Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على حل المشكلات الفقهية لتنمية الوعى الأسرى لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية /
الناشر
كوثر المرسى أبوالمعاطى الزيات،
المؤلف
الزيات، كوثر المرسى أبوالمعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / كوثر المرسى أبوالمعاطى الزيات
مشرف / معاطي إبراهيم نصر
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / محمد حسن المرسي
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
24/9/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية الوعى الأسرى لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية باستخدام برنامج قائم على حل المشكلات الفقهية، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية:
- ما المشكلات الفقهية اللازمة لتنمية الوعي الأسري لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية؟
- ما مستوى الوعي الأسري بحل المشكلات الفقهية لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية -بكلية التربية؟
- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على حل المشكلات الفقهية لتنمية الوعى الأسرى لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية؟
- ما أثر تطبيق برنامج قائم على حل المشكلات الفقهية في تنمية الوعى الأسرى لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي.
وأظهرت نتائج الدراسة الحالية ما يلى:
وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على حل المشكلات الفقهية فى تنمية الوعي الأسري لدى الطلاب (عينة الدراسة)، حيث تحسن مستوى أداء الطلاب (عينة الدراسة) فى الأداء البعدى لمقياس الوعي الأسري – بعد تطبيق البرنامج المقترح – عن الأداء القبلى لهم، بفرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (∞ ≤ 0,05) ، مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على حل المشكلات الفقهية في تحقيق أهدافه.
وأوصت الدراسة بضرورة تناول الأحكام الفقهية ضمن مقررات شعبة اللغة العربية في منهج عملى متصل بحياتهم يتناول مشكلاتهم الحياتية، وتطبيق برنامج تنمية الوعي الأسري لدى طلاب شعبة اللغة العربية في ضوء حل المشكلات الفقهية.