Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأمن الفكر وعلاقته بمستوى ثقافة الحوار
لدى طلاب جامعة المنوفية /
المؤلف
العلوى، سعاد يحيي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سعاد يحيي محمد العلوى
مشرف / مجدي محمد يونس
مناقش / محمد إبراهيم طه خليل
مناقش / أحمد محمود عياد
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/11/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

يعد الأمن الفكري والحوار هما الركيزتان الأساسيتان لبناء أي مجتمع, فمن خلالهما تنهض المجتمعات وتصل إلى الرقى والتقدم.
ومن هنا جاءت هذه الدراسة التى أستهدفت التعرف على مستوى الأمن الفكري لدى طلاب جامعة المنوفية, التعرف على مستوى ثقافة الحوار بين طلاب جامعة المنوفية ,الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول مستوى الأمن الفكري ومستوى ثقافة الحوار بين طلاب جامعة المنوفية تبعا لمتغيرات (نوع الكلية-الجنس-الفرقة الدراسية), بالإضافة إلى توضيح العلاقة بين مستوى الأمن الفكري وعلاقته بمستوى ثقافة الحوار لدى طلاب جامعة المنوفية وبيان نوع هذه العلاقة.
وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي مع الإستعانة بالأسلوب الوصفي الإرتباطي وذلك لإظهار مدى الإرتباط بين مستوى الأمن الفكري وثقافة الحوار وإبراز نوع العلاقة بينهما ,وتكونت عينة الدراسة من طلاب كليات جامعة المنوفية في العام الدراسي 2018/ 2019والبالغ عدد طلابهم 29.819 طالب وطالبة ثم تم إختيار عينة عشوائية منهم بواقع 5% من المجتمع الأصلي للعينة، موزعة علي كليات الجامعة (العلوم, الآداب, التربية, الحاسبات والمعلومات ,التجارة), وتكونت أداة البحث من استبانتين أحدهما لقياس مستوى الأمن الفكري لطلاب جامعة المنوفية والأخرى لقياس مستوى ثقافة الحوار لديهم.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى الأمن الفكري لدى الطلاب جاء متوسطﴼحيث بلغ المتوسط العام لإستجابات أفراد عينة الدراسة (1.83), وأن مستوى ثقافة الحوار لديهم جاء متوسط حيث بلغ المتوسط العام لإستجابات أفراد عينة الدراسة (1.86), كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين الكليات لصالح الكليات العملية ,والجنس لصالح الطالبات, والفرق الدراسية لصالح الفرقة الرابعة في مستوى الأمن الفكري ومستوى ثقافة الحوار لدى الطلاب, كما كشفت عن وجود علاقة طردية موجبة بين مستوى الأمن الفكري لدى طلاب جامعة المنوفية ومستوى ثقافة الحوار لديهم.
@@دور الأنشطة المدرسية في تعزيز الأمن الفكرى لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم /
إعداد سلوى حلمي السيد نصر؛ إشراف صبحي شعبان شرف
سمير عبد الوهاب الخوليت، صبحي شعبان شرف، محمد فوزي أحمد بدوي
هدف هذا البحث إلى تحديد تأثير استخدام البديل
منهج التاريخ في التدريس لتطوير بعض مهارات التفكير الإبداعي
طلاب المرحلة الاعدادية الثالثة. شمل المشاركون 60
طلاب من السنة الثانية في المدرسة المتوسطة. تم تقسيمها إلى
مجموعة تجريبية (ن = 30) ومجموعة مراقبة (ن = 30) ، والأدوات
وشملت المواد قائمة من مهارات التفكير الإبداعي للعام الثالث
طلاب المرحلة التحضيرية ، دليل المعلم ، كتاب الطالب ، إبداعي
اختبار مهارات التفكير. تم جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا
باستخدام Spss الإصدار 18 لاختبار صحة الفرضيات البحثية. ال
كشفت نتائج البحث أن استخدام التاريخ البديل
المدخل له تأثير فعال على تطوير التفكير الإبداعي
المهارات بين طلاب الصف الثالث. لذلك ، يوصي البحث
استخدام مدخل التاريخ البديل عند تدريس موضوعات التاريخ ،
مما سيسهم في تحسين عمليات التدريس والتعلم
التاريخ ، وتطوير مهارات التفكير الإبداعي بين الطلاب.
وصف البحث: يتكون البحث من 5 فصول ، أ
ملخص باللغة الإنجليزية والعربية والإنجليزية ، (6) ملاحق ،
(16) النموذج ، و (35) الجدول.
الكلمة الأساسية: التاريخ البديل ، النهج ، مهارات التفكير الإبداعي.