Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى لتنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية/
المؤلف
محمد، اسماء سامى عبد الباقى
هيئة الاعداد
باحث / اسماء سامى
مشرف / تغريد عبد الله
مشرف / عزه صلاح
مناقش / عزه محمد
مناقش / سميرة عطيه
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
413 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/6/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج وطرق تدريس اقتصاد منزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

ملخص البحث
يعرض هذا الملخص مشكلة البحث، وما تم من خطوات ومراحل بحثية مختلفة أجريت بهدف الإجابة عن تساؤلاته، والتأكد من صحة فروضه، وتحقيق أهدافه. وكذلك يعرض أهم النتائج التى تم التوصل إليها، وبعض التوصيات والبحوث المقترحة التى يمكن تقديمها استنادًا إلى تلك النتائج.
مقدمة:
يعد العمل الاجتماعى من أهم الوسائل المستخدمة للمشاركة فيالنهوض بمكانة المجتمعات في عصرنا الحالي، فالحكومات وحدها لم تعد قادرة على سد احتياجات أفرادها ومجتمعاتها سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، فمع تعقد الظروف الحياتية ازدادت الاحتياجات الاجتماعية، وأصبحت فى تغير مستمر، لذلك كان لابد للمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية وأفراد المجتمع أن يسهم بطريق ما في تلبية الاحتياجات الاجتماعية وفى تحمل مسئوليات التغيير المطلوب والمرغوب فيه، خاصة مع تزايد الضغوط الحياتية.
ويعتمد العمل الاجتماعى على عدة عوامل لنجاحه، من أهمها المورد البشرى المتمثل فى الشباب، فحماس الشباب وانتماؤهم لمجتمعهم كفيلان بدعم العمل الاجتماعى ومساندته والرقى بمستواه ومضمونه.
ويوفر العمل الاجتماعى الفرصة للشباب للمشاركة فى تحمل مسئوليات مجتمعهم، وتحمل المسئولية يعنى الممارسة الفعلية للمسئولية الاجتماعية، فالفرد مسئول عن نفسه وعن الجماعة، والجماعة مسئولة عن نفسها ككل وعن أعضائها كأفراد في جميع الأمور والأحوال.
وتساعد المسئولية الاجتماعية على تنظيم الحياة داخل المجتمع الإنسانى، فلو تحمل الأفراد مسئولياتهم ونتائج أعمالهم لاستقرت حياتهم وشاع العدل والشعور بالأمن النفسى والاجتماعى فى حياتهم الخاصة والعامة.
ومساهمة الشباب فى العمل الاجتماعى تساعدهم فى تخفيف آثار مواقف الحياة الضاغطة، لأنه يحول اهتمامهم المنصب على مشكلاتهم الذاتية إلى الاهتمام بمشكلات مجتمعهم والمشاركة فى حلها.
لذا فإن الاهتمام بإثراء المناهج الدراسية المختلفة بمتطلبات العمل الاجتماعى وعلى رأسها مناهج الاقتصاد المنزلى أصبح ضرورة لتلبية احتياجات المجتمع والأفراد.
مشكلة البحث:
وفى ضوء ما سبق تحددت مشكلة البحث الحالي في:
حصر الاهتمام بإثراء مناهج المرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى وفق استراتيجية منهجية؛ تسهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى الطالبات التى تعد احتياجًا مجتمعيًا ملحًا فى الآونة الحالية.
تساؤلات البحث:
يدور التساؤل الرئيس للبحث الحالى حول:
- كيف يمكن بناء استراتيجية لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى بهدف تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية؟
ويتفرع عن التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما متطلبات العمل الاجتماعى التى يمكن من خلالها إثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بالمرحلة الثانوية؟
2. ما إجراءات بناء الاستراتيجية الإثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى؟
3. ما أثر الاستراتيجية الإثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى فى تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية؟
4. ما أثر الاستراتيجية الإثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى فى تنمية مواجهةمواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية؟
5. ما العلاقة الارتباطية بين تنمية المسئوليةالاجتماعيةومواجهة مواقف الحياة الضاغطةلدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تدريس وحدة من منهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسريةالذى تم إثراؤه بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال الاستراتيجية الإثرائية؟
فروض البحث:
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المسئولية الاجتماعية بأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى.
