Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي في خفض الاندفاعية لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
شاهـــين، ساميــة عبيــد مطـــاوع.
هيئة الاعداد
باحث / ساميــة عبيــد مطـــاوع شاهـــين
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / هدى نصر محمد
مناقش / نعمة السيد خليل
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

”المستخلص”
برنامج تدريبي في خفض الاندفاعية لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية
لدى الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية التدريب في خفض الاندفاعية لتحسين فاعلية الذات الأكاديمية لدى التلاميذ الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (24) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عبد العزيز حبشي للتعليم الأساسي(مجموعة تجريبية)، والشهيد محمد جمال الابتدائية،(مجموعة ضابطة)، في العام الدراسي 2018/2019 ، تراوحت أعمارهم بين (11-12) عاماً، وبلغ متوسط أعمارهم (29,11)، بانحراف معياري قدره (25,0) درجة، تم تقسيم العينة بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتم إجراء التكافؤ بينهم في متغيرات الدراسة، وتطبيق أدوات وهي: مقياس المصفوفات المتتابعة لجون رافن إعداد/ عماد حسن (2016)، واختبار تشخيص صعوبات الفهم القرائي إعداد/ خيري المغازي(1998)، واستمارة المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي إعداد/ محمد سعفان ودعاء خطاب(2017) ، اختبار المسح النيرولوجي لعبد الوهاب كامل (1998)، ومقياس الاندفاعية إعداد / الباحثة، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية لألبرت باندورا Bandura، تعريب ماجد عثمان ووليد خليفة (2009)، وجلسات البرنامج التدريبي(إعداد الباحثة) الذي استغرق ثلاثة أشهر، بواقع أربعة جلسات أسبوعية، وبعد مرور حوالي شهر ونصف من توقف البرنامج تم إجراء جلسة للمتابعة والقياس التتبعي على المجموعة التجريبية، وقد استغرقت كل جلسة في البرنامج حوالي (60) دقيقة، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في خفض الاندفاعية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتحسن فاعلية الذات الأكاديمية لديهم.