الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة عنوان البحث :” فاعلية الدمج بين بعض إستراتيجيات النظرية البنائية فى مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الباحثة : مهــــــــــــــا صبرى معوض إبراهيم جهة البحث : كلية التربية – جامعة عين شمس مشكلة البحث وأسئلته: تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مهارات التفكير الإيجابى لدى التلاميذ، وهو ما انعكس بالسلب على تقدير الذات لديهم، وهو ما يستلزم البحث عن استراتيجيات تدريسية جديدة كالاستراتيجيات الحديثة المشتقة من النظرية البنائية التى تعمل على إبراز أهمية وطبيعة المادة فى حياة التلاميذ بما يسهم فى تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات لديهموهذا ما أوضحته الدراسة الاستطلاعية، وللتصدى لهذه المشكلة حاول هذا البحث الإجابة على السؤال الرئيسى التالى: س: ما فاعلية الدمج بين بعض إستراتيجيات النظرية البنائية فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية 1. ما مهارات التفكير الإيجابى المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟ 2. ما أبعاد تقدير الذات الواجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ 3 . ما صورة وحدتين من منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الإعدادى مصاغتين ببعض استراتيجيات النظرية البنائية؟ 4. ما فاعلية الوحدتين المعاد صياغتهما على تنمية مهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ 5. ما فاعلية الوحدتين المعاد صياغتهما على تنمية أبعاد تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟ نتائج البحث : أشارت نتائج البحث إلى فاعلية الدمج بين بعض استراتيجيات النظرية البنائية فى تنمية مهارات التفكير الإيجابى وتقدير الذات . يوصى البحث : بالإستفادة من قائمة مهارات التفكير الايجابى والوحدتين التجريبيتين المعاد صياغتهما فى ضوء بعض استراتيجيات النظرية البنائية عند تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية للمرحلة الإعدادية ، مع التركيز على تنمية تقدير الذات لدى التلاميذ |