Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الدعاية السياسية لصفحات الأحزاب العراقية على مواقع التواصل الإجتماعي في تكوين صورتها الذهنية لدى الشباب الجامعي :
المؤلف
كاطع، حسيب خلف محيميد.
هيئة الاعداد
باحث / حسيب خلف محيميد كاطع
مشرف / أسما حسين حافظ
مشرف / وفاء صلاح عبد الرحمن
مشرف / أسما حسين حافظ
الموضوع
الدعاية السياسية. وسائل الإعلام والشباب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

نظراً لأهمية مواقع الشبكات الاجتماعية في جذب الشباب لها، وقدرتها في التأثير عليهم لمعرفة دوافع التواصل مع الأحداث السياسية عن باقي الدوافع، ومدى ثقتهم في مضمون مواقع الشبكات الاجتماعية وتقييمهم لدور الشبكات الاجتماعية في هذه الفترة، ومدى استجابتهم للمشاركة في الانتخابات العراقية، ومعرفة أهم الموضوعات التي يفضل الشباب مناقشتها من خلالها. وفي ضوء ذلك يمكن بلورة وتحديد المشكلة البحثية في الدور الذي تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية للأحزاب العراقية لدي الشباب أهمية الدراسة تبدو أهمية هذه الدراسة من أن شبكات التواصل الاجتماعي قد أصبحت على درجة كبيرة من الاتساع وتشهد على الدوام تحسينات جديدة. تعتبر الدعاية السياسية في تشكيل الصورة الذهنية لمرشحي انتخابات الاحزاب السياسية وانعكاسها على اتجاهات الشباب نحو المشاركة السياسية من الموضوعات التطبيقية التي لم يتطرق اليها الكثير من الباحثين في العراق. إبراز دور وسائل الإعلام في تشكيل اتجاهات الجمهور حول مرشحي الاحزاب السياسية في الانتخابات البرلمانية. أهمية وسائل الاتصال الحديثة وخطورة دورها، وارتفاع معدلات استخدام أدواتها وتطبيقاتها (الشبكات الاجتماعية –المدونات -الخ) في الدول العربية.تمثل الدراسة تدعيما لمجال الأبحاث الخاصة بتأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية السياسية في العراق. تلعب شبكات التواصل الاجتماعي دوراً هاماً في نجاح العملية الانتخابية او فشلها؛ حيث أن الزائر يقوم بالمقارنة بين ما تعرضه الأحزاب المختلفة والمقارنة بينها. اهميه دراسة الشكل السياسي على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أن هذا الجانب مهم جداً لجذب اهتمام الشباب ومن شأنه أن يساهم في دعم العملية الانتخابية عبر تلك الشبكات.نتائج الدراسة اعتمدت الاحزاب محل الدراسة علي اسلوب ونمط واحد في تصميم اللافتة التي تعبر عن الحزب حيث ان جميع الاحزاب عينة الدراسة اعتمدت علي ان تكون اللافتة في وسط الصفحة بنسبة 100% بالنسبة لجميع الاحزاب عينة الدراسة ، كما انهم جميعا اعتمدوا علي استخدام الالوان في تصميم اللافتة بنسبة 100% ، بينما اعتمدت علي خط الرقعة بنسبة 100% ربما يعود ذلك الي جدية الاحزاب والقضايا التي تهتم بها والجمهور الذي تتعامل معه، حيث انه من اساسيات نجاح الحملات إلاعلانية على فيس بوك، فلا بد من إنشاء صور لافتة للنظر. اعتمدت جميع الاحزاب محل الدراسة طوال فتره الدراسة علي تثبيت اللوجو الخاص بها حتي يستقر في اذهان المتابعين ويعتبر شعار خاص بها يميز الحزب ولم تتجه الي تغييره طوال فتره الدراسة. ايضا اعتمدت جميع الاحزاب علي استخدام الجرافيك والالوان في تصميم اللوجو الخاص بها وهي السمه الغالبه علي تصميم صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تهدف الي الجوده العالية والتصميم المبهر الذي يستقر في الاذهان حيث اعتمد جميع احزاب عينة الدراسة علي الجرافيك والالوان بنسبة 100% لجميع عينة الدراسة حرص الاحزاب علي تحديث منشوراتها بصورة مستمرة ودورية وذلك لاعلام المتابعين بمستحدثات الاخبار والقضايا السياسية التي تحدث علي الساحه السياسية العراقية لازاله الغموض وتوضيح الامور امام المتابعين. يتضح ارتفاع نسبة المتابعة الدائمة لصفحات الاحزاب علي مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة مما يدل على تفضيلهم لمواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات وأفاد 25% من المبحوثين -عينة الدراسة - اسباب عدم متابعتهم للحملات الاعلانية للاحزاب علي مواقع التواصل الاجتماعي (لا اثق في اعلانات الاحزاب بشكل عام) ؛ منهم 66.7% من الذكور ، و33.3% من الإناث. ويفسر ذلك تعدد الوسائل لاسيما وسائل التواصل الاجتماعي التي يميل لها الطلاب عينة الدراسة وأنها تتقدم الوسائل الاخرى لديهم.التي اوضحت ضمن نتائجها ان النشطاء لديهم خبرة في توظيف القدرات التقنية والتسويقية لتسريع الانتشار الكمي للحملات الالكترونية في نشر الشائعات والحرب النفسية والسب والقذف أو نشر المعلومات الخاطئة أو فبركة الصور أو الأخبار أو الفيديوهات لتوظيفها سياسيا لشحن الرأي العام ليس فقط المحلي بل العالمي ايضا ضد العملية السياسية.جاءت فى مقدمة الاسباب التى بسببها يفضل عينة الدراسة متابعة الحملات الاعلانية للاحزاب علي مواقع التواصل الاجتماعي فى المركز الأول كلا من (للتعرف علي اهداف وسياسات وبرامج) (مصدر مهم للمعلومات) فى مقدمة الاسباب التى بسببها يفضلها الطلاب والطالبات عينة الدراسة متابعة الحملات الاعلانية للاحزاب علي مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 43.8% ، حيث كانت نسبة 52.1% منهم للذكور، و 47.9% للإناث. أعتمدت عدة من أحزاب خلال الحملة الانتخابية، على مواقع التواصل الاجتماعي ”فايسبوك” و”تويتر” للتعريف ببرامجها الانتخابية، والتفاعل مع رواد شبكات الأنترنت لافت للانتباه ، هذه الأحزاب كانت قد استثمرت نشاطاتها في هذه المواقع منذ سنوات مضت.