Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الذهنية للبطل في أفلام الرسوم المتحركة وأثرها علي سلوك الطفل المصري بمحافظة الإسكندرية =
المؤلف
جاد,ريهام محمود دسوقي.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمود دسوقي جاد
مشرف / سامية محمد جابر
مشرف / نعمات أحمد عتمان
مناقش / السيد محمد الرامخ
مناقش / فوزى عبد الغنى خلاف
الموضوع
الرسوم المتحركة. قصص الأطفال. الاتصال (علم اجتماع)
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
10/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الاجتماع. شعبة اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

و تأتي أهمية دراسة أثر الرسوم المتحركة على الأطفال ليس فقط من كونها تشكل النسبة الأعلى لما يشاهدوه ، بل تأتي كذلك من أن قطاعاً كبيراً من الآباء والأمهات لا ينتبه لخطورة أثرها على الأطفال فيلجأ إلى شغل أوقات الصغار بها هرباً من عُري الفضائيات والتماساً لملاذ أمين و حصنٍ حصين.. يجدوا فيه الأمن على أبنائهم ، وتأتي كذلك من سرعة تفاعل الأطفال مع مادتها وشدة حرصهم على متابعتها.. وزيادة حبهم لتقليد أبطالها، إن الرسوم المتحركة تعمل عملها في تلقين الطفل أكبر ما يمكن من معلومات ، و تنفذ بمحتوياتها إلى سمع الطفل وفؤاده وتنقش فيه نقشاً والطفل يأخذ ويتعلم ويتفاعل بسرعة مذهلة ”فإن حصيلة ما يتلقفه الطفل من معلومات ما بين الفطام ـ إلى سن البلوغ ( الرابعة عشرة ) تفوق كل ما يتلقاه بعد ذلك من علم ومعرفة بقية عمره مهما امتد عشرات السنين” ، إذا وضعنا هذا في الحسبان ، فلا عجب أن يعتبر كثيرٌ من علماء الاجتماع تجارب الطفولة محدداً أساسياً من محددات السلوك البشري و عليه فلقد جاءت أهمية دراستنا هذه ”الصورة الذهنية للبطل في أفلام الرسوم المتحركة و أثرها علي سلوك الطفل”و إحتوت علي خمسة فصول نوردها علي النحو التالي :
الفصل الاول : الإطار المنهجي الذي يتضمن الإشكالية و الأهداف و أهمية الدراسة و أسباب إختيار الموضوع ، ثم الدراسات السابقة و المقاربة النظرية و الإطار المنهجي .
و تناول الفصل الثاني الصورة الذهنية من حيث مفهومها و سماتها الأساسية و كيفية تكوينها و العوامل التي تسهم في تكوين الصورة الذهنية و اهميتها ووظائفها و أنواعها ، ثم عرضنا لما تقوم وسائل الإعلام و في الخصوص أفلام الرسوم المتحركة و كيفية تأثيرها علي تكوين الصورة الذهنية في عقول الاطفال .
أما الفصل الثالث : فلقد تناولنا فيه الرسوم المتحركة من حيث تعريفها و خصائصها و سماتها و كيف تتحرك الرسوم المتحركة و نبذة تاريخية عن إنتاجها و حجم إنتاج الرسوم المتحركة في العالم و الدول المتميزة في إنتاج الكارتون و عرضنا بشئ من الإيجاز لنشأة و إنتاج الكارتون في مصر ، و رواد فن الرسوم المتحركة في العالم و في نهاية هذا الفصل قمنا بتناول إنعكاسات الرسوم المتحركة الإيجابية و السلبية علي الطفل .
أما الفصل الرابع : فتحدثنا فيه عن الطفولة و أهمية هذه المرحلة و مظاهر النمو في مراحل الطفولة المختلفة و وإدراك أفلام الرسوم المتحركة وفقا لمراحل الطفولة المختلفة و حقوق الطفل الإعلامية في الإتفافيات الدولية .
اما الفصل الخامس فقمنا فيه بعرض الجداول و تفسير البيانات .
و أخيراً قمنا بعرض نتائج الدراسة الميدانية و التوصيات