Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لمختارات من السجاد الإيراني ودورها في إثراء القيم الجمالية /
المؤلف
عمران، سماح محمد فرغلي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد فرغلي محمد عمران
مشرف / مها زكريا عبد الرحمن
مشرف / سارة حامد زيادة
مناقش / محسن محمد عطية
مناقش / أسامه السيد العاصي
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
22/12/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

حملت هذه الرسالة عنوان ” دراسة تحليلية لمختارات من السجاد الإيراني ودورها فى إثراء القيم الجمالية ”وقد تناولت بالدراسة الخلفية البيئية والثقافية والإجتماعية وسمات وملامح فن السجاد الإيراني وإتجاهتة الفنية ورموزه ومعانيها ، وقامت ايضاً بتصنيف وتحليل جمالي لمختارات من السجاد الإيراني العتيق وخاصة منذ ازدهارها فى الدوله الصفوية وحتى عصرنا الحديث . وقد إحتوت الدراسة على خمس فصول وهى : -
الفصل الأول : خلفية البحث وإجرائاته:
يتضمن هذا الفصل عرض مقدمة البحث وخلفيتة ومشكلتة والهدف منه وفروضة وحدود البحث واهميتة ومنهجيتة والمصطلحات التى تتصل بموضوع البحث يليها الدراسات السابقة المرتبطة به
الفصل الثاني : مقام إيران فى التاريخ
يتضمن هذ الفصل تمهيد وتعريف بالدولة الإيرانية وبالشعب الإيراني القديم وتعريف الفن الإيراني كامصطلح ويتعرض لفلسفتة والعوامل المؤثرة فية ويوضح ايضاً هذا الفصل دراسة للبيئة الطبيعية وتأثيرها على الفن فى إيران . ثم يتناول دراسة للبيئة الثقافية من ديانات وعقائد واأساطير .
الفصل الثالث : ملامح فن السجاد الإيراني
يتضمن هذا الفصل دراسة لأتجاهات فن السجاد الإيراني وخصائصة وأساليبة الفنية وهى الأسلوب الكلاسيكي والرومانسي والتجريدى والرمزي والتأثيري ، وايضاً سماته الفنية وهى الخط والنقطة واللون والملمس والوحدة والإيقاع والأتزان والتكرار والشكل والأرضية والحركة و أوضاع الرؤية الغير واقعية والتحريف والمبالغة .
ثم يتناول البحث دراسة مفصلة للرموز فى فن السجاد الإيراني من حيث مفهوم الرمز وانواعة واغراض ظهورة ، ثم جدول للدلالات الرمزية والتعبيرية لرموز فن السجاد الإيراني وهى الرموز الأدمية والحيوانية والنباتية .
الفصل الرابع : تصنيف فن السجاد الإيراني
يتضمن هذا الفصل عدد من التصنيفات السابقة والنقد الموجة لها وهى التصنيف حسب مراكز الأنتاج والتصنيف حسب البناء الشكلي . ثم إقتراحات الباحثة لتصنيف فن السجاد الإيراني وهو عبارة عن تصنيف قائم على الأقليم الجغرافي حيث تقسم المناطق ذات الشهرة تاريخية الكبيرة فى صناعة السجاد الى سبع مناطق اساسية وهى الأقليم الشرقي ويضم ( شيراز- كرمان – أصفهان – كاشان – قم – سلطان أباد ) والأقليم المركزي ويضم ( طهران – كاشان ) والأقليم الشمالي الغربي ( تبريز – ارديبل – هيريز – كردستان – جورفان ) والأقليم الشمال الشرقي ويضم ( هيرات – خرسان – مشهد ) والأقليم الشمالي ويضم ( حمدان – ساروخ ) والأقليم الغربي ويضم ( لورستان – ساربند – كرمنشاه ) والاقليم الجنوب الغربي ويضم ( بيدجار – فرحان ) .
الفصل الخامس : تحليل جمالي لمختارات من فن السجاد الإيراني :
يتضمن هذ الفصل عرض منهج الباحثة فى تحليل السجاد الإيراني جمالياً ، ثم تحليل جمالى لمختارات من السجاد الإيراني القديم والمعاصر حسب التصنيف الأقليمي المقترح من الباحثة فى الفصل الرابع والذى يضم سبع اقاليم . ( الأقليم الشرقي – الأقليم المركزي – الأقليم الشمال الغربي – الأقليم الشمال الشرقي – الأقليم الشمالي – الأقليم الغربي – الأقليم الجنوب الغربي ) .وأخيراً نتائج البحث ، ثم التوصيات المقترحة.