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لصالح التطبيق البعدى.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تدريس وحدة من منهج الاقتصاد المنزلىالذى تم إثراؤه بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال الاستراتيجية المنهجية الإثرائية.
أهداف البحث:هدف البحث الحالى إلى:
إثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى لتنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية.
أهمية البحث:يمكن أن تشكل نتائج البحث الحالى أهمية لكل من:
1- مخططي المناهج: قد يسهم البحث الحالي في:
- توجيه نظر القائمين على تخطيط المناهج إلى الاهتمام بإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى.
- الدعوة للاهتمام بتنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة من خلال مناهج الاقتصاد المنزلى.
- تقديم مقياس للمسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية.
- تقديم اختبار لمواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية.
2- الباحثين: قد يسهم البحث الحالي في:
- فتح مجال جديد للبحث والدراسة في دور مناهج الاقتصاد المنزلى لإكساب الطالبات مهارات العمل الاجتماعى للمساهمة الفعالة فى حياتهن الحالية والمستقبلية والقيام بدور فاعل على المستوى الشخصى والأسرى والمهنى وخدمة المجتمع وتنميته.
3- معلمات الاقتصاد المنزلى: قد يسهم البحث الحالي في:
- تقديم دليل إرشادى للمعلمة لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بالأنشطة التى تسهم فى تنمية متطلبات العمل الاجتماعى.
- توجيه أنظارهن لأهمية تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال تدريس الاقتصاد المنزلى.
4- طالبات المرحلة الثانوية: قد يسهم البحث الحالي في:
- تأهيلهن للقيام بدورهن فى العمل الاجتماعى لخدمة المجتمع وحل مشكلاته.
- تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية.
- تنمية مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية.
إجراءات البحث:
سارت إجراءات البحث الحالى فى ضوء تساؤلاته على النحو التالى:
أولًا: للإجابة عن التساؤل الأول للبحث والخاص بتحديــد متطلبات العمل الاجتماعى التى يمكن من خلالها إثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية، تم ما يلى:
1) دراسة تحليلية ناقدة لعدد من الكتابات والبحوث المتخصصة في مجال العمل الاجتماعى.
2) إعداد قائمة مبدئية بمتطلبات العمل الاجتماعى المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية ولتخصص الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية.
3) تحكيم بعض أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في (علم النفس، وعلم الاجتماع، ومناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى ومعاونيهم)، ومعلمات الاقتصاد المنزلى حول قائمة متطلبات العمل الاجتماعى، وتعديلها فى ضوء آرائهن وإعداد الصورة النهائية لها.
ثانيًا: للإجابة عن التساؤل الثانى للبحث والخاص بتحديد إجراءات بناء الاستراتيجية الإثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى، تم ما يلى:
1) تحديد الهدف من الاستراتيجية المنهجية.
2) تحديد أهمية الاستراتيجية المنهجية.
3) تحديد فلسفة التعلم فى إطار الاستراتيجية المنهجية.
4) تحديد خطوات استخدام الاستراتيجية المنهجيةلإثراء مناهج المرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى: لاستخدام الاستراتيجية فى إثراء مناهج المرحلة الثانوية يتطلب اتباع الخطوات التالية:
‌أ. اختيار متطلبات العمل الاجتماعى من قائمة المتطلبات الموائمة لمحتوى الموضوع المستهدف تدريسه.
‌ب. اختيار أبعاد المسئولية الاجتماعية التى يمكن تنميتها من خلال الموضوع المستهدف تدريسه(أسرية – مجتمعية بيئية – مدرسية).
‌ج. اختيار نوعية مواقف الحياة الضاغطة التى يمكن مواجهتها من خلال الموضوع المستهدف تدريسه(أسرية – اجتماعية – شخصية – اقتصادية – دراسية).
‌د. تحديد الأنشطة الملائمة لكل من:
- متطلبات العمل الاجتماعى.
- تنمية المسئولية الاجتماعية.
- مواجهة مواقف الحياة الضاغطة.
‌ه. تحديد إجراءات التقييم والتقويم للتحقق من أهداف الموضوع المستهدف تدريسه.
وقد تم اتباع خطوات استخدام الاستراتيجية المنهجية السابق الإشارة إليها عند إثراء وحدة من وحدات منهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية وذلك للتحقق من أثر الاستراتيجية المنهجية فى تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة، وتم عرض ما يتعلق بالوحدة ومواصفاتها تفصيليًا فى الفصل الثالث للبحث.
