى أبعاد تطوير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لفقراء الحضر ككل لصالح استجابات المستفيدين.