Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأطفال في شبه الجزيرة العربية حتى القرن السادس الميلادي :
المؤلف
إبراهيم، آلاء جمال عبدالغني.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء جمال عبد الغني إبراهيم
مشرف / هالة يوسف سالم
باحث / آلاء جمال عبد الغني إبراهيم
مشرف / هالة يوسف سالم
الموضوع
شبه الجزيرة العربية - تاريخ.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الأرض والكواكب
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - معهد حضارات الشرق الأدنى - شبه الجزيرة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هذا الموضوع هو محاولة إزالة الغموض الذي يعتري ما يخص موضوع الأطفال في شبه الجزيرة العربية حتى القرن السادس الميلادي من خلال النصوص والآثار العربية القديمة، وسد الثغرة في حقل الدراسات التاريخية والآثارية فيما يخص موضوع الدراسة، ومن الأسباب الأخرى التي دفعت الباحثة إلى اختيار هذا الموضوع هومعرفة وتفسير وتحليل ما ورد عن الأطفال في نصوص ورسوم ونقوش وتماثيل شبه الجزيرة العربية, وأيضا دفنتهم ومحتوياتها، في محاولة للإجابة عن العديد من التساؤلات، ماهي الألفاظ المتعلقة بالطفل في شبه الجزيرة العربية حتى القرن السادس الميلادي ؟ ماهي النصوص التي تحدثت عن الأطفال في شبه الجزيرة العربية؟ كيف صور الأطفال فيفنون شبه الجزيرة العربية ما هي طرق دفن الأطفال في شبه الجزيرة العربية ؟ ما هو الأثاث الجنائزي الذي وجد برفقة الأطفال الموتى من الصعوبات التي واجهت الدراسة اختلاف المفاهيم المتعلقة بألفاظ الأطفال من لغة لأخرى وخاصة الأبحاث المترجمة من لغات أجنبية, مما جعل هناك لَبس في المفاهيم الأمر الذي يتطلب التدقيق في تلك المفاهيم وتفسيرها لمعرفة دلالاتها، بالإضافة إلى نُدرة المناظر والتماثيل الخاصة بالأطفال في شبه الجزيرة العربية، وأيضا الاقتضاب الشديد في النصوص التي تتحدث عنهم باستثناء النصوص المتعلقة بطلب الإنجاب، والدعاء بأن تسبغ المعبودات حمايتها عليهم, أو نذرهم لخدمة المعبودات. اُتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي في دراسة الآثار الخاصة بالأطفال لإبراز السمات المميزة لرسوم ونقوش وتماثيل ومقابر الأطفال في منطقة شبه الجزيرة العربية,إلى جانب المنهج التحليلي للنصوص المتعلقة بالأطفال في شبه الجزيرة العربية لمعرفة دلالة الألفاظ. واقتضت منهجية الدراسة أن تُقسم إلى تمهيد وأربعة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة بأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ثم قائمة المراجع العربية والمترجمة إلى العربية والأجنبية وقائمة الخرائط والصور والأشكال التوضيحية وفهرس المفردات, وقُسم كل فصل إلى عناصر فرعية مترابطة في مواضيعها، متفاوتة في أحجامها بناء على المعلومات التي توفرها النصوص والآثار المختلفة.