 تمهيدا للإجابة عن تساؤلات البحث الثالث والرابع والخاص بتحديد أثر الاستراتيجية الاثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى: تم مايلى:
 إعداد الدليل الإرشادى للمعلمة: ويقع الدليل فى حدود (145) صفحة، تحت عنوان”دليل المعلمة لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بالأنشطة التى تسهم فى تنمية متطلبات العمل الاجتماعى”، ويتكون الدليل من المقدمة، وإرشادات للمعلمة لاستخدامه، والأهداف العامة للدليل، وتعريف بعض المصطلحات الواردة بالدليل، واعتبارات هامة عن التدريس، ومعينات التدريس، كما يقدم نموذج لوحدة تعليمية تم إثرائها بمتطلبات العمل الاجتماعى، وأمثلة لبعض الأنشطة الإثرائية التى تسهم فى تلبية متطلبات العمل الاجتماعى.
 إعداد كتاب الطالبة للأنشطة التعليمية: ويقع الكتاب فى حدود (42) صفحة، ويتكون من المقدمة، والأهداف الإجرائية لموضوعات الوحدة التى تم تصميمها، وبعض التعليمات الخاصة للطالبات، وأنشطة تعليمية خاصة بكل موضوع من موضوعات الوحدة.
ثالثًا: للإجابة عن تساؤلات البحث الثالث والرابع والخاص بتحديد أثر الاستراتيجية الإثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى في كل من:
- تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية.
- مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية.
تم ما يلى:
- تبنى مقياس المسئولية الاجتماعية الخاص بـ”سيد أحمد عثمان” المعدل فى ضوء توجهات البحث.
- بناء اختبار مواقف الحياة الضاغطةلطالبات المرحلة الثانوية.
- اختيار عينة البحث(طالبات الصف الثانى الثانوى).
- تطبيق مقياس المسئولية الاجتماعية على الطالبات عينة البحث قبليًا.
- تطبيق اختبار مواقف الحياة الضاغطة على الطالبات عينة البحث قبليًا.
- تدريس الوحدة التى تم إثراؤها بمتطلبات العمل الاجتماعى.
- تطبيق مقياس المسئولية الاجتماعية على الطالبات عينة البحث بعديًا.
- تطبيق اختبار مواجهة مواقف الحياة الضاغطة على الطالبات عينة البحث بعديًا.
- استخلاصالنتائجومعالجتهاإحصائيًاوتفسيرها.
رابعًا: للإجابة عن التساؤل الخامس للبحث والخاص بتحديد العلاقة الارتباطية بين تنمية المسئوليةالاجتماعيةومواجهة مواقف الحياة الضاغطةلدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تدريس وحدة من منهج الاقتصاد المنزلىوعلوم الحياة الأسريةالذى تم إثراؤه بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال الاستراتيجية الإثرائية، تم ما يلى:
- قياس العلاقة الارتباطية بين تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطةلدى الطالبات عينة البحث بعد تدريس وحدة من منهج الاقتصاد المنزلىوعلوم الحياة الأسريةالذى تم إثراؤه بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال الاستراتيجية الإثرائية باستخدام معاملات الارتباط الإحصائية المناسبة.
- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
نتائج البحث:توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية:
أولاً: النتائج المتعلقة بالاستراتيجية الإثرائية لمقرر الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى لتنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة، تم التوصل إلى:
أ‌- إعداد قائمة بمتطلبات العمل الاجتماعى (3 متطلبات رئيسية، 12 متطلبًا فرعيًا).
ب‌- إثراء موضوعات منهج الاقتصاد المنزلى للمرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال الاستراتيجية المنهجية.
ت‌- تصميمدليل إرشادى للمعلمة لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بالأنشطة التى تسهم فى تنمية متطلبات العمل الاجتماعى.
ث‌- إعداد كتاب الطالبة للأنشطة للوحدة التى تم تدريسها لطالبات الصف الثانى الثانوى.
ج‌- تعديل مقياس المسئولية الاجتماعية الخاص بـ(سيد أحمد عثمان) في ضوء توجهات البحث.
ح‌- إعداد اختبار مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لطالبات المرحلة الثانوية.
ثانيًا: النتائج المرتبطة بقياس أثر الاستراتيجية الإثرائية لمقرر الاقتصاد المنزلى للمرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى كشفت عن:
1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المسئولية الاجتماعية بأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدى.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لصالح التطبيق البعدى.
3) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة بعض مواقف الحياة الضاغطة لدىطالباتالمرحلةالثانوية،بعدتدريس وحدة من منهج الاقتصاد المنزلى الذى تم إثراؤه بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال الاستراتيجية الإثرائية.
ثالثًا: النتائج التطبيقية للبحث، تمثلت فى:
1) دليل إرشادى للمعلمة لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بالأنشطة التى تسهم فى تنمية متطلبات العمل الاجتماعى.
2) كتاب الطالبة للأنشطة للوحدة التى تم تدريسها لطالبات الصف الثانى الثانوى.
3) مقياس المسئولية الاجتماعية الخاص بـ(سيد أحمد عثمان) والمعدل في ضوء توجهات البحث.
4) اختبار مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لطالبات المرحلة الثانوية.
توصيات البحث:
فى ضوء ما كشف البحث عنه من نتائج، توصى الباحثة بما يلى:
أولًا: فى ضوء ما كشفت عنه نتائج إثراء مناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية للمرحلة الثانوية بمتطلبات العمل الاجتماعى من خلال استراتيجية منهجية، توصى الباحثة بـــــ:
 توجيه اهتمام المسئولين عن تطوير المناهج لتطوير مناهج الاقتصاد المنزلى للمرحلتين الابتدائية والإعدادية في ضوء الاستراتيجية الإثرائية بمتطلبات العمل الاجتماعى.
 عقد دورات تدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلى تتضمن التدريب على تصميم الدروس في ضوء الاستراتيجية الإثرائية بمتطلبات العمل الاجتماعى لتنمية المسئولية الاجتماعيةومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى تلميذاتهن.
 إرشاد موجهى المادة إلى ضرورة الاهتمام بإثراء دروس الاقتصاد المنزلى بمتطلبات العمل الاجتماعى عند تقويم أداء المعلمات.
ثانيًا: فى ضوء ما كشفت عنه نتائج قياس حجم أثر الاستراتيجية الإثرائية لمناهج الاقتصاد المنزلى وعلوم الحياة الأسرية بمتطلبات العمل الاجتماعى فى تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة، توصى الباحثة بـــــ:
 إرشاد موجهى المادة إلى ضرورة الاهتمام بتنمية المسئولية الاجتماعيةومواجهة مواقف الحياة الضاغطة عند تقويم أداء المعلمات.
 تدريب المعلمات قبل الخدمةوأثنائها على تنمية المسئولية الاجتماعية بأبعادها المختلفة ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة.
 توجيه الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس نحو الاهتمام بتنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة بعض مواقف الحياة الضاغطة عند إجراء البحوث والدراسات التربوية لبيان أفضل أساليب تعلمها وتنميتها.
 توجيه الانتباه نحو أهمية تنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى طالبات المرحلة الثانوية وأثر ذلك فى تحسين تعلمهن.
بحوث مقترحة:
أثارت مناقشة النتائج التى توصل إليها البحث عددًا من التساؤلات التى تصلح كأفكار لبحوث مستقبلية، والتى يمكن عرضها كما يلى:
1) استراتيجية لإثراء مناهج الاقتصاد المنزلى بمتطلبات العمل الاجتماعى لتنمية مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
2) برنامج مقترح قائم على العمل الاجتماعى في الاقتصاد المنزلى لتنمية المسئولية الاجتماعية والتفكير الأخلاقى لدى طالبات المرحلة الثانوية.
3) برنامج مقترح قائم على متطلبات العمل الاجتماعى في الاقتصاد المنزلى لتنمية التغير الاجتماعى ولتفعيل قيم المواطنة لدى الطالبات المعلمات.
4) برنامج مقترح قائم على متطلبات العمل الاجتماعى في الاقتصاد المنزلى لتنمية المهارات الحياتية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
5) فاعلية وحدة تدريسية مقترحة فى الاقتصاد المنزلى قائمةعلى متطلبات العمل الاجتماعى فى تنمية مهارات العمل اليدوى والاتجاه نحو المادة لتلميذات المرحلة الإعدادية.
6) فاعلية وحدة تدريسية مقترحة فى الاقتصاد المنزلى قائمةعلى متطلبات العمل الاجتماعى فى تعزيز قيم الانتماء لدى طالبات المرحلة الثانوية.
7) تدريب معلمات الاقتصاد المنزلى على تصميم دروس التخصص بصورة تسمح بتنمية المسئولية الاجتماعية ومواجهة مواقف الحياة الضاغطة.
Introduction
Social work is one of the most important tools used to contribute to the progress of societies nowadays. Governments are no longer able to meet the needs of their members and societies, whether in developed or developing countries. As life conditions become more complex, social needs have become constantly changing. non-governmental organizations and community members contribute in some way to meet social needs and to assume the responsibilities of desired change.
The social work depends on several factors for its success, the most important factor is the human resource represented by young people. The enthusiasm of the young people and their belonging to their society are supporting social and social work in its level and content.
Social work provides an opportunity for young people to share the responsibilities of their community. The individual is responsible for himself and the group. The group is responsible for itself as a whole and for its members as individuals in all matters and conditions.
Social responsibility helpsin organizing life within the human community, when individuals assume their responsibilities and the results of their actions that will settle their lives and common sense of justice and a sense of psychological and social security in their private and public life.
The contribution of young people to social work helps them to reduce the effects of stressful life situations because it turns their attention to the problems of their society and participate in solving theminstead of their own problems only.
Therefore, the interest in enriching the different curricula with the requirements of social work, especially the home economics curriculum, has become a necessity to meet the needs of society and individuals.
Problem of the research:
The problem of the research is identified in Lack of interest in enrichingthe curricula of home economics and family life sciences with social work requirements according to a methodological strategy to develop social responsibility and copingwith the stressful life situations of secondary school students, which is a pressing societal need in the current time.
Main question of research:
For facing this problem, the research tried to answer this main following question:
 What is the impact of the strategy to enrich the curricula of home economics and family life sciences with social work requirements to develop social responsibility and coping with the stressful life situations of secondary school students?
This main question is subdivided to:
 What are the social work requirements through which to enrich the curricula of home economics and family life sciences for the secondary stage?
 What are the procedures for building the strategy to enrich the curricula of home economics and family life sciences with social work requirements?
 What is the impact of the strategy to enrich the curricula of home economics and family life sciences with social work requirements to develop social responsibility among secondary school students?
 What is the impact of the strategy to enrich the curricula of home economics and family life sciences with social work requirements to develop coping with stressful life situations among high school students?
 What is the correlation between the development of social responsibility and the coping of stressful life situations among secondary school students after teaching a unit of home economic curriculum, which was enriched by social work requirements?
Aims of the research:
Enriching the curricula of home economics and family life sciences for the secondary school with the social work requirements to develop social responsibility and coping of stressful life situations among secondary school students.
Tools of research:
1) the Social Responsibility Scale of (Dr. Sayed Ahmed Osman) was modified in light of the research trends.
2) the stressful life situations test.
Procedures of the research:
1. Review of previous literatures, research and studies dealing with the same subject of this research.
2. Identify a list of social work requirements (3 main requirements, 12 sub-requirements).
3. Analysis the content of the curricula of the home economic and the family life sciences for the secondary school (year 2017-2018) to detect the enriching portion to achieve the social work requirements.
4. Enriching the topics of the home economicsand the family life sciences curricula for the secondary school with social workrequirements through the methodological strategy.
5. Design a teacher guide to enrich the curricula of home economics and family life sciences for secondary school with activities that contribute to the development of social work requirements.
6. Preparation of student book for the activities of the unit that was taught to students in the second grade.
7. Preparing the research tools:
 the Social Responsibility Scale of (Dr. Sayed Ahmed Osman) was modified in light of the research trends.
 the stressful life situations test.
8. Choosing of the research sample.
9. Applying a pre- test of The social responsibility scale and the stressful life situations test.
10. Teaching the unit that has been enriched with social work requirements.
11. Applying a post test of The social responsibility scale and the stressful life situations test.
12. Statistical analysis of the results and their interpretation.
13. Presenting recommendations and suggestions.
Results of the research:
The results revealed the following:
1- There is statistically significant difference between the mean scores of Secondary School Students in pre and post social responsibility scale in favor of the post test.
2- There is statistically significant difference between the mean scores of Secondary School Students in pre and post the stressful life situations test in favor of the post test.
There is positive correlation between the development of social responsibility and coping with the stressful life situations of secondary school students.